فيتامينات قد تسبب الحكة

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 07 يناير 2021 , 14:27

الحكة المستمرة يمكن أن تكون مزعجة جدا ، و خصوصا إذا لم تستطيع تحديد السبب . إذا لم تكن قد قمت بتغيير منظفات الغسيل أو الصابون في الآونة الأخيرة ، و لم توجد لديك أي أعراض أخرى ، فيمكن أن نعتبر أن مصدر المشكلة قيامك بتناول شيء ما . الحساسية الغذائية يمكن أن تسبب الحكة ، كما يمكن لبعض مكملات الفيتامينات أن تفعل ذلك أيضا ، و لا سيما عندما تؤخذ بجرعات زائدة ، أو عند تداخلها مع بعض الأطعمة و المشروبات .

فيتامين D :
يعتبر التعرض لأشعة الشمس أمرا جيدا لدعم الجسم لتخليق فيتامين د من تلقاء نفسه ، و لكن ليس الجميع يستطيع الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين بهذه الطريقة. فإذا كنت ذو بشرة داكنة ، أو كنت تعيش في منطقة ذات مناخ غائم دائما ، و أيام باردة ، فقد يكون هناك بعض القلق من انك تعاني من نقص فيتامين D ، و قد يلجأ الكثير من هؤلاء الناس إلى تناول بعض المكملات الغذائية . على الرغم من انك لا تستطيع الحصول على الكثير من فيتامين D من أشعة الشمس ، و من غير المرجح حصولك على الكميات الكافية من فيتامين D من المصادر الغذائية ، إذا كنت تجمع بين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D و مع الإفراط في تناول المكملات الغذائية ، قد تكون بذلك حصلت على جرعات اكثر من اللازم من فيتامين D ، و التي يمكن ان تؤدي إلى إصابتك بالحكة . و تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D الأسماك الدهنية و الحبوب المدعمة و الحليب . و تتراوح جرعات فيتامين D في المكملات المتعددة الفيتامينات حوالي 800 وحدة دولية ، و بقدر 1000 وحدة دولية في المكملات الفردية . و وفقا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند ، الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين D هي 600 وحدة دولية . إذا جمعت بين 1000 وحدة دولية من فيتامين D مع المصادر الغذائية الاخرى الغنية بهذا الفيتامين ، فأنت بذلك تحصل على الكثير من هذا الفيتامين ، و قد تجد نفسك مصابا بالحكة .

فيتامين A :
إن الجرعات العالية من فيتامين A قد تكون سببا وراء إصابتك بالحكة . و على الرغم من أنه لا يعاني الكثير من نقص هذا الفيتامين ، إلا أن الكثير يقومون بتناول المكملات الغذائية . و على أية حال، تحتوي بعض المكملات على فيتامين A في شكل البيتا كاروتين ، و الذي لا يسبب الحكة . و مع ذلك ، إذا كانت المكملات التي تقوم بتناولها لا تخبرك بمقدار فيتامين A من البيتا كاروتين ، فربما تخدش نفسك ، و خصوصا إذا كنت تحصل على ما يزيد عن 3000 ميكرو جرام من فيتامين A على مدار يوم واحد . بعض المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات تحتوي عل. قدر كبير من فيتامين A ، لذلك إذا كنت تتناول أحد هذه المكملات الغذائية بجانب ملحق آخر من فيتامين A ، فيمكن أن تصل بذلك إلى هذا الحد الذي قد يصيبك بالحكة .

النياسين :
النياسين أو فيتامين B3 ، يشتهر بعض الشيء بتسببه في ردود الفعل الجسدية السلبية عند تناول الجرعات العالية منه . و ما يثير الدهشة ، انه يمكن الحصول على الكثير منه دون ان تكون على علم بذلك . فعلى سبيل المثال ، عادة ما تحتوي مشروبات الطاقة على مستويات عالية جدا من النياسين . إذا كنت تتناول هذه المشروبات ، و تقوم أيضا بتناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على النياسين ، يمكنك بكل سهولة الحصول على كميات أكثر من اللازم من هذا الفيتامين . علما بأنه لا يحتاج جسمك أكثر من 17 ملغ وميا من النياسين ، و قد تشمل بعض المكملات على 17 ملغ . و لذلك فإذا قمت بتناول مشروب الطاقة مرة واحدة يوميا بجانب المكملات ، فأنت بذلك تحصل على أكثر من الجرعات الموصى بها ، والتي قد تصيبك بالحكة .

الماغنسيوم :
الماغنسيوم أحد العناصر الهامة للجسم و الذي يوجظ في الكثير من المكملات الغذائية بجرعات حوالي 50 ملغ . كما أن بعض المسهلات و مضادات الحموضة قد تحتوي على أكسيد الماغنسيوم . كما يمكنك أيضا الحصول على الماغنسيوم كملحق فردي بدون وصفة طبية . إذا كنت تحصل على جميع هذه الأشكال ، فبالتأكيد أنك تحصل على جرعات من الماغنسيوم أكثر من اللازم ، و التي قد تؤدي إلى الحكة و غالبا ما يرافقها الطفح الجلدي أو خلايا النحل . إذا حدث هذا ، أطلب المساعدة الطبية ، و قم بأخذ مضاد الحموضة أو الملين أو المكملات معك ليتمكن الطبيب من معرفة الكمية التي تناولتها بالضبط .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق