اسباب حصر البول عند النساء

تعتبر مشكلة حصر البول أحد اكثر المشكلات إزعاجآ والتي تواجه الكثيرين ، ويتعرض الرجال والنساء لمشكلة حصر البول على حد سواء ، لكن تنتشرهذه المشكلة بشكل أكبر بين السيدات ، وتسبب لهم إزعاجآ كبيرآ ، ومتاعب كثيرة ، فهي تؤثر على نشاطهم اليومي ، وعلى حالتهم بشكل كبير .

ما هو حصر البول عند النساء ؟
يعد حصر البول هو عدم قدرة السيدة على التبول بشكل سهل ، وطبيعي ، على الرغم من أن المثانة قد تكون ممتلئه ، لكن تجد المريضة صعوبة في تفريغها من البول بسهولة ، وغالبا ما يحدث ذلك عند الرجال عند إصابتهم بتضخم البروستاتا ، أما بالنسبة للسيدات فيحدث فيحدث حصر البول بعد العمليات الجراحية او عمليات الولادة ، ويصاحب هذا الاحتباس الشعور بالحرقة في مجرى البول ، وألم وتقطع اثناء التبول ، بالإضافة إلى اختلاف في لون البول ، حيث يميل الى الحمرة قليلآ .

اسباب حصر البول عند النساء


1 – تولد بعض النساء وهي تعاني من عيوب خلقية في مجرى البول ، وهذه العيوب تسبب مشكلة حصر البول عند هؤلاء السيدات .
2 – إن إصابة بعض السيدات بأمراض ومشكلات المثانة ، تسبب لهم مشكلة حصر البول ، ومن أبرز هذه الأمراض هي مرض سرطان المثانة .
3 – تمارس بعض السيدات عادة خاطئة وخطيرة ، فتمتنع بعض السيدات عن التبول لفترات طويلة ، وهو ما يسبب لها مع التكرار مشكلة حصر البول .
4 – إن تناول بعض السيدات للمشروبات الكحولية ، أو المخدرات يسبب أيضآ حصر البول .
5 – يسبب مرض السكري لدى العديد من السيدات مشكلة حصر البول ، حيث يؤثر السكري على المثانة ، ويسبب إلتهاب المثانة المزمن ، وهو ما يسبب حصر البول .
6 – هناك بعض التأثيرات الجانبية الضارة لبعض الأدوية التي تتناولها السيدات تؤدي إلى مشكلة حصر البول أيضآ .
7 – يحدث حصر البول أيضآ نتيجة وجود حصوات تقف في مجرى البول وتسده .
8 – قد تسبب الإضطرابات النفسية مشكلة حصر البول ، ويزول حصر البول بمجرد استقرار الحالة النفسية للسيدة .

اعراض حصر البول عند النساء

1 – تبدأ أعراض الإصابة بحصر البول من خلال شعور السيدة بصعوبة في التبول بشكل واضح ، على الرغم من وجود رغبة قوية في التبول .
2 – يتحول لون البول إلى اللون الأحمر ، أو أنه قد يميل إلى الحمرة قليلآ .
3 – تزيد رغبة السيدة في التبول ، لكن تخرج كميات قليلة جدآ من البول عند التبول ، في خلال فترة زمنية قصيرة ، وعدد مرات كبير .
4 – تشعر السيدة بحرقة شديدة أثناء التبول .
5 – إلى جانب الحرقة تشعر السيدة بألم شديد أثناء التبول أيضآ .

علاج حصر البول لدى النساء

 يقوم الطبيب المتخصص بعد تشخيص المرض والتعرف عليه بوصف العلاج المناسب للسيدة ، وإن كان حصر البول نتيجة وجود أي حصوات في مجرى البول يتم التخلص من هذه الحصوات في البداية لعلاج المشكلة ، لكن إلى جانب العلاجات الطبية والادوية يقوم الأطباء بتوجيه مجموعة من النصائح لعلاج حصر البول لدى السيدة ، وهي من خلال مجموعة من الطرق الطبيعية التي تعمل إلى جانب العلاج الطبي على تخفيف أعراض المرض ، وعلاجه بأسرع وقت ممكن .

1 – ينصح الأطباء بالإكثار من شرب المياه باستمرار على مدار اليوم ، حيث أن شرب المياه باستمرار يساهم في تقليل نسبة الأملاح الموجودة في البول ، ويعمل أيضا على تنظيف المجاري البولية أولا بأول .
2 – ينصح الأطباء السيدة أيضآ بعدم حبس البول لفترات طويلة ، والعمل على التبول بمجرد الشعور بالرغبة في ذلك ، فحبس البول هو أخطر مسببات حصر البول .
3 – يجب على المرأة أيضآ تجنب التدخين ، وشرب المشروبات الكحولية ، او تناول المواد المخدرة ، التي تؤثر على صحتها بشكل عام ، وتزيد من مشكلة حصر البول لديها على وجه الخصوص .

علاج حصر البول بالاعشاب

4 – يمكن أيضآ تناول بعض الاعشاب المفيدة التي تساعد على علاج حصر البول ، مثل الملفوف ، وعصير الجرجير ، ومغلي الزعفران أيضآ .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2019-03-27 at 10:26

    شرب الماء مفيد في علاج اغلب مشاكل البول

  2. A
    A
    2019-06-10 at 16:03

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *