البنك المركزي الأوروبي … ECB في فرانكفورت – ألمانيا

البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو البنك المركزي للاتحاد ، والذي يدير السياسة النقدية في منطقة اليورو ، التي تتألف من 19 دولة عضو في الاتحاد الاوروبي ، وهي واحدة من أكبر مناطق العملة في العالم . وهو واحداً من أهم البنوك المركزية في العالم ، وهي واحدة من المؤسسات السبعة من الاتحاد الأوروبي (EU) والمدرجة في معاهدة الاتحاد الأوروبي .شعار البنك المركزي الأوروبي

تعود ملكية رأسمال البنك من قبل البنوك المركزية في جميع الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي . المقر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبيأنشأت معاهدة بنك أمستردام في عام 1998 ، بمقرها الرئيسي الذي يقع في فرانكفورت ، ألمانيا . اعتبارا من عام 2015 ، أصبح ماريو دراجي هو رئيس البنك المركزي الأوروبي ، والمحافظ السابق لبنك إيطاليا ، والعضو السابق في البنك الدولي .

معلومات عن البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي هو المصرف المركزي الخاص بالإتحاد . ويعد البنك المركزي الأوروبي هو المسؤول عن تحديد الخطوط العريضة للسياسة النقدية الخاصة بمنطقة اليورو ، مع اتخاذه للقرارات اللازمة لتنفيذها . أنشأ البنك المركزي الأوروبي في عام 1998 بمقره الرئيسي في فرانكفورت ، في ألمانيا .

الهدف الأساسي للإنشاء البنك المركزي الأوروبي ، كما هو منصوص عليه في المادة (2) من النظام الأساسي للبنك المركزي الأوروبي ، هو الحفاظ على استقرار الأسعار في منطقة اليورو . وتعود مهامه الأساسية ، المنصوص عليها في المادة 3 من النظام الأساسي ، هي وضع وتنفيذ السياسة النقدية لمنطقة اليورو ، لإجراء عمليات النقد الأجنبي ، ولرعاية الاحتياطيات الأجنبية من النظام الأوروبي للبنوك المركزية . أنشأ البنك المركزي الأوروبي ، بموجب المادة 16 من نظامه الأساسي ، ليكون من حقه الاستئثاري الخاص بالتصريح في إصدار الأوراق النقدية باليورو . يمكن للدول الأعضاء أن تصدر عملات اليورو ، ولكن بعد أن يؤذن لها البنك المركزي الأوروبي مع تحديد المبلغ مسبقا .

تاريخياً
البنك المركزي الأوروبي هو في الواقع المصرف المركزي الخاص بالإتحاد الذي أنشاً بعد المعهد النقدي الأوروبي (EMI) . أنشئ EMI في بداية المرحلة الثانية من الاتحاد الاقتصادي والنقدي للاتحاد الأوروبي (EMU) وذلك للتعامل مع القضايا الانتقالية من الدول مع اعتماد اليورو وللتحضير لنحو إنشاء البنك المركزي الأوروبي والنظام الأوروبي للبنوك المركزية (ESCB) .

أستبدل البنك المركزي الأوروبي رسميا من المعهد النقدي الأوروبي (EMI) في يوم 1 يونيو 1998 بموجب معاهدة الاتحاد الأوروبي ، إلا أنه لم يمارس صلاحياته كاملة حتى إدخال اليورو في 1 يناير عام 1999 ، وذلك مع بدأ المرحلة الثالثة من الاتحاد الاقتصادي والنقدي . كان البنك هو المؤسسة النهائية اللازمة لEMU ، وذلك كما حددها تقارير الاتحاد الاقتصادي والنقدي لبيير فيرنر والرئيس الفرنسي جاك ديلور . وقد تأسس في 1 يونيو 1998 .

مع إنشاء البنك المركزي الأوروبي ، كانت منطقة اليورو مكونة من أحد عشر عضوا . ومنذ ذلك الحين ، انضمت اليونان في يناير عام 2001 ، سلوفينيا في يناير 2007 وقبرص ومالطا في يناير عام 2008 ، سلوفاكيا في يناير عام 2009 ، استونيا في يناير عام 2011 ، لاتفيا في يناير عام 2014 وليتوانيا في يناير عام 2015 ، حتى تم توسيع نطاق البنك وعضوية كل من فيها للمجلس الحكومي .

في 1 ديسمبر عام 2009 ، دخلت معاهدة لشبونة حيز التنفيذ وفقا للمادة 13 ، واكتسبت صفة رسمية من مؤسسة الاتحاد الأوروبي .

في 1 نوفمبر عام 2011 ، حل محل ماريو دراجي جان كلود تريشيه كرئيسا للبنك المركزي الأوروبي .

في نيسان عام 2011 ، تم رفع البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2008 من 1٪ إلى 1.25٪ ، مع زيادة أخرى إلى 1.50٪ في يوليو 2011 . ومع ذلك ، في 2012-2013 خفض البنك المركزي الأوروبي بشكل حاد لأسعار الفائدة وذلك لتشجيع النمو الاقتصادي ، وللوصول إلى المنخفض التاريخي لنحو 0.25٪ في نوفمبر عام 2013 . وبعد فترة وجيزة تم تخفيض الأسعار إلى 0.15٪ ، ثم في 4 سبتمبر 2014 تم خفض البنك المركزي لسعر الفائدة بمقدار الثلثين من 0.15٪ إلى 0.05٪ ، وهو أدنى معدل على الاطلاق .

في نوفمبر عام 2014 ، انتقل البنك إلى مقره الجديد .

أي نوع من التنظيم يقوم به البنك المركزي الأوروبي ؟
البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو البنك المركزي لدول الاتحاد الأوروبي الـ 19 لمنطقة اليورو . مهمته الرئيسية هي الحفاظ على استقرار الأسعار في منطقة اليورو وذلك للحفاظ على القدرة الشرائية للعملة الواحدة .

البنك المركزي الأوروبي هو المؤسسة الرسمية للاتحاد الأوروبي في قلب نظام اليورو فضلا عن آليته الإشرافية الواحدة للإشراف المصرفي . ولمعرفة كيفية التنظيم في مجلس الحكم ، وهي الهيئة الرئيسية لصنع القرار .

ECB

مهمة البنك المركزي الأوروبي
مهمة البنك المركزي الأوروبي هي خدمة الشعب الأوروبي عن طريق الحفاظ على قيمة اليورو والحفاظ على استقرار الأسعار .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *