Saturday, Oct. 21, 2017

  • تابعنا

هل يسبب القولون الم اسفل البطن ؟

نوفمبر 17, 2016 - -

يعتبر الألم هو إشارة من الجسم تنبه الشخص لوجود أمر ما يحدث له ، ويؤثر على صحة أعضاءه المختلفة ، ومن أكثر الآلام المزعجة التي تواجه الكثيرون هي آلام البطن ، أو بالتحديد الآلام التي تصيب البعض ويشعرون بها أسفل البطن ، وتعد آلام أسفل البطن من أكثر مشكلات العصر شيوعآ وإنتشارآ بين الكثيرين ، والمحير في هذا الأمر هو أن آلام أسفل البطن تعتبر من الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض ، فقد حدث آلام البطن نتيجة إلتهاب المرارة ، أو نتيجة الإصابة بنزلة برد حادة ، أو حتى تنتج عن آلام التبويض والدورة الشهرية عند المرأة ، وبين كل هذه الأمراض والمشكلات يختلط على البعض السبب الحقيقي وراء آلام أسفل البطن ، ومن أكثر الأمراض التي ترتبط بآلام أسفل البطن هي أمراض القولون .

القولون : يعتبر القولون أحد أهم الأعضاء الخاصة بالجهاز الهضمي ، والقولون هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي للإنسان أو ما تسمى الأمعاء ، ويصل القولون بين الأمعاء الدقيقة ثم المستقيم ثم الشرج ، ويبلغ طوله حوالي 1.5 متر ، وتتلخص وظيفة القولون في إمتصاص الماء الزائد من الطعام الذي يتناوله الإنسان ، ثم تمرير باقي الفضلات إلى خارج الجسم ، ليخلص الجسم من السموم المختزنة بداخله ، ومن تعريف القولون يتضح لنا أن القولون يتواجد في آخر الجهاز الهضمي ، أي أنه قريب من منطقة أسفل البطن ، وهذا هو سبب الربط بين آلام القولون ، وآلام أسفل البطن .

هل يسبب القولون آلام أسفل البطن ؟ يسبب القولون بالفعل في آلام أسفل البطن ، يشعر بها المريض عند تعرض القولون للإلتهاب ، أو عند الإصابة بما يسمى القولون العصبي ، وقد تكون هذه الآلام بسيطة ، أو آلام حادة وصعبة ، وذلك تبعآ لتغير حالة المريض ، لكن طالما كان الشخص يعاني من الإصابة بالقولون فقد يتعرض من وقت لآخر لآلام حادة أسفل البطن ، نتيجة إلتهاب القولون .

فعند إصابة القولون أو الامعاء بالتهيج والإلتهاب يشعر المريض بآلام أسفل البطن ، وهي آلام ناتجة عن حدوث تشنجات نتيجة حركة الأمعاء القوية التي تصاحب آلام القولون ، لكن لا يمكن إعتبار أي ألم يشعر به الشخص في منطقة أسفل البطن هو من آلام القولون ، فهناك أعراض مصاحبة لألم أسفل البطن والتي تدل على ما إذا كان هذا الألم نتيجة القولون أم لا .

متى يدل ألم أسفل البطن على الإصابة بالقولون ؟

1 – عندما يحدث ألم أسفل البطن الناتج عن الإصابة بالقولون يصاحبة إنتفاخ أيضآ في أسفل البطن ، وقد يزيد هذا الإنتفاخ مع زيادة الألم .

2 – يشعر المريض بألم أسفل البطن الخاص بالقولون دون أن يتركز الألم في جهة محددة ، فتركز الألم في جهة معينة قد يدل على وجود مشكلة أخرى كالزائدة الدودية وغيرها ، لكن ألم القولون يكون عبارة عن ألم أسفل البطن فقط .

3 – يأتي ألم القولون على شكل تقلصات حادة ومتقطعة ، وإن لم يتم علاجها تتزايد مع الوقت بصورة كبيرة ، حتى يصبح المريض غير قادر على تحملها .

4 – يصاحب ألم أسفل البطن الخاص بالقولون شعور بالغثيان أو القيء بالفعل ، كما يشعر المريض بالإسهال الشديد ، أو يصاب بالإمساك قبل تزايد الألم ، مع بداية ظهوره ، كما يصاحب هذه الأعراض شعور المريض بإحتباس الغازات ، مع شعوره بالراحة في حالة إخراجها .

5 – لا يسبب إفراغ المعدة تحسنآ كبيرآ في حالة مريض القولون ، فقط يسبب إرتياحآ وقتيآ سرعان ما يزول ، حيث يظل الشعور بالألم مستمرآ ، حتى يتم منح المريض العلاج اللازم .
6 – يشعر المريض بفقد الشهية ، وتزيد آلام أسفل البطن مع تناول أي طعام ، او حتى شرب الماء .

علاج ألم أسفل البطن الخاص بالقولون :

هناك عددآ من العلاجات والأدوية المخصصة لعلاج ألم أسفل البطن الخاص بالقولون ، وكل حالة لها ما يناسبها من العلاج ، وهو ما يحدده الطبيب المتخصص .

لكن على جانب آخر هناك عددآ من الطرق الطبيعية التي تعمل على علاج أو تخفيف ألم أسفل البطن الخاص بالقولون .

1 – اليانسون : حيث يعتبر اليانسون من أهم الاعشاب التي تهديء من إلتهاب وتهيج القولون ، ويجب أن يتناوله المريض دافئآ ، وبكميات بسيطة بالتدريج حتى يتحسن الألم ويبدأ في الزوال .
2 – الحلبة : تعتبر الحلبة من الوصفات الفعالة في علاج ألم أسفل البطن لمرضى القولون بشكل سريع .
3 – النعناع : النعناع هو الوصفة الأشهر والاكثر نجاحآ لعلاج آلام أسفل البطن لدى مرضى القولون ، حيث يتم غلي النعناع ، ويشرب دافئآ .
4 – بذور الكتان : تحتوي بذور الكتان على مواد تهديء من تقلصات القولون والأمعاء الحادة ، كما ان تحمي القولون من السرطان ، وتمنع إلتهابه .
5 – الشمر : تسكن بذور الشمر آلام القولون ، خاصة تلك الآلام التي تحدث نتيجة حركة جدران القولون ، وهي آلام شديدة ، فيمكن تناول بذور الشمر بعد غليها ، وتناول الماء المغلي دافئآ أيضآ .
6 – الكراويا : تساعد الكراويا على علاج إنتفاخات البطن ، وعلاج إنتفاخ البطن يساهم في تسكين جزء كبير من آلام أسفل البطن للقولون .

كما ينصح الاطباء مرضى القولون لتجنب آلام أسفل البطن عدم تناول المواد عالية الدسم والدهون ، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الاطعمة الحريفة ، والبهارات الزائدة في الطعام ، فالنظام الغذائي هو أبرز الاسباب التي تؤدي لآلام أسفل البطن للقولون .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

(1) Reader Comment

  1. وهراني فوزي
    11/10/2017 at 11:04 م

    هل الاكل يزيك من الم مرض القولون

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *