النظام الغذائي الصحي للأطفال

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 22 ديسمبر 2016 , 09:12

مع خيارات الطعام الكثيرة و المتنوعة , فإنه غالبا ما يكون من الصعب معرفة الأطعمة الأكثر صحية بالنسبة للأطفال . و تعتبر العناية بتغذية الطفل من اهم الأشياء على الاطلاق لأنها تؤثر على مدى الحياة لاتخاذ خيارات صحية صحيحة . كما ان التغذية الصحية للأطفال تؤثر ايضا على صحتهم في الوقت نفسه و على المدى الطويل , و تساعد على تجنب البدانة في مرحلة الطفولة و المشاكل الصحية المرافقة لها .

أساسيات النظام الغذائي الصحي :
اتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من المغذيات مثل الفيتامينات و المعادن و الكربوهيدرات و البروتين و الدهون . و هذا لا يحتاج ان يكون معقدا .

توفر وزارة الزراعة في الولايات المتحدة المباديء التوجيهية لتناول الطعام الصحي في إطار برنامج طبقي الصحي . و يمكن ان يساعد هذا البرنامج الآباء و الامهات على فهم افضل الطرق لتقديم الطعام الصحي لأطفالهم دون الحاجة الي عد السعرات الحرارية . حيث شمل هذا البرنامج لإعداد وجبات صحية للاطفال على :
– ينبغي ان تملأ نصف طبق طفلك في كل وجبة بالخضروات و الفواكه .
– ينبغي تقسيم الجزء المتبقي من الطبق بين الحبوب الصحية و البروتينات الخالية من الدهون .
– جعل 50%عى الاقل من الحبوب تكون من الحبوب الكاملة مثل الارز البني أو الشوفان .
– إضافة وجبة من منتجات الالبان خالية الدسم او قليلة الدسم مع كل وجبة .
– استبدال المشروبات السكرية بالماء .

كلما كانت الأطعمة في حالتها الطبيعية , كلما كانت اكثر صحة لك و لأطفالك . و يمكنك تقديم المكسرات و البذور كجبات خفيفة لأطفالك بين الوجبات الرئيسية , فهي اقرب الى حالتها الطبيعية اكثر من الاطعمة الاخرى الجاهزة التي قد تكون مليئة بالسكر و المواد الكيميائية و المواد الحافظة .

اختار الفواكه و الخضروات الملونة لطفلك :
توجد مجموعة متنوعة من الفواكه و الخضروات من مختلف الوان الطيف . و الألوان المختلفة من الفواكه و الخضروات تحتوي على الفيتامينات و المعادن المختلفة . و يفضل تقديم الفواكه و الخضروات الملونه في النظام الغذائي الخاص بطفلك قدر الإمكان , حيث ان ذلك يساعد طفلك من الحصول على جميع الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها .

تقليل الحبوب المجهزة :
ينجذب الكثير من الاطفال تجاه الاطعمة ” البيضاء ” مثل الخبز الأبيض و المكرونة و الأرز الأبيض , لانها تعتبر اطعمة لطيفة و حلوه قليلا . و مع ذلك , فإن الكثيرن الاطعمة البيضاء لا تعد مفيدة مثل نظيرتها من الحبوب الكاملة . و عادة ما تميل الى ان تكون أقل في نسبة الفيتامينات و الألياف . لذلك يجب محاولة الحد من الأطعمة البيضاء للوصول الى الحد المطلوب من التغذية و الالياف , و يمكن ان نقوم ب :
– استبدال الخبز الابيض او شرائح الخبز المحمص بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة .
– استبدال المكرونة البيضاء ايضا بالمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة .
– يفضل ان يكون ذلك التحول تدريجيا , على سبيل المثال , تبدأ من خلال خلط نسب متساوية من الارز الابيض و الارز البني , ثم القيام بالزيادة التدريجية في نسبة الارز البني .
– من الضروري ان تسمح لطفلك ان يختار بين انواع مختلفة من الحبوب الكاملة الجديدة مثل البرغل او الشعير او الكينوا , و اذا كان طفلك يرفض هذه الحبوب الكاملة يمكنك اضافة القليل منها الى الحبوب المجهزة حتى تسمح له بأن يستمتع , ثم تبدأ بزيادة النسبة تدريجيا حتى تقضي على تناوله للحبوب المجهزة .

تقليل الاطعمة الجاهزة و السريعة : على الرغم من ان الأطعمة الجاهزة و السريعة مريحة , الا انها ليست صحية بالشكل المطلوب . و يجب نمنعها او نقللها قدر المستطاع للحفاظ على صحة اطفالنا . و في حالة ضرورة تقديم هذه الأطعمة لطفلك يجب النظر في الاطعمة اولا و ما تحتوي عليه . و يجب التحقق حول الوجبات الغذائية التي تقدمها المدرسة لطفلك .

تقليل السكر : وفقا لوزارة رود ايلاند للصحة , ان متوسط استهلاك الاطفال حوالى 11% من السعرات الحرارية من المشروبات المحلاه بالسكر . و تزداد فرصة تعرض الاطفال بنسبة 60% الى البدانة . و إضافة السكر الى الأطعمة و المشروبات تمثل خطرا واضحا على صحة الاطفال . لذلك يجب تقليل السكر في النظام الغذائي لطفلك عن طريق :
– التقليل من المشروبات المحلاه او المشروبات الغزية لطفلك او منعها .
– يجب ان تتعلم كل شيء عن اسماء السكر مثل الفركتوز او السكروز و مراجعة الاطعمة او المشروبات التي تقدمها لطفلك .
– اذا كان طفلك يقبل على تناول الكثير من السكر , قم بالحد من استهلاكه تدريجيا .
– يمكن ان تستبدل العصائر بقطع الفواكه اللذيذة او المثلجة او استبدال نصف السكر الموجود بالعصر مع هريس الفواكه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى