اسباب تؤدي إلى جفاف اللسان

- -

يشكو الكثير من الأشخاص من جفاف الفم ، وجفاف اللسان أيضآ على وجه الخصوص ، حيث يشعر الشخص أنه لسانه جافآ على الرغم من قيامه بشرب كمية كبيرة من الماء ، وغالبآ ما تظهر مشكلة جفاف اللسان بشكل مفاجيء وعرضي ، أي أن جفاف اللسان يكون عرضآ لوجود مشكلة أخرى تؤدي إليه ، ولا يحدث من تلقاء نفسه دون سبب واضح ، والحقيقة أن مشكلة جفاف اللسان لها عدد من الأسباب التي ترجع إلى الظروف الصحية ، أو مرض الشخص ، أو ما يمر به من تغيرات .

أسباب جفاف اللسان :
قد يحدث جفاف اللسان نتيجة قلة شرب المياه ، أما إن كان الشخص يشرب كميات كبيرة من الماء ومع ذلك يشعر بأن لسانه جاف ، فهنا تكون وراء جفاف اللسان عددآ من الأسباب الصحية الأخرى ، وهي :

1 – يسبب الاسهال ، والحمى ، والتعرق الزائد مشكلة جفاف الجسم ، والتي تنعكس على جفاف اللسان .
2 – من العادات السيئة التي يتبعها البعض هي التنفس من خلال الفم لا من خلال الأنف ، وبالتالي يؤدي التنفس من خلال الفم جفاف الفم كله واللسان ، وتظهر هذه المشكلة بشكل أكبر خاصة عند النوم .
3 – يعتبر التدخين من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الفم واللسان ، حيث يعمل التبغ والنيكوتين الموجود في السجائر على جفاف اللسان .

4 – تؤدي بعض الأدوية إلى جفاف اللسان أيضآ ، مثل الادوية مضادات الهستامين ، وأدوية نزلات البرد ، والمضادات الحيوية ، ومضادات الاكتئاب ، ومدرّات البول ، وأدوية علاج الربو، وأدوية الصرع ، وعلاجات حب الشباب ، وكل هذه الادوية يدون عليها الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عنها ، ومنها جفاف اللسان .

5 – تعتبر علاجات مرض السرطان من أكثر العلاجات التي تؤثر على صحة الجسم بشكل عام ، حيث يتعرض مرضى السرطان إلى العلاجات بالأدوية والعقاقير ، والعلاجات الإشعاعية ، والكيماوية ، وكل هذه العلاجات تقريبآ تؤدي إلى جفاف الجسم عامة ، وجفاف اللسان والفم أيضآ .

6 – إن تعرض الشخص أيضآ لنزيف شديد يجعله يعاني ولمدة فترة بعد شفاءه من مشكلة من جفاف اللسان ، حيث يترك النزيف تأثيرآ طويلآ نسبيآ على جفاف اللسان والفم .
7 – يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بأمراض الغدد اللعابية ، ودائمآ ما تؤثر هذه الامراض على إفراز هذه الغدد للعاب بشكل طبيعي ، وبالتالي يشكو بعض المرضى من جفاف شديد بالفم واللسان .
8 – تؤثر أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام على اللسان وتصيبه بالجفاف .
9 – تسبب مشكلات الجهاز البولي كذلك جفاف اللسان ، ودائمآ ما يتم إعتبار جفاف اللسان عرضآ أساسيآ لأمراض الجهازالبولي .
10 – تسبب أيضآ الحميات الغذائية الصارمة جفاف اللسان ، نتيجة فقد الجسم لكمية كبيرة من الماء الموجود بداخله .
11 – يحدث جفاف اللسان نتيجة الإصابة بالشدة التنفسية من الفم .
12 –  إن التعرض للتوتر الشديد ، والقلق ، والحزن ، والإنفعال يسبب العطش الشديد ، وجفاف اللسان .
13  – إن مرض السكري هو أحد أبرز الأمراض التي تؤدي إلى جفاف اللسان ، حيث يشكو مرضى السكري دائمآ من العطش الشديد وجفاف الفم واللسان ، خاصة عند إرتفاع السكر .

علاج جفاف اللسان : عند الذهاب لطبيب متخصص لعلاج جفاف اللسان يتم علاج جفاف اللسان من خلال بحث الطبيب عن السبب المؤدي إلى المشكلة ، ومن ثم علاج المشكلة الأساسية  ، وبالتالي يزول جفاف اللسان ببساطة ، لكن وإلى جانب علاج الطبيب يوجه الطبيب بعض النصائح الأساسية والتي يجب على أي شخص يعاني من جفاف اللسان أن يتبعها ، و هي :

1 – الإكثار من شرب السوائل : تعمل السوائل المختلفة والماء بشكل خاص على ترطيب الجسم بشكل جيد ، كما أن هذه السوائل ترطيب الفم بدرجة كبيرة ، وتحفز العدد اللعابية على إفراز اللعاب ، وتعالج جفاف اللسان ، ويمكن إلى جانب الماء شرب العصائر الطبيعية ، و الإهتمام بتناول بعض المشروبات المفيدة كـ الشاي الاخضر ، وغيره .

2 – تناول القلب من الأطعمة الحارة :
يمكن إضافة بعض من الفلفل الحار إلى الطعام ، بكميات بسيطة دون إفراط ، حيث تعمل الاطعمة الحارة على ترطيب الفم ، وزيادة إفراز اللعاب ، وعلاج جفاف اللسان .

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *