الم الاذن ” شد الاذن ”  عند الرضيع

كتابة هدير محمد آخر تحديث: 11 نوفمبر 2016 , 13:33

هل تلاحظي ان رضيعك باستمرار يقوم بسحب او شد أذنه و يبكي بشدة ، لا تقلقي فإن معظم الرضع معرضة الى الاصابة بألم في الاذن وذلك بسبب حدوث التهابات في الاذن الوسطى ، ولكن ماهي الطريقة التي يمكنك ان تكتشفي بها ان الطفل  مصاب باوجاع في الاذن خاصة لان الرضع في البداية لا يمكنهم التعبير عن مشاكلهم بالكلام فلغة التواصل الخاصة بهم هي البكاء وعلى الام ان تستوعب وتفهم اسباب بكاءه اذا كانت تشير الى الجوع مثلا او البرد وربما العطش واحيانا لانه يريد تغير حفاظتة ام مصاب بمغص او يبكي بسبب اوجاع والتهابات في الاذن الوسطى لذلك في هذا المقال سوف نساعدك على معرفة بكاء طفلك بسبب اصابته باوجاع والم في الاذن ..

علامات اصابة الرضيع باوجاع والم في الاذن
من الصعب ان تتمكني من تحديد اصابة طفلك بالتهابات في الاذن كلما كان عمره صغير فمن الصعب اكتشافه عند الرضع ولكن هناك علامات معينة يمكنك من خلال استيعاب اصابة رضيعك بالتهاب في الاذن الوسطى كمثل ” ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، يبكي الطفل واثناء البكاء يشد او يضرب على الاذن ، اسهال شديد ورشح وسعال ” ، برغم من ان شد الاذن من دلائل التهاب الاذن الوسطى بشكل مؤكد عند الاطفال  الا انه ليس بمؤكد عند الرضع لان الرضيع في كثير من الاحيان عندما يدخل في نوبة بكاء يبدأ في شد الاذن او الشعر الموجود حول الاذن فيمكنك الاعتماد على العلامات الاخرى التي قمنا بذكرها .

ماهي اسباب ألم ووجع الاذن عند الرضع والاطفال ؟
هناك اكثر من سبب يترتب عليه اصابة الرضيع او الطفل باوجاع و الم في الاذن منها تكون مشاكل في الاسنان او في البلعوم واحيانا يكون بسبب التهاب حاد في الاذن الوسطى ومن ابرز واهم الاسباب التي يترتب عليها اصابة الرضيع والطفل بالالم الاذن مايالي ..

– اصابة الرضيع بالتهاب الاذن الوسطى الحاد وهذه لها علامات معينة سوف تجدي طفلك مصاب بحالة من الرشح تستمر لايام ومن ثم يحدث بشكل مفاجئ دخوله في نوبة بكاء شديدة و من الممكن ان يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة شديد وحالة من الاسهال و التقيئ واذا كان الطفل بامكانه الاشارة سوف تجديه يشد في اذنه كما ذكرنا ..

– من الاسباب التي تؤدي الى اصابة الرضيع والطفل باوجاع في الاذن ايضا حدوث انصباب الاذن الوسطى وهو عبارة عن وجود ماء او اكياس من الماء في اذن الرضيع مما تجعله طوال الوقت يشعر بحالة من الثقل في الاذن وشعور بعدم الراحة .

– اصابة الطفل بورم الكوليستيرولي في الاذن وهذا يعتبر من اكثر الاسباب التي تصيب الطفل باوجاع مزمنة في الاذن .
– اصابة الرضيع او الطفل بدمل او خراج في الاذن وهو يترتب عليه الالم مبرحة وموجعة ومؤلمة جدا حتى انه لا يكون قادر على النوم على اذنه او لمسها .
– اصابة الطفل بالتهابات في مجرى السمع وهذا ينتشر اكثر بيت الاطفال المصابين بالسكري او الذين يمارسون السباحة ، يشعر الطفل بحالة من الالم الشديد في الاذن .
– من ايضا اسباب الالم الاذن التي تحدث عن الرضيع او الطفل اصابتهم بانتان مجرى السمع الفطري وهو يجعل الطفل ينبعث من الاذن رائحة كريهة وافرازات سوداء و يشعر بالم شديد .
– اصابة الطفل اوو الرضيع ب التهاب الخشاء الحاد او المزمن وهذا الالتهاب يحدث في عظام الخشاء ( الجمجمة ) الموجودة خلف الاذن .
– اصابة الطفل بالسدادة الصملاخية او الشمعية وهذه الحالة شائعة الحدوث وعلاجها بسيط فالالم يكون ناتج من تجمع الشمع حول الاذن عند الرضيع .
– دخول حشرة او خرزة او قطعة قطن في الاذن فاي جسم غريب يخترق الاذن يتسبب في اصابة الطفل باوجاع في الاذن شديدة .
– من اكثر الاسباب شيوعا التي تؤدي الى اصابة الرضيع و الطفل باوجاع شديدة في الاذن بزوغ الاسنان او ظهور خراج في اللثة او الاسنان او حدوث التهابات في البلعوم و اللوز .

اخيرا .. عليكي مراقبة طفلك واستشارة الطبيب فورا لكي يبدأ في تحديد المشكلة وبدأ العلاج بعد اتمام عملية الفحص .   

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق