كيفية علاج الامساك عند الرضيع

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 23 مارس 2019 , 15:40

تختلف طبيعة حركة امعاء الطفل عن حركة امعاء الكبار , فغالبا لا يوجد فترة من الزمن محددة او عدد مرات طبيعية لها علاقة بحركة أمعاء الطفل وايضا يختلف شكل ولون البراز كل يوم وفي كل مرة بحسب نوع الغذاء المتناول او الحالة الصحية للطفل .

اعراض الامساك 

– قبل ان يقوم الطفل بالتبرز فانه يبكي ويهيج ويشعر بالانزعاج .
– البراز يكون صلبا وجافا وشبيه بالكرة الصغيرة او كتل صغيرة ويجد الطفل صعوبة في اخراجه .
–  قلة عدد مرات التبرز الى أقل من 3 مرات في الاسبوع .
–  تغير رائحة البراز الى رائحة كريهة وفقدان شهية الطفل للاكل وملمس بطنه قاسي .
عدم اتساخ الحفاضات عدة مرات باليوم او مره او مرتين بالاسبوع و عدم وجود حركة بالأمعاء لعدة أيام لا يعنى أن الطفل يعانى من امساك مادام ان البراز لا يزال طريا فحركة الامعاء تختلف من طفل الى طفل .

الرضاعة الطبيعية

 براز الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يتميزون برائحة ليست سيئة وبراز خفيف .

ونادرا مياعاني اطفال الرضاعة الطبيعية من الامساك الا ان كانت تعاني الام منه حيث يتاثر الرضبع كثيرا بنوعية الاكل التي تأكلها الام  ويعتبر السبب الرئيسي لندرة تعرض طفل الرضاعة الطبيعية للامساك هو أن لبن الأم يحتوى على هرمون يسمى موتيلين يساعد على حركة الأمعاء.

الرضاعة الصناعية

 هو يعتبر  أصعب فى الهضم للأطفال  من اللبن الطبيعي لذلك برازهم أكثر جفافا و ولونه غامقا وجافا بشكل كبير .

اسباب الامساك


الحليب الصناعي : يجب التأكد من استخدام الكمية الصحيحة من الحليب البودرة فقد يصاب طفلك بالامساك.

اضافة المواد الصلبة للطعام: فالامعاء التي اعتادت على هضم  السوائل القابلة للهضم بسهولة  و بعض الطعام  السهل الهضم مثل الخضروات الجذرية و الموز , قومي بتقديم الأطعمة الجديدة واحد بـــ واحد فقط فى كل مرة حتى يمكنك تحديد ما اذا كانت هناك مشكلة حيث لا يمكن للجهاز الهضمي هضم المواد المعقدة لذا قد يصاب الطفل بصعوبة في الهضم مع بداية ادخال بعض الاطعمة الجديدة الى طعامه .

تغيير نوع الحليب : ان قيامك بالتغيير من الرضاعة الطبيعية للرضاعة الصناعية يؤدي الى حدوث تغييرات بالبراز و قد يسبب الامساك.

الجفاف : فالطفل الذي يقوم بالرضاعة الطبيعية ان شعر ببعض الجفاف يمكنه أن يرضع أكثر بينما فى حالة الطفل الذييعتمد على الرضاعة الصناعية فانه يشرب فقط مكونات زجاجته.

علاج الامساك عند الرضع

1-شرب كميات أكبر من الماء: سواء كان ذلك من خلال تغيير نوعية الغذاء أو شعوره بجفاف بسيط هو سبب الامساك فان المياه سوف تساعده .
2-حمام دافئ: يساعد طفلك على الشعور بالاسترخاء فقط قومي بتحريكه قليلا و عمل بعض التدليك لجسمه.
3-تمرين العجلة: امسكي قدميه وقومي بتحركيهم كما لو كان يبدل على دراجة غير مرئية.
4-تدليك البطن: دلكى بطنه بحركه دائرية تحت السرة عكس عقارب الساعة .
5-تغيير نوعية الطعام: ان كان الطفلك قد تم فطامه فان بعض الأطعمة قد تساعد مثل المشمش المهروس ،الخوخ ،الكمثرى والخوخ و البرقوق . يمكنك أيضا أن تجربي عصير الفواكه المخفف .
6- الماء المغلي المبرد يعتبر من العلاجات الفعالة .
7- اضافة ملعقة سكر الى ربع كوب من الماء ويعطب للطفل ثلاثة مرات تقيربا قبل الاكل وهي طريقة مجربة للقضاء على الامساك لدى الطفل .

الاغذية لعلاج حالات الإمساك
تناول بعض الأطعمة كالموز، البطاطس، السريال من الأرز قد تؤدي الى الإمساك والصعوبة  في عملية الإخراج لدى الطفل. ومن جانب أخر، فإن بعض الأطعمة تساعد على سهولة عملية الإخراج كالخوخ، الكمثرى، المشمش.

لذا ، يجب الحرص على توازن النظام الغذائي للأطفال الرضع لتجنب حدوث الإمساك. ينصح  بحبوب الشوفان عند إصابة الطفل بالإمساك.

كما ينبغي ادخال الفواكه والخضروات المهروسة للطفل في العمر من اربعة الى ستة أشهر للوقاية من الإمساك . فتناول تلك الأطعمة مع شرب كميات كبيرة من الماء يسهل من علاج حالات الإمساك والوقاية منها أيضا.

استشارة طبيب:

إذا لم تنجح جميع النصائح أعلاه فى علاج المشكلة أو كان طفلك لا يكتسب وزنا أو يظهر أعراض غير عادية فعليك زيارة طبيب الأطفال ويمكن الصبر حتى اليوم الرابع من عدم تبرز الطفل والعلم ايضا بأن الاسلوب الذي يتبرز به يكون هو طريقته حتى يكبر فان كان يعاني او يعتل فهي طريقته .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى