بحث عن تاريخ دولة الامارات

دولة الإمارات العربية المتحدة لها تاريخ غني ومتجذر . تقع دولة الإمارات العربية المتحدة مابين أوروبا والشرق الأقصى مع تاريخا المميز بجذب التجار من الهند والصين من قبل الأوروبيين ، ولا سيما البرتغالية والهولندية و البريطانية .دولة الإمارات العربية المتحدة

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات ، وهي: أبو ظبي ، دبي ، الشارقة ، رأس الخيمة ، عجمان ، أم القيوين والفجيرة . هناك أربعة أخماس مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة للصحراء المتناقضة ذات المناظر الطبيعية مع الكثبان الرملية الحمراء ، والواحة المليئة بأشجار النخيل من العين ، ومن جبال الحجار إلى المساحات الأكثر خصوبة من السهول الساحلية .امارات دولة الإمارات العربية المتحدة

على الرغم من صغر حجم دولة الإمارات العربية المتحدة (المشابه لحجم اسكتلندا) ، إلا أنها أصبحت لاعبا مهما في الشؤون الإقليمية والدولية . في عام 1971 ، قام الرئيس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بتوحيد الدول الصغيرة إلى الاتحاد الوحيد في العالم العربي . مع قيادته الحكيمة ، حيث تم استخدام الثروة النفطية في تطوير دولة الإمارات العربية المتحدة في واحدة من أكثر الاقتصادات انفتاحا ونجاحا في العالم .

في عام 2004 ، تولى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئاسة الدولة ، ومنذ ذلك الحين استمر السعي نحو الرؤية الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة . وكما هو معروف ان الأوروبيون سعوا في السيطرة على السواحل الداخلية ، إلا أن بدو الصحاري الرملية في أبو ظبي ودبي تصدو لهم .

تاريخ الإمارات العربية المتحدة
تاريخ المنطقة يمكن أن ترجع إلى 6000 قبل الميلاد . لم تكن دولة الإمارات العربية المتحدة موجودة في ذلك الوقت . أحيلت المنطقة والمنطقة المحيطة بها لشبه الجزيرة العربية .

الحضارات القديمة
أكتشفت الحفريات الأثرية بأن الحضارات القديمة ازدهرت في المنطقة ؛ بدءا من العصر الحجري الحديث أو العصر الحجري القديم في العصور مابين (6000 ق م – 3500 ق م) حتى نهاية العصر الحديدي (1300 ق .م – 300 ق .م) .

الحضارة في العصر الحجري القديم مابين (6000 ق .م – 3500 ق .م)
في هذه الفترة ، كانت هناك مجتمعات بدوية ، والتي كانت تعيش على الصيد وجمع النباتات . وقد تميزت هذه الحقبة بظهور الفخار ، والأدلة التي تم العثور عليها في الشارقة ، أم القيوين ، رأس الخيمة وأبو ظبي . يمكن تتبع الأدلة إلى فترة العبيد ، وهي جزء من العصر الحجري القديم ، التي يعود تاريخها إلى الألفية السادسة قبل الميلاد .

الحضارة في العصر البرونزي (3200 ق .م – 1300 ق .م)
وينقسم هذا العصر إلى ثلاث فترات ، هما :
فترة جبل حفيت
فترة جبل حفيت هي الفترة التي امتدت من 3200 ق .م . إلى 2500 قبل الميلاد . وسميت بهذا الاسم بسبب المقابر التي وجدت في جبل حفيت بالقرب من مدينة العين في إمارة أبو ظبي .

فترة أم النار
فترة أم النار هي الفترة التي امتدت من جبل حفيت من 2500 ق .م . وحتى عام 2000 قبل الميلاد . سميت بذلك بعد اكتشاف الآثار في جزيرة أم النار في أبو ظبي في الخمسينات .

حضارة وادي سوق
حضارة وادي سوق هي الفترة التي امتدت من عام 2000 قبل الميلاد . إلى 1300 قبل الميلاد . وكان اسمه بعد واحد من المواقع في وادي سوق ، بين العين والساحل العماني .

الحضارة في العصر الحديدي (1300 ق .م – 300 ق .م)
ويمتد هذا العصر من 1300 ق .م إلى 300 ق .م . وتشير المكتشفات الأثرية إلى ظهور أول استخدام لنظم ري الفلج التي مكنت من استخراج المياه الجوفية للزراعة المستمرة في المناخ الجاف .تاريخ الامارات

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    وليد عبدالباري قاسم صالح
    2019-02-21 at 21:58

    اعجبت كثيرا بموضوعكم واود كتابة بحث عن تاريخ دولة الامارات السياسية في فترة السبعينات اي ظهور النفط وحتى الازدهار في يومنا هذا. ساكون شاكرا تعاونكم بارشادي بكيفية الحصول على المراجع المرجوة.لكوني في اليمن مدينة عدن وللأسف لاتوجد لدينا في الوقت الراهن مراجع كافية عن دولة الامارات. وتفضلوا بقبول خالص تقديري د. وليد عبدالباري قاسم استاذ العلاقات الدولية المساعد كلية المجتمع/عدن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *