Tuesday, Oct. 24, 2017

  • تابعنا

هل يمكن تناول الفيتامينات قبل النوم ؟

نوفمبر 24, 2016 - -

اذا قررت البدء في تناول فيتامينات جديدة , سواء كان تناول الفيتامينات يرجع لقرار الطبيب او لقرارك الشخصي , لتحسين من صحتك او لتعويض نقص بعض الفيتامينات في نظامك الغذائي . وعلى الرغم من ان طقوس تناول الفيتامينات قبل النوم من الاشياء البسيطة , لابد ان تضع في اعتبارتك افضل وقت لتناول المكملات الغذائية .

اساسيات تناول الفيتامينات : من الافضل ان تؤخذ معظم الفيتامينات مع بعض انواع المواد الغذائية و ذلك لمساعدتها في الامتصاص وفقا ل Natasha Turner , N.D., of True Star Health .كما ان تناول الفيتامينات على مدار اليوم يساعد ايضا في الحفاظ على مستويات مناسبة من كل فيتامين . و هكذا تناول الفيتامينات في جرعات صغيرة على مدار اليوم توفر التوازن الامثل .

تناول الفيتامينات قبل النوم : من الافضل لبعض الفيتامينات ان تؤخذ على معدة فارغة , مما يجعل وقت النوم هو الوقت المثالي لتناولها , يعد الكالسيوم واحد من هذه المكملات كما انه يشجع على النوم بشكل افضل نظرا لانه يساعد على ارتخاء العضلات طبيعيا , وذلك وفقا لتيرنرز . كما ان فيتامين B , و فيتامين C يعملون جيدا في الظروف الحمضية لذلك يعد وقت النوم وقتا قياسيا لتناول هذه الفيتامينات لان المعدة تكون فارغة فتزداد حمضيتها . ذلك بالاضافة الى الفيتامينات التي تذوب في الماء يمكن تناولها وقت الذهاب للنوم ايضا .

و قد يشعر بعض الاشخاص بالغثيان عند تناول الفيتامينات او المكملات الغذائية المحتوية على الحديد . و عادة ما يحدث هذا الشعور مع النساء الذين يتعرضوا لغثيان الصباح اثناء حملهم . ففي هذه الحالة قد يكون من الافضل تناول هذه الفيتامينات ليلا قبل النوم , يمكن ان يقلل النوم من هذه الاثار الجانبية  و ذلك وفقا ل MedlinePlus . و تناول وجبات صغيرة اثناء تناول الفيتامين  قد يحد من الاثار الجانبية  , كما يمكن قسم الجرعة حيث يؤخذ نصفا صباحا و نصفها قبل النوم .

الفيتامينات التي لا تؤخذ قبل النوم :
الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل A , D , K , E و التي يتم امتصاصها بسهولة اكتر عندما يكون هناك مصدر للغذاء الدهني في المعدة , و التي تؤدي الى تكسير هذه الفيتامينات و المساعدة في امتصاصها , و تعد هذه الفيتامينات ليست جيدة لتناولها قبل النوم  , و اذا كنت تريد تناول هذه الفيتامينات قبل النوم يفضل تناول وجبة دهنية خفيفة مثل قطعة من الجبن و التي قد تساعدك في توفير مصدر من الدهون للمساعدة في عملية الهضم , ولكن لا تكون هذه الطريقة مفيدة ويكون لها تأثير عكسي اذا كنت تتناول الفيتامينات الاخرى قبل النوم و التي تمتص في معدة فارغة .

كما ان الكالسيوم يعزز من امتصاص  فيتامين D , يفضل ان تتناول على الاقل جزء من مكملات الكالسيوم مع فيتامين D و هذا يعزز من تأثيرهم , و يمكن تناول 500 مجم من الكالسيوم في نفس الوقت لانهم يمتصوا بالكامل , و اذا كنت تحتاج جرعة اضافية يمكنك تناولها في جرعات مقسمة .

كما يجد بعض الاشخاص ان تناول الفيتامينات ليلا قد يزعج نومهم , و يسبب لهم الاستيقاظ في كثير من الاحيان اثناء النوم  و النوم لساعات قليلة, كما وجدت دراسة و التي نشرت في Sleep Medicine في ديسيمبر 2007 ان هناك علاقة بين استخدام الفيتامينات و قلة النوم . لذلك اذا كنت تشعر ان تناولك للفيتامينات قبل النوم  يزعجل يمكنك تناولهم في الصباح مع توفر الظروف المناسبة لامتصاص الفيتامينات .

في حالة تناول ادوية :
قد تتعارض الادوية مع المكملات الغذائية , او مع احدها و تؤثر على فاعلية الباقي , لذلك يجب مراجعة جميع الادوية و الفيتامينات مع الطبيب او الصيدلي لمنع تعارضهم , مثل حاصرات H2 والتي تستنزف احماض المعدة مما يجعل ذوبان الفيتامينات في الماء اكثر صعوبة في تناولها .لذلك يمكن الطبيب ان يساعدك في عمل جدول زمني لتحقيق اقصى قدر من فاعلية الاثنين .

كل شيء او لا شيء :
اذا كنت تتناو الفيتامينات مع عدم وجود اي موانع لجميع الوصفات الطبية . و اختيارك هو ان تأخذ كل الفيتامينات في المساء او لا تأخذهم على الاطلاق , و لا تحدث لك اي مشاكل عند تناولهم مرة واحدة . و مع ذلك , ترفض ترنيرز تناول كل الفيتامينات اثناء تناول اكبر وجبة في اليوم  . و اذا كنت معتاد على تناولهم كلهم في وقت واحد هذا يعني انه ليست كل الفيتامينات قادرة على الامتصاص , و يعني بانك تحتاج للمزيد من تناول الفيتامينات لانك لا تتناول الكمية المثالية بهذه الطريقة . و لكن كن على حذر من الافراط في تناول المكملات الغذائية فمن الممكن ان يكون لها رد فعل سام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *