ما هو مجتمع المعرفة ؟

كتابة: هاجر آخر تحديث: 04 أبريل 2022 , 05:28

التنمية الشاملة أصبحت محط اهتمام الكثير من البلاد لأنها تساعدها على النهوض في شتى المجالات سواء التعليم أو الإقتصاد أو غير ذلك ،و تجعلها تستكمل مسيرة تقدمها ،و نهضتها ،و هذه التنمية تستند في الأساس على مجتمع المعرفة ،و سوف نسلط الضوء خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم و أهداف مجتمع المعرفة ،و دوره في تحقيق التنمية الشاملة فقط تفضل عزيزي القارئ بمتابعتها .

ما هو مجتمع المعرفة ..؟ ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان بالعقل الذي يقود صاحبه إلى التميز ،و في حين اجتماع اكثر من عقل بشري من أجل تحقيق التميز في مجال ما يسمى هؤلاء بمجتمع المعرفة حيث يقصد به أنه المجتمع الذي يتكون من مجموعة من الناس الذين يمتازون بتقارب اهتماماتهم ،و يقوموا بجمع المعرفة اللازمة حول هذه الإهتمامات ،و خلال تجميعهم يقومون بأضافة ما لديهم من أفكار آي أنهم يضيفون معرفة إلى المعرفة التي حصلوا عليها ،و بالطبع المعرفة هي ما ينتج من عقل الإنسان نتيجة لعدة عمليات أهمها التعلم ،و التفكير ،و الإدراك ،و المعرفة تشكل المرحلة الأساسية التي يبنى عليها مختلف الأنشطة الأخرى سواء السياسية أو الإقتصادية و في العصر الذي نعيشه أصبحت المعرفة جزء هام جدا من رأس المال فهي مورد متجدد يساعد على التطور .

أقرأ : فوائد العمل للفرد و المجتمع

ما هي مميزات مجتمع المعرفة ..؟ من أهم ما يميز مجتمعات المعرفة أن المكون الأساسي لكافة الأنشطة لديهم سواء ان كان اقتصاد أو آي نشاط آخر هو المعرفة ،و بالتالي نجد أن المعرفة بالنسبة لهذه المجتمعات تحظى بمكانة هائلة ،و كأنها أهم من المواد الخام ،و بالطبع اصبح هناك ارتباط كبير بين تقدم المجتمعات ،و ما يملكونه من معرفة و ما يميزه أيضا أن لديه عدة مبادئ أهمها أن المعرفة حرة ،و متاحة للجميع يمكن الحصول عليها بشتى الوسائل ،و يؤمن كذلك بأن المعرفة من الضروري أن تبقى حرة أي لا تقتصر على شخص بعينه حتى تؤدي دورها و تنتقل لمختلف المجتمعات ،و بالإضافة لذلك يسعى لمناقشة وجهات النظر التي تعتقد أن حرية ،و مجانية المعرفة يؤدي إلى قتل الدوافع ،و الحوافز ،و من أهم ما يميز هذا المجتمع أيضا  أنه يشجع على العلماء ،و الباحثين على اجراء المزيد من الدراسات ،و يهيئ لهم طريقهم بتوفير ما يحتاجون إليه من بنية تحتية مثلاً كقاعة لعقد اجتماعاتهم ،و التقنيات الحديثة بمختلف أنواعها سواء الإنترنت أو الغرف الإلكترونية أو غير ذلك لأنه يريد أن يتوصلوا لمزيد من المعرفة .

كيف ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تقدم مجتمعات المعرفة ..؟ الثورة التكنولوجية قدمت الكثير من أجل نجاح ،و بقاء المجتمعات ،و كان لها دور بارز في تطور مجتمع المعرفة ،و يتضح دورها في الآتي

* التنكولوجيا الحديثة منحت الأفراد فرص الترابط ،و التواصل في مختلف أنحاء العالم دون التقيد بالمكان أو الحدود الجغرافية .

* وفرت التكنولوجيا الحديثة لمجتمع المعرفة فرصة تداول المعرفة ،و حفظها من أجل الرجوع لها وقت الحاجة إليها .

ما هي أهداف الجرائم الإلكترونية ،و كيف تحمي نفسك منها ..؟ الإجابة هنا الجرائم الإلكترونية في عصر التقدم التكنولوجي

ما هو الهدف الأساسي لمجتمع المعرفة ..؟ يسعى مجتمع المعرفة بشكل أساسي إلى تحقيق التنمية الشاملة آي التقدم في شتى المجالات لأنه المعرفة تدخل في كل شيء فمثلاً المعرفة المرتبطة بالاقتصاد سوف يعهد إليها تطور اقتصاد الدولة ،و المعرفة المرتبطة بادارة الأعمال سيقع على عاتقها تطور الشركات ،و المنظمات ،و بتطبيق المرفة في كافة المجالات حتما سيتم الحصول على نتائج أفضل مما يؤدي في نهاية الأمر إلى تحقيق تنمية شاملة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: