معلومات عن ثعلب السافانا

ثعلب السافانا هو نوع من الثدييات الصغيرة التي تنتمي إلى عائلة الكلاب . يعرف ثعلب السافانا أيضاً بإسم الثعلب آكل السرطان ، كلب الغابة أو الذئب الصغير .Crab-eating fox

هناك 5 سلالات من ثعلب السافانا التي يمكن العثور عليها في أمريكا الجنوبية . إنها تسكن الغابات شبه الاستوائية واللبنية ومراعي السافانا .ثعلب السافانا

حقائق مثيرة للاهتمام حول ثعلب السافانا :
الحجم والوزن
ثعلب السافانا يمكن أن يصل طوله إلى 24 إلى 28 بوصة ، وإلى 11 إلى 18 رطلا من الوزن . عادة مايصل طول الذيل لنحو 12 بوصة .

الوصف
يغطى ثعلب السافانا مع فرو ذو اللون الرمادي واللون البني . هناك الساقين والوجه والأذنين ذو اللون المحمر . وتأتي منطقة الأذنين والذيل والساقين باللون الأسود . ويتميز ثعلب السافانا بكمامة واسعة ، وأذنان مستديرتان ، والجسم الصغير ، وذيل كثيف .
الاسم اللاتيني للثعلب السافانا ، “Cerdocyon” ، تنبع من اللغة اليونانية . لكلمة “kerdo”بما يعني الثعلب ، في حين أن ” cyon ” تعني الكلب . الاسم يشير إلى أن ثعلب السافانا يشبه مزيج من الثعالب والكلاب .

ثعلب السافانا غير قادر على حفر الجحور ، لكنه يفضل العيش في جحور الحيوانات الأخرى . انه يختفي أيضا في الحشائش الطويلة والشجيرات الكثيفة .

لدى ثعلب السافانا بعض الصفات ، حيث يقوم ثعلب السافانا برفع ذيله عندما يكون متحمساً . ثعلب السافانا هو حيوان إقليمي خلال موسم الجفاف ، يعيش على مصادر غذائية شحيحة .

يعيش ثعلب السافانا في أزواج تتألف من اثنين من الحيوانات من الجنس الآخر . وهم قادرون على النباح وإنتاج أزيز وأصوات عويل للتواصل مع بعضهما البعض . يقوم ثعلب السافانا بهز الذيل بإعتبرها علامة للترحيب ، عندما يرى اثنين من الثعالب بعد فترة من الانفصال .

الحفظ
الثعلب آكل السرطان موجود على الأرض منذ ما يقرب من 3.1 مليون سنة ، وإنهم هم أعضاء جنس Cerdocyon ، مع تعرض باقي الأعضاء للإنقراض . وعلى الرغم من فقدان الموائل ، إلا أن ثعلب السافانا مازال متواجداً في البرية . السكان المحليين يسجلوا قدرت الثعلب آكل السرطان في البقاء تحت السيطرة وغالبا مايتم الاحتفاظ بهم كحيوانات أليفة . ثعلب السافانا ليسوا على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

النشاط
ثعلب السافانا حيوان نشط عند الغسق وأثناء الليل (حيوان ليلي) .

النظام الغذائي
ثعلب السافانا هو حيوان آكل للنبات والحيوان (يعتمد النظام الغذائي أساساً على النباتات واللحوم) . فهو يأكل سرطان البحر والقشريات خلال موسم الأمطار (ومن هنا جاءت تسميته ، بـ الثعلب آكل السرطان) . وتمثل الحشرات للمصدر الرئيسي للغذاء خلال فترات الجفاف . كما يستهلك ثعلب السافانا للثعلب البيض والطيور والسلاحف والسحالي والفواكه والجيف .

التزاوج
تتزاوج ثعالب السافانا على مدار السنة ، إلا أنهم يفضلون الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر ويوليو . وتكتفي ثعالب السافانا بزوجة واحدة لمدى الحياة .

تستمر فترة الحمل لنحو 56 يوما وينتهي بإنجاب من 2-6 من الجراء . يولد الصغار بعيون وأذنين مغلقة . في سن شهر واحد ، يصبح الصغار قادرين على اتباع النظام القائم على النظام الغذائي الخاص بالكبار مع الحليب . يصل ثعلب السافانا إلى مرحلة النضج الجنسي في سن سنة واحدة . الحيوانات البالغة (من كلا الجنسين) تبول مع الساق المطروحة .

العمر
ثعلب السافانا يمكن أن يعيش ما يصل الى 11 عاما في الاسر .Crab-eating fox

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *