فوائد تناول الحبوب

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 24 نوفمبر 2016 , 13:10

منذ بدايات الزراعة وفرت الحبوب فوائد كثيرة للبشرية صحية وغذائية فالحبوب غنية بالكربوهيدرات المعقدة والبسيطة التي توفر الطاقة التي يحتاجها الجسم البشري وتساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة حيث تتحد النياسين والحديد وفيتامين بي والثيامين مع الألياف الغذائية خاصة في القمح والشوفان والشعير والنحالة القمح وتجعلها قابلة للذوبان مما تخفض من مستوى الكوليسترول الضار بالتالي المحافظة على صحة الشرايين والقلب أيضًا تحتوي الحبوب على كميات عالية من البروتين النباتي يجعلها عند تناولها صباحًا مع الحليب وجبة بروتين متكاملة العناصر ، ولكن ما هي الحبوب الحبوب تنتمي لعائلة النجيلية أو النجيليات تزرع على نطاقات واسعة لتكون صالحة لتناول تسمى ثمارها caryopsis يتم زراعتها بكميات وفيرة للحصول على الطاقة الغذائية ، عرف الإنسان الحبوب منذ نشأة الحضارة الإنسانية واشتق اسم الحبوب من أحد أله الرومان (Ceres’ – the name of the Roman goddess) عاشت المجتمعات الإنسانية  12000 تحصد وتزرع وبخلاف القيمة الغذائية تستخدم الحبوب بشكل واسع في جميع المطابخ العالمية في جميع أنحاء العالم يعد القمح هو الإنتاج الأول عالميًا والأرز من الحبوب الأساسية في الصين واليابان وجنوب شرق أسيا  بنغلاديش، باكستان، البرازيل، مينامار، فيتنام، والولايات المتحدة، و يتم استهلاك الأرز في أفريقيا وأمريكا الوسطى يختلف استهلاك الحبوب في المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية والعالم ..

تنتشر حبوب الإفطار في العالم اليوم في جميع المحال التجارية يتم إضافة الحليب والفاكهة أو الماء لتصبح وجبة متكاملة لذلك سوف نستعرض فوائد تناول الحبوب الغذائية عامة الكاملة وغير الكاملة:

فوائد تناول الحبوب الغذائية : للحبوب فوائد صحية وفيرة هي غنية بالكربوهيدرات المعقدة التي توفر الطاقة البشرية والبسيطة وتوفر عوامل مساعدة ضد مرض السرطان وتعالج الإمساك واضطرابات القولون العصبي وارتفاع مستويات السكري بالدم وتحتوي على البروتينات والدهون والمعادن والإنزيمات:

1- مصدر للطاقة: تعد الحبوب مصدر رئيس من مصادر الغذاء تمد الإنسان ب30% من السعرات الحرارية اللازمة له يوميًا هي مصادر واسعة للحصول على الطاقة بفضل احتواءها على الكربوهيدرات سواء المعقدة أو البسيطة المصدر الرئيس لمد الجسم بالطاقة اللازمة للعمل والإنتاج حوالي 80% من احتياج الإنسان للطاقة يجده في الحبوب.

2- عالية المحتوى المعدني: تحتوي الحبوب على 95% من المعادن الكبريتات والفوسفات من المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم و كميات من الفوسفور ومركب phylates الذي يقلل من انهيار الإنزيمات و يعزز من مستوى الحديد بالدم بجانب احتواءها على الحديد والنحاس والمنجنيز والزنك المفيدة لصحة الجسم البشري.

3- تساعد على منع اضطرابات القولون: الحبوب تحتوي على الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان مثل السليلوز والبكتين وهيميسيلولوز، هذه الألياف متواجدة في نخالة القمح  عند استهلاكها تقضي على مشاكل الإمساك وتحسن من فعالية التمعك في الأمعاء و تساهم في دفع الطعام من المعدة للأمعاء وسهولة خروج البراز أشهرها الأرز البني يعالج كل تلك الاضطرابات .

4- المحافظة على مستويات السكر: محتوي الألياف الغذائية في الحبوب يقلل من سرعة إفراز الجلوكوز بالتالي المحافظة على مستويات السكر بالدم.

5- كمية كبيرة من البروتين: النسيخ المتواجد داخل الحبوب غني بالبروتين من نوعية insoluble ، soluble وانواع مختلفة من prolamines gliadins تلك البروتينات الغنية بالغلوتين تتواجد بشكل رئيس في حبوب القمح .

6- مصدر للفيتامينات : لو كنت تعاني من نقص مركب فيتامين ب لابد من اضافة الحبوب خاصة الحبوب الكاملة للنظام الغذائي الخاص بك لأنه يحتوي على تركيزات عالية من فيتامين ب وأيضا فيتامين أ و فيتامين سي والذرة وكميات من الكاروتين و فيتامين e  ايضا زيوت الحبوب غنية بكافة أنواع الفيتامينات مثل زيت نخالة الأرز .

7- مصدر للإنزيمات: تحتوي الحبوب على الأنزيم البروتيني، الأميليز، الليباز وoxido-reductases. يزيد من النشاط ويزيد من مفعول الإنزيمات البروتينية.

أنواع الحبوب :

هنالك عدد كبير من الحبوب تتنافس بعضها البعض تشمل الأرز والذرة والقمح والشعير الشوفان لكن الأصناف الأكثر شيوعًا التي يتم استهلاكها على نطاق واسع هي:

1- الأرز: هو من أكثر الحبوب استهلاكًا خاصة في المناطق الاستوائية والمعتدلة ولا يتواجد في المناطق الباردة يوجد وصفات كثيرة للأرز يدخل في العديد من الصناعات في المطابخ العالمية يحتوي على الكربوهيدرات البسيطة يجب تناوله باعتدال.

2- الأرز البني: نوع أخر من أنواع الأرز يحتوي على  مجموعة فيتامين B، وخاصة الثيامين والريبوفلافين والنياسين والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

3- الذرة : من الحبوب الأساسية المنتشرة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية أشهرها الكورن فليكس والفشار من الوجبات الخفيفة التي لها فوائدها الصحية وقيمتها الغذائية العالية.

4- القمح: هو الحب الرئيس في كل بقاع العالم ولكنه يستهلك بكثرة في المناطق المعتدلة يدخل في صناعة البسكويت والقمح والمعجنات والكعم والفطائر يشجع على نمو بكتيريا الامعاء النافعة .

5- الشعير: هو من أهم أنواع الحبوب ذات قيمة غذائية عالية .

6- الشوفان : من الحبوب الكاملة المفيدة للجسم غني بالألياف الغذائية العالية هو مفيد في حالة الحميات الغذائية لمحتوى الضعيف من السعرات الحرارية يستهلك في وجبة الإفطار مع الحليب والفاكهة ليكون وجبة متكاملة ..

7- الدخن : يزرع على نطاق واسع في أفريقيا في الأغلب يعطي كعلف للحيوان لا يتم استخدامه كغذاء للإنسان إلا في أماكن محدودة من العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى