فوائد حبوب البرغل الصحية

تعد حبوب البرغل Bulgur Wheat من الحبوب المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا لها أشكال متنوعة تدخل في جميع المطابخ العالمية لما لها من قيمة غذائية وصحية مرتفعة هي مشهورة بالأطباق الجانبية لها عدد من الأشكال أما في الخبز أو المعكرونة أو التقديم بارد أو دافئ يعد البرغل من الحبوب الأعلى تركيزًا على المعادن والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية والمفيدة لصحة الإنسان يحتوي البرغل على مستويات عالية من الحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والنياسين والنحاس والفوسفور والمنجنيز والبروتين كما أنه منخفض السعرات الحرارية والدهون يعطي البرغل دفعات قوية للجسم من القيمة الغذائية والصحية وهذا ما نتعرف عليه في الأسطر المقبلة:

فوائد البرغل الصحية : للبرغل عدد من الفوائد المثيرة للإعجاب منها قدرته على تحسين الهضم وتحفيز النمو والتنمية والعمل على تنشيط الدورة الدموية و المساعدة على النوم وعلاج الاضطرابات المصاحبة للنوم والوقاية من الأمراض المزمنة وحماية الجهاز المناعي :

1- تحسين الهضم: المستويات العالية من الألياف الغذائية تساعد على تحفيز عملية الهضم بالجسم ومنع أعراض معينة مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ والتشنج وعسر الهضم ذلك بفضل كفاءة الألياف الغذائية التي تحسن من امتصاص المغذيات بالأمعاء والعمل على تحسين توازن الكولسترول عن طريق القضاء على الأميغا6 الزائدة والأحماض الدهنية المتراكمة التي تتراكم على الشرايين كما أن البرغل أعلى الحبوب الغذائية بالألياف الغذائية.

2- لمرضى السكري: مزيد من الكربوهيدرات المعقدة من القمح المكرر والسكريات البسيطة بذلك يكون البرغل قادرًا على تحسين مستويات السكر عن طريق الاستفادة المثلى من الإفراج عن الأنسولين كما انه يمنع ارتفاع نسبة السكر بالدم التي تشكل خطورة على الأشخاص الذين يعانون من السكر.

3- بناء عظام قوية: القائمة الشاملة من المعادن الهامة جدًا لتحسين صحة العظام مع التقدم بالعمر تميل كثافة العظام للانخفاض بشكل طبيعي لذلك يوفر البرغل كميات من الفوسفور والمنجنيز والحديد حيث يحافظوا على العظام صحية ويمنعوا من قضايا هشاشة العظام مستقبلا البرغل بيه تركيزات عالية من المعادن المفيدة لذلك.

4- حماية القلب: الكمية الكبيرة من معدن البوتاسيوم المتواجد بالبرغل معروف أنه يقلل من ضغط الدم المرتفع ويقلل من الضغط على الأوعية الدموية والشرايين وانخفاض ضغط الدم بجانب الألياف الغذائية التي تقلل من تراكم الكولسترول بالدم.

5- تنشيط الدورة الدموية: الحديد من المعادن الهامة جدًا في نظامنا الغذائي له تأثير كبير على الدورة الدموية نقص الحديد يسبب فقر الدم الذي بدوره يتسبب في حدوث الضعف والارتباك والتعب واضطرابات المعدة الحديد من المعادن الهامة لصحة وتدوال كرات الدم الحمراء عندما ينخفض هذا إشارة بانخفاض الطاقة يوفر البرغل 15% من الحصة التي يحتاجها الجسم من الحديد.

6- تخفيف الوزن: البرغل من الحبوب منخفضة السعرات الحرارية هو مثالي للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية للنحافة وخسارة الوزن حيث أنها تشعرك بالشبع بالتالي خفض الإفراط في تناول الطعام يمكن تناوله بين الوجبات أو بديل عن الأرز في الوجبات الرئيسية.

7- منع الأمراض المزمنة: يحتوي البرغل على كميات من المواد والمركبات المضادة للأكسدة التي تساعد في القضاء على الالتهابات والحد من تدهور خلايا الجسم السليمة التي تسبب الأمراض المزمنة في مقدمتها السرطان حيث أن الجذور الحرة في الجسم تحفز على الأكسدة بالتالي الالتهاب مما يترتب عليه عددًا من المشاكل الصحية .

8- تطوير النمو والتنمية: الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتاجها أجسامنا للنمو والتنمية للخلايا والأنسجة يوفرها البرغل بفضل احتواءه على البروتين التي تحتاجه أجسامنا للنمو ونمو الأنسجة الجديدة والخلايا والأوعية الدموية حيث أن الكميات العالية من البروتينات ضرورية لإنعاش الخلايا والأنسجة.

9- علاج اضطراب النوم : المستويات العالية من الماغنسيوم من أكبر المساعدات على النوم حيث أن له تأثير في إنتاج النواقل العصبية للاسترخاء فعندما يطلق جسمك تلك الناقلات العصبية،يساعد في تهدئه الجهاز العصبي وإراحة العقل، مما يساعد على توفير فترات راحة وطويلة من النوم،بالنسبة إلى  الأشخاص الذين يعانون من الأرق واضطرابات النوم الأخرى وضع البرغل في نظامهم الغذائي لبضعة أسابيع، ومن المرجح جدا أن يرى تغييرا ملحوظا ..

البرغل من الحبوب الغذائية المفيدة للجسم يمكن طهيه وتناول بأكثر من طريقة حسب الذوق المفضل لك يفضل تناول مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيا لتحقيق الفائدة المرجوة منه والمساعدة في إصلاح المشاكل بالجسم ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *