صور ومعلومات عن القط الانمر “البج”

القط الانمر (البج) او الاشابيل هو متوسط الحجم وموجود فى افريقيا. وقد أظهرت دراسات الحمض النووي أن اشابيل يرتبط ارتباطا وثيقا إلى القط الذهبي الأفريقي والوشق.

وهو حيوان قوي ولكنه نحيل ، مع سيقان طويلة وذيل قصير نسبيا. ، كما أن الرأس صغيرة بالنسبة إلى الجسم ،وله آذان بيضاوية قريبة من بعضها البعض.

وتوجد الاشابيل على نطاق واسع جنوب الصحراء ، حيث وجدت مرة واحدة أيضا في المغرب، وتونس، والجزائر،  ولكن ربما يكون قد استأصل من الجزائر ويبقى في تونس فقط ، انقرضت الاشابيل في محافظات جنوب أفريقيا على مدى مشاركة القرن ويرجع ذلك أساسا إلى فقدان الموائل والصيد غير المشروع ، ومع ذلك المحميات الخاصة بدأت إعادة إدخال الأنواع وتأمل في المساهمة في إعادة إنشاء القطط البرية في المنطقة في نهاية المطاف.

موئله الرئيسي هو السافانا ، على الرغم من أن الأفراد مسودة الجلد هي أكثر عادة موجودة في المناطق الجبلية على ارتفاعات تصل إلى 3،000 مترا. والتى تحتاج للمجاري المائية داخل أراضيها، لذلك لا يعيش في شبه الصحراوية أو السهول الجافة أيضا يتجنب البج الادغال الاستوائية الكثيفة.

وتتميز الاشابل بقدرتها على التسلق والسباحة تسلق والسباحة، ولكن نادرا ما يفعل ذلك ، وهى تعتبر حيوانات ليلية،وهى متخصصة فى اصطياد القوارض ويمكنه ايضا اصطياد الارانب،الحشرات ، الزواحف ، والضفادع ايضا.

واشابيل يأكل بسرعة ، وأحيانا بسرعة كبيرة جدا، ولكنه يتجنب اكل الأمعاء إلى جانب الفراء والريش ، مناقير والقدمين أو الحوافر.

وكما انه يأكل بسرعة فهو ايضا يجرى سريعا لدرجة انه يستطيع ان يجرى 80 كيلو مترا فى الساعة ن وله قدرة فائقه على السمع جيدا ،ويستطيع ايضا ان يقفز مسافة 3 مترا رأسيا لاعلى، وهو ذكى للغاية وله قدرة ملحوظة على حل المشكلات ، وكل هذه الصفات التى يمتلكها تسهل عليه اصطياد فريسته دون عناء كباقى الحيوانات وتجعله ايضا قادرا على حفظ فريسته من محاولة اختطافها من قبل باقى الحيوانات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *