اول مذيعة في الكويت ” نورية السداني “

كتابة: منى المتيم آخر تحديث: 22 أكتوبر 2016 , 13:01

منذ قديم الأزل ، اعتدنا من دولة الكويت تقديم العديد من الوجهات المشرفة والتي تشرق بالأمل ليست فقط على مستوى الكويت فحسب ، إنما أيضاً على الصعيدين العربي والعالمي ،اليوم سنأخذك عزيزي القارئ في رحلة قصير مع أول مذيعة بدولة الكويت ، وهي السيدة نورية السداني ، حول نشأتها ودراستها وأهم الإنجازات التي حققتها في حياتها ، كان لنا هذا التقرير

نشأة السيدة نورية السداني :   تعد السيدة نورية صالح السداني أول مذيعة بدولة الكويت بعد أن قضيت وقتاً طويلاً في العمل كمؤرخة وكاتبة ، حيث ولدت السيدة نورية عام 1946 ، وتلقت مراحلها التعليمية الأولى في المدرسة القبلية بدولة الكويت ، ثم بعد ذلك انتقلت مع أسرتها إلى منطقة حولي واستكملت دراستها بها ، والجدير بالذكر أن السيدة نورية السداني  تعد أحد أعمدة العمل النسائي بدولة الكويت وترأست أول جمعية نسائية  في تاريخ دولة الكويت وهي جمعية النهضة الأسرية ، وذلك خلال الفترة من 1962  وحتى عام 1979 .

 نشأة نورية السداني اول مذيعة كويتية

نورية السداني ورحلتها التعليمية :  استكملت السيدة نورية السداني مراحل تعلميها الأساسية بداخل دولة الكويت، وبالتحديد في منطقة حولي ، ثم بعد ذلك استكلمت دراستها على يد مجموعة من أساتذة جامعة القاهرة ، من أبرزهم الاستاذ كمال الشيخ  و الاستاذ أحمد فراج و الاستاذ نور الدمرداش ، وقد ساعدتها الدراسة في جامعة القاهرة في الالتقاء بأبرز الفنانين في العديد من مواقع التصوير مثل السندريلا سعاد حسني و السيد عبد الله غيث و السيدة كريمة مختار، والجدير بالذكر أن السيدة نورية السداني قد ربطتها علاقة صداقة مع عدد من الفنانين المصرين من بينهم الفنانة المصرية سعاد حسني .

والجدير بالذكر أن السيدة نورية السداني قد تخرجت في معهد التلفزيون العربي بعد أن قدمت مشروع تخرجها حول مذكرات طالبة كويتية ومثلت في المشروع كوثر الجوعان التي كانت تدرس آنذاك في القاهرة مع عدد من الفتيات الكويتيات.

الإنجازات التي قامت بها السيدة نورية السداني :

الإنجازات التي حققتها السيدة نورية السداني  :

قدمت السيدة نورية السداني العديد من الإنجازات خلال مشوارها ، ومن أهم المناصب التي تقلدها هذه السيدة ، وكانت كالآتي

  • شغلت السيدة نورية السداني منصب أول رئيسة لأول اتحاد نسائي في الكويت.
  • شغلت السيدة نورية السداني أول عضو مجلس إدارة نسائي في جمعية نسائية.
  • كما تعد أول من أسس حضانة لأبناء الأسر العاملة في الكويت.
  • تعد السيدة نورية السداني أول من قدم عريضة إلى مجلس الأمة الكويتي عام 1971 طالبت من خلالها إعطاء المرأة حقوقها السياسية .
  • عملت السيدة نورية السداني أول مخرجة تلفزيونية كويتية، حيث درست الإخراج التلفزيوني في القاهرة خلال الفترة من  (1974 – 1965).
  • تعد السيدة نورية السداني أول مذيعة في الإذاعة الكويتية وذلك في عام 1959 .
  • تولت السيدة نورية السداني العديد من المناصب العربية، حيث ترأست لجنة الأسرة بالاتحاد النسائي العربي لشئون الأسرة وذلك خلال الفترة من (1970 – 1975) ثم بعد ذلك شغلت منصب الأمينة العامة للاتحاد النسائي العربي لشئون الأسرة والمديرة العامة لمنظمة الأسرة العربية (1979 – 1982).
  • ثم بعد ذلك شغلت منصب رئيسة تحرير مجلة الربيع العربي التي صدرت في لندن خلال الفترة بين (1986 – 1991).
  • عملت السيدة نورية السداني ككاتبة مقالات منذ الستينات.
  • كما شغلت منصب المنسقة العامة لمجلة كويتيات ، وهي أول مجلة تصدر على الإنترنت في العالم العربي وتم اصدرها فبراير 2000 .
  • شغلت منصب رئيس تحرير مجلة صوت المرأة الكويتية التي صدرت في لندن.
  • عملت كمنسق عام للنصب التذكاري الوجود الثابت (1999 – 2002) وقد تسلمت الموقع رسمياً في ساحة العلم من بلدية الكويت وذلك في نوفمبر 2001 .
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق