تعرف على الأباتشي السعودية

جيشنا هو من أقوى جيوش العالم، فيقوم الآن ومن أول عاصفة الحزم بأعمال عظيمة جدا، وذلك بفضل الاهتمام من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، فيمتلك الجيش طائرات الأباتشي المساهمة في طرد الحوثيين وصد هجماتهم في الحد الجنوبي، فالمملكة تمتلك ما يقارب من 82 طائرة أباتشي من طراز ايه إتش 64 دي، والتي تعتبر إحدى أكثر المروحيات تقدما وهي من إنتاج مصنع يوينغ، فما سر الأباتشي وأهم المعلومات عنه؟ هذا ما سوف نورده في المقال أدناه للتعرف على كل تفاصيل الأباتشي

طائرات الأباتشي
كتيبة الأباتشي يقودها طيارون سعوديون تمكنوا من تحقيق مراكز متقدمة بين دول العالم، فهؤلاء الطيارون يمتازوا بمهارة التصويب وكفاءة الطيران، كما لديهم سرعة الاستجابة للمخاطر مع تدريباتهم المكثفة بداخل أو خارج المملكة.

الاباتشي

تتمكن الأباتشي من استهداف ما يزيد عن 128 هدفا بدقة فائقة وخلال دقيقة واحدة، كما لا يمكن للعدو رؤية الطائرة أثناء عملياتها الليلية، كما أنها تتمكن من إصابة الهدف بدون الخطأ فيه، كما أنها تتمكن من الهجوم من مسافات قريبة أو بعيدة، وقادرة على التدمير وضعضعة قوات العدو، فهي هجومية عالية التسليح يمكنها أن تقوم بردات فعل سريعة، والأباتشي مزوجة بأكثر من مائة صاروخ تعمل بالليزر وتخترق الدروع بمدى يصل إلى أكثر من 14 كم، إضافة إلى مدفع رشاش من عيار ثلاثين ملم وتقنيات عالية لتحديد الهدف.

ويطلق على الأباتشي اسم ” الدبابة الجوية” وتبلغ تكلفتها 100 مليون دولار، لأنها تجمع بين عدة مميزات أهمها تحملها للظروف المناخية الصعبة سواء في الليل أو النهار، كما أنها تحتوي على تقنيات عالية يمكنها أن تصبح المقاتلة الأكثر شراسة على القوات البرية، إضافة إلى قدرتها على الصمود حتى مع إصابتها في مناطقها الحساسة.

الاباتشي السعودية

الأسلحة التي تستعملها الأباتشي
1- صواريخ الجحيم ” hellfire “
المعروف أن الهدف الرئيسي لطائرة الأباتشي في المعارك الحربية هو مهاجمة الدبابات والمدرعات، ومن هنا فقد تم تزويد الأباتشي بصواريخ متطورة هي صواريخ الحجيم والتي لديها القدرة الهائلة على اختراق المدرعات وتدميرها، وكل صاروخ مزود بنظام حاسوبي خاص للتحكم فيه وتصويبه ناحية الهدف، ويتحمل الأباتشي 16 صاروخا من هذا القبيل.

معلومات عن الاباتشي السعودية

2- نظام توجيه الصواريخ
صممت هذه الصواريخ لتكون موجهة بواسطة أشعة الليزر والتي تمكن الطيار المسؤول عن المدفعية بإطلاق شعاع ليزر باتجاه الهدف على الأرض بشكل نبضات متقطعة تجمل إشارة مشفرة .

3- أجنحة التوجيه
يقوم الكمبيوتر بإعطاء إشارات للصاروخ والذي يقوم بتخزينها في ذاكرة الكمبيوتر التابعة للصاروخ لتتم الاستجابة لها فقط، ومن هنا فيقوم الصاروخ بتتبع الإشارات الضوئية المنعكسة من سقوط نبضات الليزر على الهدف، كما يعمل كمبيوتر الصاروخ بحساب المسافة بينه وبين الهدف وتحديج المسار للوصول إلى الهدف من خلال التحكم في الأجنحة المثبتة على جانبي الصاروخ عند الذيل ليضمن أن يموت الاصطدام اصطداما عموديا ليكن صداه تأثيره قوي ومباشر على الهدف .

4- المدفع الرشاش
من الممكن تثبيت صاروخين آخرين بدلا من صاروخين من نوع HellFire وتسمى صواريخ 2.75inch aerial، والذي يتم إطلاقهما واحدا تلو الآخر، كما يمكن إطلاق مجموعة من الصواريخ مرة واحدة حسب الغرض من ذلك .

5- نظام التخفي
والأباتشي أيضا مزودة بنظام التخفي عن الصواريخ الحرارية حيث تعمل على تقليل الانبعاث الحراري الذي ينتج عن محرك الطائرة، ويتم استخدام نظام التبريد الهوائي الذي يتدفق بانسياب حول جسم الطائرة، وفي الوقت ذاته فيوجد جهاز يقوم بإطلاق الأشعة الحمراء بترددات مختلفة ليضلل أجهزة التتبع الحراري التي تستخدمها الصواريخ الحرارية .

وجسم الطائرة مبني من دروع مضادة للرصاص، وفي نفس الوقت فإن نوافذ الأباتشي مصممة لتكون مضادة للرصاص، أي منطقة في جسم الطائرة مصممة لتتحمل رصاصا من عيار 12.7mm أما محرك الطائرة فهو مصمم ليتحمل رصاصا من عيار 23 mmوفقا لتقرير شركة بوينغ وهي الشركة المصنعة للأباتشي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *