ما سبب تنميل اللسان ؟

- -

يعتبر شعور التنميل من المشاعر غير المحببة والتي تحدث للكثيرين ، فالتنميل هو شعور بالخدر والوخز يحدث للعديد من الأشخاص ، وكأنه وخز الإبر أو المسامير ، ويعتبر الشعو بالتنميل شعورآ يمكن أن يصيب العديد من مناطق الجسم المختلفة ، وهو شعور شائع يتعرض له الكثيرين ، والأسباب التي تؤدي إليه قد تختلف من شخص لآخر ، وقد تكون أيضآ أسباب بسيطة أو خطيرة ، وتتحدد بناء على مكان ، ودرجة ، وقوة التنميل ، ومن اكثر مشاعر التنميل غرابة وإزعاجآ للمصابون بها هي الشعور بتنميل اللسان .

ما هو تنميل اللسان ؟
يعد تنميل اللسان هو حالة تخدر للسان ، ويشعر المصاب به بوخز في اللسان ، وقد يكون التنميل بسيطآ ، أو متوسطآ ، او شديدآ ، فيفقد الشخص شعوره بلسانه ، وفقط يصاحبه الشعور بالوخز ، ويعد تنميل اللسان من المشكلات الشائعة والدالة على وجود خلل ما في الجهاز العصبي ، حيث تتعرّض الأعصاب المُختصة بالحس في اللسان لإضطراب يؤثر عليها ، فيؤدي إلى تنميله بشكل كبير .

ما سبب تنميل اللسان ؟
1 – من أبرز الأسباب المؤدية إلى تنميل اللسان هي حالة الإنخفاض الشديد في مستوى الكالسيوم في الدم ، حيث يسبب نقص الكالسيوم تنميل اللسان ، خاصة إن كان الطعام الذي يتناوله الشخص قليل الكالسيوم ، أو يحتوي على الكالسيوم بكميات ضئيلة للغاية ، ومن الممكن أن يكون نقص الكالسيوم ناتج عن الإصابة بأمراض أخرى خطيرة مثل تشمع الكبد ، فيعاني مرضى تشمع الكبد من تنميل اللسان أيضآ .

2 – تعتبر الاصابة بمتلازمة الحرقة الفموية من أبرز الأسباب المؤدية إلى تنميل اللسان ، والأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه المتلازمة كثيرة ، منها إرتجاع الحمض المعدني ، والإصابة ببعض الفطريات ، والإصابة أيضآ بمرض السكري ، وتسبب هذه المتلازمة تنميل اللسان المستمر لفترات طويلة .

3 – ضعف إفرازات الغدد جارات الغدة الدرقية ، حيث تعمل هذه الغدد من خلال إفرازاتها على تنظيم نسبة الكالسيوم في الدم ، وعند تعرضها للخلل ينخفض مستوى الكالسيوم ويضطرب ، مسببآ تنميل اللسان .

4 – يعد نقص فيتامين ب12 من أسباب تنميل اللسان كذلك ، حيث يعمل فيتامين ب12 على التحكم في عمل الجهاز العصبي ، وعند نقص هذا الفيتامين تتعرض الأعصاب للتلف ، وهو ما يؤدي إلى تنميل اللسان ، أي أن تنميل اللسان في هذه الحالة يكون عرضآ للمرض .

5 – تتعرض أعصاب الوجه في الكثير من الأحيان للتلف والتدمير ، ومن أبرز الأسباب المؤدية إلى تلف أعصاب الوجه هي تسوس الأسنان ، أو حوادث الأسنان ، أو حتى بعض الاخطاء الطبية التي تحدث في علاج الأسنان ، وهذه المشكلات كلها تؤدي إلى تنميل اللسان وتخدره بشكل كبير .

6 – وتعتبر أحد أخطر الأسباب التي تحدث تنميل اللسان هي السكتة الدماغية ، حيث تبدأ أعراض السكتة الدماغية بحدوث تنميل بسيط في اللسان ، ويتزايد مع الوقت ، حيث تؤثر السكتة الدماغية على أعصاب الدماغ ، وهو ما يجعل الدماغ يرسل إشارات تحذيرية تنعكس لتظهر على شكل تنميل للسان ، كما يصاحب تنميل اللسان هنا أعراض واضحة مثل الدوخة ، وألم اليدين ، وكذلك القدمين ، بالإضافة إلى ضعف وتشوش الرؤية كذلك .

7 – وتسبب أورام الدماغ أيضآ تنميل اللسان بشكل كبير ، لكن لا يمكن إعتبار تنميل اللسان وحده علامة على الإصابة بالاورام ، حيث يصاحب تنميل اللسان في هذه الحالة أعراض أخرى مثل الصداع الشديد ، والذي يبدأ في الصباح ويتزايد ، وضعف الذاكرة ، وتشوش الرؤية ، بالإضافة إلى فقد القدرة على التركيز والتذكر .

8 – تسبب إضطرابات الغدة الدرقية كذلك تنميل اللسان .

من يجب أن تتم استشارته حول تنميل اللسان ؟ عند الشعور بتنميل اللسان سواء كان بسيطآ أم خطيرآ ، يجب أن يلجأ الشخص على الفور إلى طبيب مختص في علاج أمراض ومشكلات المخ والأعصاب ، حيث يبدأ الطبيب بتشخيص المرض ، وتحديد السبب وراءه ، وإن كان السبب لا علاقة له بالأعصاب يتم تحويل المريض على الطبيب المختص لاستكمال العلاج اللازم ، وإجراء الفحوصات ، والأشعة ، والتحاليل اللازمة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

إسراء عادل

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ناصر
    2017-09-15 at 19:38

    السلام عليكم والدتي عمرها 58 سنة ولديها مرض السكر وقبل يومين بدأت بإستخدام دواء السل لظهوره لديها ,تعاني حاليا من تنميل باللسان وأطراف الجسم هل هذه الأعراض بسبب علاج السل او هيا أسباب أخرى وشكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *