ما هو حكم زيارة القبور ؟

زيارة القبور نأخذ منها عظة و حكمة و لكن هل يجوز للسيدات زيارة القبور ..؟ و ماذا نقول عند زيارة القبور ..؟ الإجابة عزيزي القارئ على هذه الأسئلة ستجدها خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل بالمتابعة .

ما هو حكم زيارة النساء للقبور ..؟ يوجد الكثير من الآراء لمجموعة بارزة من العلماء و الفقهاء تتعلق بهذه المسألة ،و كان موقع ابن باز رحمه الله قد أوضح لنا أنه ورد لنا أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم تبين من خلالها أنه لعن السيدات اللاتي يقومن بزيارة المقابر و بناء على ذلك أكد لنا أهل العلم أن زيارة النساء للقبور لا تجوز بسبب اللعن الذي ورد في الأحاديث ،و ذلك نتيجة اللعن الذي ورد من خلال الأحاديث النبوية الشريفة لأن أهل العلم يرون أن اللعن لن يكون إلا في حالة ارتكاب الكبائر ز لذلك تعتبر زيارة المرآة للمقابرأمر لا يجوز و كان الموقع قد بين مجموعة أسباب وراء تحريم زيارة النساء للقبور أبرزها قلة صبر المرأة ،و بجانب ذلك تعتبر المرآة فتنة فأنها اذا قامت بزيارة المقابر هذا قد يؤدي لوقوع الرجال في الفتنة  و بالطبع جميعنا يعلم أن تعاليم الإسلام ،و أحكامه جاءت لتحمينا من الفتن و كل ما يقودنا إلى الوقوع في المعصية  و ذهب رأي مجموعة من أهل العلم إلى أن هناك استثناءات فيمكن للمرأة أن تقوم بزيارة قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم و صاحبيه ،و لكن تبين من خلال الموقع أن ما قيل بشأن ذلك لا صحة له ،و أوضح أيضاً أن مسألة منع المرآة من زيارة المقابر شاملة لكل المقابر حتى قبر رسول الله صلى الله عليه  و سلم و قبر صاحبيه .

ما هو حكم زيارة الرجال للقبور ..؟ أوضح موقع ابن باز رحمه الله أن زيارة الرجل للمقابر من الأمور المرغوب فيها و من هنا يجوز للرجال أن يقوموا بزيارة قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم و ذلك لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم  ورد عنه أنه حثنا على زيارة القبور وذلك لأن الإنسن حينما يقوم بزيارة القبور بذلك يتذكر الآخرة ..قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  ( زوروا القبور لأنها تذكركم الآخرة ) صدق رسول الله صلى الله  عليه و سلم  .. رواه مسلم . فزيارة القبور مستحبة ،و لكن دون شد الرحال و ذلك غير مستحب أيضاً زيارة القبور من أجل دعائهم من دون الله سبحانه و تعالى لأن ذلك يعتبر شركاً بالمولى عزوجل و هنا يجب أن نتذكر قول الله سبحانه و تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (لِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ  إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَ لَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ) صدق الله العظيم .. و لذلك من المخطئ الإستغاثة بمن هم في القبور ،و اجلالهم و كأن زيارتهم سوف تقضي الحاجة  .

هل يجوز شد الرحال لزيارة المقابر ..؟ فيما يتعلق بشد الرحال بين الموقع أنه لا يجوز شد الرحال لزيارة المقابر و استند في ذلك إلى حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تشد الرحال إلا لثلاثة المسجد الحرام و مسجدي هذا و المسجد الأقصى ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم  ولكن عند زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم من الممكن أن يتبع ذلك زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و قبر صاحبية أيضاً ،و كذلك مقابر الشهداء .. أما ما لا يصح و لا يجوز أن يقوم المسلم بشد الرحال لزيارة هذه القبور فقط .

ماذا نقول عند زيارة المقابر ..؟ تعلمنا من رسول الله صلى الله عليه و سلم كافة الأمور الطيبة و عند زيارة القبور حثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نقول السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، و إنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا و لكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا و منكم و المستأخرين  .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *