الفيتامينات التي تساعد في علاج جفاف المهبل

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 19 يناير 2017 , 21:33

جفاف المهبل من المشاكل الشائعة بالنسبة للنساء ، و التي يمكن ان تحدث بسبب التغييرات الهرمونية خلال الحمل او بعد الحمل أو انقطاع الطمث ، أو العديد من الاسباب الأخرى . و تشمل أعراض جفاف المهبل الحكة المهبلية ، و الشعور بالحرق حول فتحة المهبل . و يمكن ان يؤدي أيضا إلى ألم اثناء الجماع ، أو الاضرار التي تلحق بالبشرة الحساسة في منطقة المهبل .

هناك العديد من المستحضرات التي تصرف بدون وصفة طبية و التي تعمل على تخفيف الجفاف بشكل مؤقت ، و كذلك كريمات الأستروجين أو الأقراص التي يمكن ان يصفها الطبيب قد يكون لها آثار أطول . و مع ذلك ، فمن أجل التخلص من جفاف المهبل ، من الضروري ان يبقى رطب .

استخدام المرطبات و الحفاظ على نظام غذائي صحي ، ينبغي النظر في إضافة ملاحق لتغذية الجسم بالفيتامينات مثل فيتامين A ، و فيتامين E , و فيتامين B12 ، و الأحماض الدهنية الأساسية .

فيتامين A :
فيتامين A يدعم صحة جدران المهبل ، و يخفف من مشكلة جفاف المهبل عن طريق زيادة مستويات هرمون الاستروجين بنسب منخفضة ، و يساعد في الحفاظ على الأنسجة و الجلد و الأغشية المخاطية ، كما انه يعزز الصحة العامة . و عادة ما يتم الحصول عليه عن طريق تحويل البيتا كاروتين في الجسم .

البيتا كاروتين هي عضو من الكارزتينات ، التي تكون مصبغةةبشدة ( احمر ، برتقالي ، أصفر ) ، و التي تذوب في الدهون ، و توجد طبيعيا في كثير من الفواكه و الحبوب و الزيوت و الخضار . يعتبر البيتا كاروتين بروفيتامين ، حيث يمكن تحويله إلى فيتامين A النشط . الكمية اليومية الموصى بها هي 15 ملغ . و من الآثار الجانبية للجرعات الزائدة من هذا الفيتامين هي اللون اابرتقالي على الجلد .

فيتامين B المركب ، و فيتامين B12 :

فيتامين B المركب يساعد في التعامل مع الضغوط يوم بعد يوم التي يمكن ان تسبب مشكلة جفاف المهبل. حيث تعمل هذه الفيتامينات لتحقيق الاستقرار في الغدة الكرية ، و كذلك التخفيف من الاجهاد في حين استقرار النظام المناعي . بل هي ايضا جزء لا يتجزأ من تكوين خلايا الدم الحمراء التي تجلب الدم و تعمل على تزييت او ترطيب المهبل . فيتامين B المركب من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، لذلك فإنه يحتاج إلى تجديد في الجسم كل يوم .

فيتامين B12 :
هو أحد فيتامينات B المركبة . و يساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي ، و تحسين مشكلة جفاف المهبل . يحتاج الجسم إلى فيتامين B12 باستمرار للعمل على المستوى الأمثل ، لذلك من المهم تزويد الجسم بالكميات الكافية من فيتامين B12 يوميا . الجرعة الموصى بها من فيتامين B12 يوميا هي من 50 إلى 100 ميكرو غرام.

فيتامين E :
فيتامين E هو من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع خلايا الجسم من تكوين الجذور الحرة المدمرة . هذه الجذور الحرة يمكن ان تضر المواد التي تم ربطها مع مجموعة متنوعة من الأمراض و السرطانات .

بعض النساء اللواتي يعانين من مشكلة جفاف المهبل خاصة عند انقطاع الطمث تجد الإغاثة من خلال استخدام تحاميل فيتامين E . و يعتبر فيتامين E ليس فعال فقط لعلاج جفاف المهبل ، بل هو فعال ايضا لعلاج الحكة . يمكن تطبيق فيتامين E من خلالوضع السائل مباشرة في المهبل . كما يمكن ايضا استخدام زيت فيتامين E لتشحيم المهبل اثناء الجماع .

الأحماض الدهنية الأساسية :
عادة ما يحدث جفاف المهبل بسبب التغييرات الهرمونية ، و عدم وجود مستويات كافية من الاستروجين . الاحماض الدهنية الأساسية التي تتكون من احماض الاوميغا 3 ، و الاوميغا 6 ، و الاوميغا 9 ، تساعد الجسم على انتاج الهرمونات اللازمة لتحقيق الاستقرار في مستويات الهرمون ، مما يؤدي إلى زيادة تزييت المهبل .

يمكن الحصول على الاوميغا 3 بشكل طبيعي من الخضروات الورقية ، و الزيوت النباتية ، و اسماك المياه الباردة مثل سمك السالمون و الماكريل . و تعد الكمية الموصى بها من الاحماض الدهنية الاساسية يوميا هي 1.1 غرام .

علاج جفاف المهبل او العلامات الغير مرغوب فيها الناتجة من جفاف المهبل قد تكون بسيطة مثل الحفاظ على النظام الغذائي الصحي او تطبيق جل او كريم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق