القولون العصبي لدى الاطفال

- -

حوالي من 5 الي 20 % من الاطفال لديهم القاولون العصبي , قد يسبب القاولون العصبي للاطفال حتى للكبار ايضا الازعاج و لكن الخبر السار انه لا يشكل خطورة .

ما هو القاولون العصبي Irrihtable bowe syndrome ؟
تسمى الامعاء الغليظة بالقاولون و هو الجزء من الامعاء الذي يصل بين الامعاء الدقيقة و المستقيم , وهو الجزء المسئول عن امتصاص الماء و الغذاء المهضوم جزئيا القادم من الامعاء الدقيقة , و دفع الطعام غير المهضوم ( البراز) الى الخارج .

وتتطلب حركة الامعاء في دفع الطعام غير المهضوم الى الخارج لتناغم بين عضلات الامعاء و باقي اجزاء الجسم للعمل معا . و اذا حدث خلل في هذه العملية , و محتويات القاولون لا تستطيع التحرك بيسر , حيث تتوقف الحركة نهائيا او تتحرك بسرعة شديدة , وهذا يمكن ان ير الطفل لانه يسبب له الام شديدة . ويعتقد الاطباء ان الاطفال الذين يعانون من القاولون العصبي تكون امعائهم اكثر حساسية , لذلك السبب الذي يجعل الاطفال يشعرون بسيطا بعدم الراحة يكون شديد الالم في الاطفال الذين يعانون من القاولون العصبي .

اعراض القاولون العصبي لدى الاطفال :
_
آلام في البطن و الشعور بعدم الراحة .
_وجود انتفاخات في البطن ,و قد تبب هذه الغازات آلام في الوقت الذي لا يستطيع الطفل فيه باخراجها.
_ الامساك الشديد ( الصعوبة في دخول الحمام ) و الشعور بعدم افراغ الامعاء بشكل كامل .
_ و احيانا الاسهال ( و غالبا ما يكون الاسهال في هذه الحالة لين القوام ).

ما هو السبب وراء القاولون العصبي لدى الاطفال ؟
لا يعرف احد السبب الحقيقي وراء الاصابة بالقاولون العصبي , على الرغم من انه يميل الى الظهور المستمر في الاسر . وربما تتعلق الاسباب ب:
_اسباب وراثية غير معروفة .
_ يمكن ان يؤثر الاجهاد على القاولون العصبي لدى الاطفال , حيث يمكن ان يسرع او يقلل من حركة الامعاء الى الاسفل .
_ قد تكون الحالة النفسية للطفل مرتبطة مع الام القاولون العصبي مثل الخوف او القلق , فمثلا نلاحظ ان بعض الاطفال قد يصابوا بالام شديدة في البطن قبل الاختبارات المدرسية .
_ ربما يكون بعض الاطفال مصابون بزيادة معدلات الشعور بالالم و التي تجعلهم يشعرون بآلام البطن و القاولون بمعدلات مضاعفة من الالم .
_وجود خلل في الاشارات العصبية الموجودة بين المخ و الامعاء الغليظة و بالتالي تحدث خلل في عملية الاخراج مسببة الآلام .
_ زيادة نمو البكتيريا الموجودة في الامعاء الغليظة .
_ و ربما يكون النظام الغذائي للطفل هو السبب , حيث ان النظام الغذائي عالي الدهون قد يزعج بعض الاطفال , و المشروبات المحتوية على السكر قد تسبب الاسهال لاطفال اخرين , كما ان تناول الوجبات الغنية بالتوابل قد تزعج قاولون بعض الاطفال .

متى نذهب الى الطبيب ؟
من المعروف ان آلام القاولون مثل الاسهال و التشنجات شائعة جدا , و لكن مجرد شعور الطفل بهذه الآلام مرة واحدة لا يعني ابدا اصابته بالقاولون العصبي , ولكن عنما يكون الطفل يعاني من هذه المشاكل بشكل منتظم يفضل الذهاب للطبيب .

و حيث انه لا يوجد اختبارات معينة لتشخيص القاولون العصبي , يسأل الطبيب عدة اسألة :
_ اذا كان الالم يتكرر كل يوم , كل اسبوع , كل اسبوعين , وهناك اطفال تعاني من الام القاولون العصبي 12 اسبوعا في السنة و هذا كثير جدا .
_و في حالة اخبار الطفل الطبيب بوجود شيء يشبه المخاط اثناء عملية الاخراج يكون هذا اشارة حقيقية للطبيب ان هذا الطفل يعاني من القاولون العصبي .

التشخيص :
يقوم الطبيب بتشخيص القاولون العصبي بعد الفحص الاكلينيكي , ومعرفة التارخ الصحي مفصل , وبعد استبعاد جميع الامراض المسببة لنفس الاعراض .

العلاج :
_ و يفضل تعليم الطفل بمساعدة والداه معرفة السبب وراء زيادة الاعراض و تجنبها لعدم الوقوع في الام القاولون العصبي الشديدة .
_مراعاة الحالة النفسية للطفل . و متابعة الاهل اذا كان الطفل يتعرض لضغوط نفسية في المدرسة , و محاولة التعامل معا ان وجدت .
_يفضل اباع نظام غذائي حيث يكون معتمد على :
1- تناول كميات كبيرة من الالياف التي تساعد على تقليل الامساك .
2-الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالدهون .
3-الابتعاد عن منتجات الالبان مثل الايس كريم و الجبنة .
4-الابتعاد عن الاطعمة التي تسبب الانتفاخات مثل الفول .
5-تجنب الشيكولاته .
6-تناول كميات وافرة من المياه .
7-تجنب اعطاء الطفل الوجبات الكبيرة و يفضل تقسيم الطعام .
8-عدم تقديم الوجبات الحريفة و الغنية بالتوابل لهذا الطفل .
_ في حالة عدم تناول الاطفال الاطعمية الغنية بالالياف مثل الفواكه و الخضروات , يعطي الطبيب الطفل المكملات الغذائية المحتوية على الالياف .
_ و في الحالات الشديدة يعطي الطبيب بعض الادوية للحد من الالم او لمعالجة الامساك او الاسهال او الانتفاخات .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *