Monday, Jan. 22, 2018

  • تابعنا

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى التهاب المفاصل

يحدث التهاب المفاصل بسبب عدة عوامل خارجية مختلفة منها الطعام ، المجهود البدني الذي تفرضه بعض الأعمال ، الحساسية أو الجروح القديمة ، فهو مرض يرتبط بالجهاز العضلي الهيكلي ويستهدف المفاصل .

هناك أنواع عديدة من التهاب المفاصل ، ولكن من أكثر الأنواع الشائعة التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل المعدي ، ويوجد بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها إذا كنت واحدا ممن يعانون من التهاب المفاصل ،حفاظا على سلامتك من مضاعفات هذا المرض والحماية منه.

يعتبر التهاب المفاصل من أهم أسباب الوهن عند كبار السن الذين تعدى سنهم 55 عام ، ولا يوجد علاج نهائي لهذه الحالة ، لكن يمكن التحكم فيه عن طريق تغير نمط النظام الغذائي ، يمكن تناول الأطعمة التي تتميز بالخصائص المضادة للالتهاب وتجنب الأطعمة الضارة التي قد تسبب تطور هذه الحالة وتزيد من الأعراض المؤلمة للمفاصل .

أعراض التهاب المفاصل تتمثل في الشعور بالخدر والوخز ، التعرض لجروح صعبة الشفاء وتصلب المفاصل ،وقد تكون مررت بهذه التجربة من قبل وتعرضت لآلام المفاصل ، التورم، وقلة وصعوبة الحركة .

 الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل :

1- السكر والكربوهيدرات المكررة : يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات المكررة ، للمرضي الذين يعانون من التهابات المفاصل ، حيث تؤثر هذه الأطعمة سلبيا على الجسم وتزيد من الالتهابات ، وذلك عن طريق ارتفاع” السيتوكينات” التي تعمل كموصلات للالتهابات .

2- الملح والمواد الحافظة : تعتبر زيادة الملح في الطعام من أهم أسباب حدوث الالتهابات في الجسم ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يتسبب بلا شك في التهاب المفاصل ، وكذلك تناول الأطعمة المحفوظة تحتوي على مواد كيميائية ضارة تزيد من حالات الالتهاب في الجسم .

3- منتجات الألبان : تعبر من أكثر المنتجات التي يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل ، تحتوي هذه المنتجات على بروتينات “الكازين” ومصل اللبن ، مما يسبب زيادة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي .

4-الأطعمة المقلية والمصنعة : تؤدي هذه الأطعمة إلى الالتهاب المزمن وتعمل على ظهور أعراض مرض أعراض المفاصل ، هذه الأطعمة تحث أيضا على إنتاج السموم المعروفة ب” المركبات النهائية لعملية جليتكش” أو “AGES” ، والتي تسبب التهاب المفاصل .

5- اللحوم : تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية ، التي تتحول إلى مواد كيميائية مسببة للالتهاب ، وتؤدي إلى تورم والتهاب المفاصل .

6- الجلوتين : يحتوي الجلوتين على بروتينات مثل” جلايدين “و”جلوتنين”، يتعامل الجسم مع هذه البروتينات كأنها عدو أجنبي ، فتتحول لتهاجم الجسم على شكل أمراض مناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، ومن الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين الخبز ومنتجاته .

7- زيت الذرة : يعتبر زيت الذرة من أكثر الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل ، يحتوي هذا الزيت على كميات متضاعفة من الدهون الحمضية اوميجا3 ، والتي تعزز” الايكونازويد”  التي تعمل على تعزيز التهاب المفاصل .

8- القهوة : تناول أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميا ، يسبب ارتفاع نسبة بروتين “سي التفاعلى” ، الذي يسبب الالتهابات وخصوصا التهاب المفاصل .

9- الكحول : الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يضعف الكبد ويعطل أجزاء الجسم عن القيام بوظائفها ، ويؤدي لحدوث التهابات عديدة .

10- الطماطم : تحتوي بذور الطماطم على كمية عالية من حمض” اليوريك” ، عندما يتراكم حمض” اليوريك” داخل المفاصل ، يؤدي ذلك إلى التهابات عديدة مؤلمة ، لذلك لابد من تجنبها .

11- الأسماك القشرية “القشريات ” : تحتوي القشريات على حمض اليوريك أيضا ، لذا فهي طعام ضار لمرضى التهاب المفاصل ، لأنها تعمل على ارتفاع حمض اليوريك  في الجسم والذي يسبب التهابات عديدة وآلام في المفاصل .

12- الباذنجان : المحتوي القلوي الموجود بداخل الباذنجان عالي جدا ويسبب الالتهاب و يزيد التهاب المفاصل ، لذا يعتبر الباذنجان من الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى التهاب المفاصل

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(7) Readers Comments

  1. Samira albakaa
    13/08/2017 at 9:58 م

    يعني معقوله الباذنجان يؤدي الى التهاب المفاصل؟

  2. Samira albakaa
    13/08/2017 at 10:00 م

    جزاكم الله خير الجزاء

    • بسمة حسن
      14/08/2017 at 3:03 م

      جزانا وإياك ، بالتأكيد توجد بعض الأطعمة المفيدة ، والتي يمكن ان يؤثر تناولها بشكل سلبي على الصحة في بعض الحالات الصحية ، وخاصة عند اللإفراط في تناولها

  3. منى مراد
    30/08/2017 at 1:27 م

    سلام عليكم ...اعاني من الالم مفاجأة تحدث بدون سبب باصابع يدي بدأت بالخنصر وانتهت الى باقي الاصابع ماهوسبب جزاكم الله خير

    • بسمة حسن
      04/09/2017 at 10:44 ص

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، ربما يكون ذلك ناتجا عن كثرة استخدام مفاصل أصابك بسبب أجهزة الأيفون أو التابلت ، فهذه حالة شائعة الآن ، وإن لم يكن كذلك فيجب استشارة الطبيب للفحص والتأكد من السبب الرئيسي والخضوع للعلاج المناسب ، إقرأي هذا الموضوع أيضا ربما يفيدك كثيرا https://www.almrsal.com/post/514711

  4. Najm
    24/10/2017 at 5:59 ص

    السلام عليكم أختي بتعاني من الم في مفاصل اليد عند تعرضها للبروده وبعض الاحيانا تتورم القدم او العين ولاحظت بالفتره الاخيره عند تناولها للمكرونات بانواعها تتالم هل هذا التهاب بالمفاصل ؟؟ وشو تنصحوا للعلاج

    • بسمة حسن
      27/10/2017 at 8:55 م

      أختي الفاضلة : ربما تعاني أختك من حساسية للبرد أو الطعام ، يفضل الفحص الطبي لمعرفة السبب الرئيسي واختيار الخطة العلاجية المناسبة لها

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *