كيفية صيانة غسالة الاطباق بنفسك

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 12 ديسمبر 2016 , 18:34

في حالة الانتهاء من هذه السبل كافة ومازالت الغسالة لا تعمل فلابد من  احضار كوب من الخل و ملعقة من صودا الخبز  ثم قومي بوضع ملعقة صودا الخبز ببطء في المكان المخصص للصرف في الغسالة وضعي عليه كوب الخل ودعيهم لفترة من الوقت تكون كافية وقومي بتشغيل غسالة الاطباق لدورة بالماء الساخن , فهذا سيحافظ على حوض الصرف لديكي في الغسالة من الانسداد .

يجب عليكي التخلص من العفن الناتج عن الفطريات والذي ينجم من عدم تنظيم الغسالة وازالة بقايا الطعام وبالتالي يؤدي هذا الى انبعاث رائحة كريهة من غسالة الاطباق لديك والتي تنتقل بدورها الى الاطباق الخاصة بك وتسبب العديد من الامراض , ويمكن استخدام خليط من الكلور ومنظفات غسالة الاطباق المعروفة او يمكن الاكتفاء بمنظفات حمضية للتعقيم ايضا ولكن الافضل استخدام مواد التبييض لانها تعد عنصرا قويا جدا واساسي في عملية التنظيف ولا يفضل استخدامه في حالة صنع الغسالة من الفولاذ المقاوم للصدأ وللحفاظ على غسالة الاطباق من عدم تكون هذا العفن الفطري يفضل فتحها بعد كل عملية غسيل للاطباق بعض الوقت لتجف  .

في البداية يجب ان تقومي بفصل فيشة الكهرباء عن الغسالة حفاظاً على سلامتك ثم قومي بالتخلص من جميع بقايا الاطعمة والفضلات في الغسالة ثم قومي بفحص خرطوم الصرف والتخلص من اي رواسب وحطام وبقايا عالقة فية وبعد تنظيفه قومي قومي باعادة تركيبه وتاكدي من تركيب جميع مسامير الغطاء في الخلف لتضمني ثبات الغطاء وينصح بتشغيل الغسالة مع وضع كوب خل ويفضل خل التفاح وماء ساخن للتاكد من الانسداد قد زال وانها تعمل بشكل صحيح او ربما ليست المشكلة من خرطوم الصرف .

غسالة الاطباق اصبحت جهازاً لا تستغنى عنه اغلب النساء ولكن كثيراً ما تكون الحاجة للجوء  إلي  مزود الخدمة أمرا مكلفاً ومقلقاً بعض الشئ ولذا سنقدم في السطور التالية لهذه المقالة بعض النصائح المجربة والتي يمكنك الاعتماد عليها للحفاظ على الغسالة عمرا أطول وبكفاءة عالية وبدون تكاليف وعدم الحاجة الى اللجوء لرجال الصيانة .

يمكنك وقاية الغسالة من الصدأ الخارجي باستخدام مواد مزيلة للصدأ  وايضا التغلب على الصدأ الداخلي الذي يحدث من خلال استخدام فلتر مياه يقوم بازالة كميات الحديد من الماء كما ان احيانا اسلاك الغسالة نفسها قد تعاني من الصدأ فاما ان تقومي باستخدام مزيل الصدأ المناسب لها او تغيير القطعة  بشكل كامل للتخلص من الصدأ بشكل جذري .

تعتبر غسالة الاطباق  من الانظمة التي تتصل بشكل مباشر بانظمة الصرف  في المنزل وعليه فان هناك احتمال كبير في إنسداد الغسالة , ويمكنك التعرف والتعلم على كيفية الاصلاح بنفسك وعدم اللجوء لمراكز خدمة الصيانة .

والان اليك بعض الخطوات البسيطة التي يجب مراعاتها للحفاظ على و صيانة الغسالة من الانسداد  :-
1- التأكد من ان البالوعة الخاصة بالصرف غير مسدودة ويتم تصريفها بشكل جيد .
2- يجب عليكي لتخلص من فضلات وبقايا الطعام واي قطع ثقيلة من فضلات الطعام  لمنع انسداد الغسالة وهي مايصعب تنظيفه يدويا في حالة الانسداد للحوض .
3- قومي في بداية كل غسلة بفتح مياه ساخنه للتخلص من الفضلات وبقايا الطعام مدة لا تقل عن دقيقتين وذلك لان الماء الساخن يسهل من ذوبان الدهون المتراكمة وبقايا الطعام المتراكم في الانابيب .
4-  مداومة شطف سلة الغسالة بالخل وعمل دورة شطف به مره واحده مرة في الشهر للحفاظ على سلة غسيل الاطباق .
5- عند حدوث اي انسداد ينصح بالقيام بأول خطوة وهي فحص خرطوم الصرف وازالة اي بقايا موجودة بداخله .
6- ينصح باستخدام نوعية من الاحواض غير قابلة للصدأ والقيام بعمل نظافة وصيانة دورية للوقاية من تكوين رواسب معدنية في حوض الصرف .

7- لا ترمي دليل الغسالة المرفق معها عند الشراء فقد تحتاجين اليه لمعرفة مكان صرف الغسالة بكل دقة وبالتالي يسهل عليكي فك المرشحات بدقة واستخدام ادوات مخصصة بك لازالة والتخلص من اي شئ قد يتسبب في انسداد الصرف , او من خلال وضع خليط الصودا والخل كما سبق ذكره اعلاه والذي يقوم بالتفاعل مع الفضلات والبقايا المتراكمة والتي تؤدي لانسداد مكان صرف الغسالة .

اذا قمت باتباع هذه الطرق ومازالت لغسالة بها نفس المشكلة من الانسداد فربما تكون المشكلة من الغسالة نفسها وبالتالي ينصح بالتوجه الى مراكز الصيانة المتخصصة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق