الاسباب الاكثر شيوعاً للاصابة بحساسية الاسنان

كتابة: الاء خالد غانم آخر تحديث: 09 أكتوبر 2016 , 09:58

تعد الام الاسنان احد أسخف انواع الآلم ، فعند حدوثها لا يقتصر الامر على السن فقط ، و لكنه يمتد للرأس مسبباً الصداع ، و للاذن مسبب الكثير من الالم بها و بعض الاوقات قد يمتد الالم الى الرقبة ، بل ان هناك ابحاث حديثة تثبت ان الآلم الاسنان يمكن ان تسبب الماً في الظهر و عظمة الكتف و الرقبة . و يلجأ الكثير من الاشخاص لاستخدام المسكنات لتخفيف حدة الالم .

و تعتبر حساسية الاسنان أحد أكثر  امراض الاسنان انتشاراً ، و للاسف الشديد حتى الان لا يوجد علاج نهائي لها . و لكن بعض الاطباء يمكن ان يصف معجون الاسنان الخاص بالحساسية ، او المضمضة ببعض الادوية ، و بعض الحالات يتم استخدام تركيبات معينة فوق السن ، و لكن لا يستطيع الجميع استخدامها بسبب ارتفاع اسعارها .

و بسبب كثرة انتشار الاصابة بحساسية الاسنان ، سنحاول من خلال هذا المقال ان نوضح بعض الاسباب التي يمكن ان تؤدي لحدوث تلك الاصابة راجين من الله عز و جل ان نكون احد الاسباب التي قد تساعد شخص ما في الوقاية من الاصابة .

الاسباب الاكثر شيوعاً للاصابة بحساسية الاسنان :-

تحدث الاصابة بحساسية الاسنان بسبب تأكل المينا المسؤول عن تغطية عاج السن ، و عند حدوث ذلك يصبح السن معرض لكل المؤثرات الخارجية ، من هواء بارد عند فتح الفم ، مشروبات  باردة او دافئة ، و اطعمة شديدة الحلاوة . سنذكر هنا الاسباب الاكثر انتشاراً ، و المؤدية في حدوث هذه الحساسية .

1) تسوس الاسنان :- في البداية ، و عند حدوث التسوس ، قد يكون الامر بسيط و يمكن علاجه عن طريق ازالة التسوس ، و لكن الاهمال و التأخير في هذا العلاج يؤدي الى كشف الجذور مسبباً حدوث حساسية في الاسنان .

2) احتكاك الاسنان بعضها ببعض :-  يؤدي احتكاك الاسنان بعضها البعض ، اما بسبب الضغط العصبي او التوتر و قد يحدث هذا اثناء النوم ، الى تأكل مينا الاسنان . و يؤدي ذلك الى كشف جذور السن . ينتج عن ذلك الاصابة بحساسية الاسنان .

3) فرك الاسنان بقوة :- بعض الاشخاص عند غسيل اسنانهم يقومون بفركها بشدة معتقدين انهم بذلك سيحصولون على اسنان نظيفة اكثر ، و لكن الحقيقة انهم يؤذون اسنانهم بهذا الفعل . لان هذا يؤدي الى ظهور ثقوب في الاسنان و تراجع اللثة ، مما يؤدي الى كشف جزء كبير من السن . و يؤدي ذلك الى الاصابة بحساسية الاسنان .

4) العلاج  المفرط للاسنان :- بعض الاشخاص يقومون بالافراط في استخدام علاجات الاسنان المختلفة ، و هذا يؤدي الى الاصابة بحساسية الاسنان .

5) تراجع اللثة :-  يؤدي الاصابة ببعض الامراض ، و التقدم في العمر الى الاصابة بتراجع اللثة ، مما يؤدي الى انكشاف جزء من الجذور و يجعلها معرضه للعوامل الخارجية . و هذا يؤدي الى الاصابة بحساسية الاسنان .

6) الافراط في تناول الاطعمة الحمضية :- يؤدي الافراط في تناول الاطعمة الحمضية ، كالطماطم و البرتقال ، الى تأكل طبقة المينا التي تحافظ على الاسنان . و هذا يؤدي الى الاصابة بحساسية الاسنان .

7) المشروبات الغازية :- الافراط في تناول المشروبات الغازية بمختلف انواعها و بصورة خاصة الغامقة منها يؤدي الى تأكل مينا الاسنان ، مما يؤدي الى حساسيتها .

8) الاصابة بارتجاع المريء :- يؤدي الاصابة بمرض ارتجاع المريء الى اصابة الشخص بالقيء ، و يخرج مع هذا القيء بعض الاحماض التي تؤدي الى تأكل طبقة مينا الاسنان ، مسببة الاصابة بحساسية الاسنان .

9) شقوق و تصدع الاسنان :- ينتج هذا التصدع عن استخدام الاسنان بطريقة خاطئة ، فبعض الاخاص يقومون بكسر الثلج باسنانهم ، و يلجأ اخرين الى استخدام اسنانهم لفتح الاشياء الصلبة . و هذا يؤدي الى حدوث تشقاقات في السن ، و الذي بدوره يؤدي الى الاصابة بحساسية الاسنان .

10) استخدام المواد المبيضة :- يؤدي الاستخدام المفرط لمواد التبيض ، او استخدام انواع غير جيدة الى لاصابة بحساسية الاسنان .

بعد ان تعرفنا على الاسباب الاكثر شيوعاً للاصابة بحساسية الاسنان ، يمكنك الان و بكل بساطه اجتنابها ، و المحافظة على نظافة اسنانك بصورة صحيحة بشكل يومي .

هل يشكل خلع الاسنان خطر على مرضى السكري ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: