ما هو سعار الكلب ؟

الكلب هو حيوان وفي وأليف ، ويحب الكثيرين تربية الكلاب ، والإعتناء بهم ، فهم حيوانات تمتاز بالوفاء لأصحابها ، لكن على الرغم من ذلك ، قد يسبب التعامل مع الكلاب والحيوانات الأليفة بشكل عام بعض المشكلات والأمراض الخطيرة ، والتي قد تهدد حياة الشخص الذي يتعامل معهم ويتعرض لها ، ومن أخطر هذه الأمراض هي مرض ” داء الكلب ” ، أو المسمى بمرض ” سعار الكلب ” .

ما هو داء الكلب ؟

 قبل شرح ما هو داء الكلب يجب أن نوضح أن داء الكلب على الرغم من إرتباطه بالكلاب بشكل كبير ، إلا أنه من الممكن أن يصيب الحيوانات الأليفة بشكل عام ، وقد سمي بهذا الاسم لكثرة تعرض الكلاب للإصابة بهذا المرض .

وداء الكلب هو مرض فيروسي معدي وقاتل ، وهو أحد أنواع الفيروسات الربدية ، ويشبه المتخصصون فيروس داء الكلب بأنه كرصاصة البندقية ، يصيب الحيوان ويسبب له السعار ، وقد ينتقل إلى الإنسان ، من خلال عض هذا الحيوان للإنسان ، وقد يسبب هذا الفيروس موت الإنسان في فترة قصيرة ، في حالة لم يتم علاجه بأسرع وقت ، ويدخل فيروس داء الكلب إلى الدماغ بشكل مباشر ، فيسبب إلتهاب في الدماغ ، ويؤثر على عملها بشكل كبير .

أعراض إصابة الحيوان بداء الكلب


تظهر بعض أعراض المرض غير المفهوم على الكلب ، كما يشعر صاحبه أن الكلب مصاب بحالة من الهياج ، والعنف ، والعدائية بشكل واضح ، وأنه على استعداد لمهاجمة أي شخص ، حتى لو كان أصحابه .

أعراض إصابة الإنسان بداء الكلب


عند عض الكلب للإنسان ، إن لم يتم علاج الشخص فقد تظهر عليه بعض الأعراض التي تعتبر بمثابة إنذار له بأهمية الإسراع في تلقي العلاج لأنه أصيب بداء الكلب ، وهذه الأعراض هي :
1 – بعد التعرض للعض بفترة قصيرة يشعر الشخص بصداع شديد يسيطر عليه .
2 – ترتفع درجة حرارة المصاب ، وقد يصل إرتفاع درجة الحرارة إلى الحمى الشديدة .
3 – يظهر على المصابة بداء الكلب حالة من الهلوسة ، والتي قد يظنها البعض ناتجة عن الإرتفاع الشديد في درجة الحرارة .

4 – يصاب الشخص بفوبيا الضوء ، أي يصاب الشخص المصاب بداء الكلب بالإنزعاج الشديد عند التعرض للضوء الساطع ، حيث تنزعج عين المصاب من الأضواء القوية ، وقد تنتاب البعض حالة من الهياج عند التعرض للضوء .

5 – يصاب الشخص أيضآ بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، مثل ألم الجسم ، والرشح ، والعطس ، والسعال ، وغيرها .
6 – يعاني المصاب بداء الكلب أيضآ من صعوبة النوم ، أو على الأقل النوم بشكل متقطع ، ولوقت بسيط .
7 – يرفض الشخص المصاب بداء الكلب كذلك شرب الماء نهائيآ .
8 – يشعر الشخص المصاب بالضعف ، والقلق ، والخوف .
9 – يتحول المصاب بداء الكلب إلى السلوك العدواني بشكل كبير ، ويتعرض للهياج ، نتيجة سيطرة هذا الفيروس على الجهاز العصبي .
10 – يشعر المصاب بألم كبير مكان العضة ، ويرافقه شعور بالحكة .
11 – يشكو المصاب بداء الكلب من صعوبة البلع .

كيفية الوقاية من داء الكلب


يجب على أي شخص يقتني الكلاب ، أو أي من الحيوانات الاليفة داخل منزله أن ينتبه للنصائح التالية :
1 – يجب محاولة إبقاء الحيوانات الأليفة داخل المنزل قدر الإمكان ، حتى لا تتعرض للإحتكاك بالحيوانات الأخرى بالخارج ، والتي قد تنقل لها الفيروس .
2 – يجب عند خروج الحيوانات الأليفة خارج المنزل أن ينتبه لها صاحبها ، وأن تكون برفقته دائمآ ، وألا تحتك بالحيوانات الأخرى .
3 – يجب عدم جلب الحيوانات من الشارع إلى المنزل حتى لا تنقل الفيروس للحيوانات المنزلية .
4 – يجب  الحرص على تطعيم الحيوانات الأليفة ، كما يجب عمل متابعة طبية جيدة لهم ، لدى طبيب بيطري متخصص ، حتى يحدد الطبيب التطعيمات اللازمة لهم .
5 – يجب تجنب الحيوانات الأليفة التي لا يبدو عليها الخوف عند إقتراب الإنسان منها .

6 – عند تعرض الشخص للعض من قبل أي حيوان يجب أن يقوم الشخص على الفور بغسل مكان العض بالماء الدافيء والصابون ، لمدة لا تقل عن 10 دقائق ، وبعدها يجب على الفور أن يسرع الشخص ويذهب لمشفى متخصص لتلقي العلاج في أسرع وقت .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

إسراء عادل

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-03-27 at 10:21

    داء الكلاب هل هو فايروس ام بكتيريا ؟ وكيف يستطيع الغرب تربية الكلاب في منازلهم بكثرة كما نشاهد بدون ان يصابو بهذا المرض ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *