اسباب صعوبة حفظ جدول الضرب

جداول الضرب هو أحد الدروس الهامة في مادة الرياضيات لكل التلاميذ ، والتي تساعد الطالب على السيطرة والقدرة على الجمع والطرح بكل سهولة ويسر ، إلا أن بعض الطلاب يواجهون مشكلة حفظ جدول الضرب . جداول الضربنطرح إليكم في موضوعنا هذا ، معلومات عن جدول الضرب التي تسهل على الطالب قدرته أيضا في تعلم الكثير من الحقائق الأساسية مثل التقسيم والضرب ، القسمة المطولة والعوملة ، بالإضافة إلى تقديم بعض بالتفصيل عن كيفية التوجه نحو تعليم جداول الضرب بطريقة منظمة .

تعلم الجداول بطريقة منظمة
وتهدف هذه الطريقة في حفظ الجدول بإستخدام ما يسمى بـ منظم الحفر . وتختلف هذه الطريقة عن الحفر العشوائي إلى حد كبير ، لأننا بالفعل نستخدم هيكل كلا من الجدول في التدريبات . ويجب أن تبدأ فقط في التدريبات بعد يفهم الطفل لمفهوم الضرب في حد ذاته .

عند استخدام هذه الطريقة (أو أي طريقة من طرق الحفر) ، فمن المؤكد أنه ينبغي توضيح الهدف للطالب من ذلك في حفظ الحقائق ليتذكرونها من خلال الذاكرة وعدم الحصول على إجابات من خلال العد أو عن أي طريقة أخرى . يجب أن تتوقع الطفل للرد فورا عند الحفر . إذا كان أو كانت لا تعرف الجواب عن ظهر قلب (من الذاكرة) ، ثم أقول له أو لها على الجواب الصحيح . وتأتي ألعاب الضرب من الطرق العامة والجيدة والمفيدة لحفظ جدول الضرب ، والتي سنطرحها إليكم .

ألعاب الضرب
ألعاب الضرب هي الألعاب المفيدة جدا بمجرد الحصول على “الحفر العشوائي” ، وهي مرحلة (بعد الانتهاء من التدريبات المنظمة) . الحفر المعتمد على الحاسوب يمكن أن يكون فكرة مجزية جدا للأطفال ، عندما تبدأ في تعلم الحقائق لتصبح قادر على استكمال التدريبات بنجاح . ويمكن أن يأتي فعلا لتتمتع بهذه العملية .

الموسيقى والحركة
الموسيقى (الأغاني) يمكن أن تكون فعالة جدا في مساعدة الأطفال على تعلم جداول الضرب الخاصة بهم . حيث تعمل هذه الطريقة مع الدماغ بشكل فعال ، فالموسيقى تعزز التعلم لوظائف الدماغ . يمكنك ببساطة استخدام لحن مألوف ، مع إضافة الأرقام بدلا من الكلمات ، ومع إتباع نفس إيقاع الأغنية . فكرة أخرى مفيدة للخروج عن الروتينية بـ ‘الرقص’ أو القفز جنبا إلى جنب مع الموسيقى للتعلم الحركي .

استخدام الموسيقى والحركة يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص للطلاب الذين لديهم القلق من الرياضيات . وذلك عن طريق التحايل على صعوبة حفظ جدول الضرب .

أسباب صعوبة حفظ جدول الضرب
قد يستخدم بعض المعلمين للطرق للتقليدية في حفظ جدول الضرب ، لذا فإم الكثير من الطلاب يواجهون مشكلة الحفظ . أما عن طريقة ألعاب الضرب ، فإنها من الطرق الميسرة للطلاب . فيمكنك مساعدة الطلاب عن طريق صنع بطاقات ملونة ولماعة لتجذبهم بطريقة ما إلى حفظ جدول الضرب . ويمكن إحضار علبتين صغيرتين ملونتين ، أحدهما باللون الأحمر والأخرى باللون الأخضر ، ويمكن تحديد الأولى للأجوبة الصحيحة أما الثانية للأجوبة الخطأ ، وقومي بتمرين الطالب كل يوم على حفظها بطريقة مسلية حتى لا يخطئ وتوضح إجابته في العلبة الحمراء ، كما يمكنك تشجيع الطالب على الإجابة صحيحة في وضعها في العلبة الخضراء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *