10 وصفات طبيعية لتقوية النظر

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 07 فبراير 2017 , 14:04

تعتبر الرؤية أمرا حيويا لحياة صحية وممتعة ، والعين عضو دقيق وحساس جدا من أعضاء الجسم ، لأنه هو المسئول عن الرؤية والإبصار ، وقد يؤثر العمل المستمر أمام شاشة الحاسب الآلي سلبيا على الرؤية ، لذلك يجب معرفة الطرق الطبيعية التي تعمل على حمايتها وتحسين وظائفها .

وتتعرض العين لبعض المشكلات مثل الرؤية البلورية ، بقع خلال الرؤية “سكوتوماس” والحساسية ، وتسبب حساسية العين بعض الحالات مثل التهاب الملتحمة ومتلازمة العين الجافة ، ومع كل ذلك هناك بعض المشكلات المختلفة المرتبطة بالرؤية مثل اعتام عدسة العين ، الضمور البقعي ومشكلات مرض السكري مثل اعتلال الشبكة ، والذي قد يسبب العمى ، والضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر يعتبر من أكثر الأسباب التي نؤدي إلى ذلك .

الطرق الطبيعية التي تساعد في تحسين الرؤية والتغلب على مشكلات العين :

1- فيتامين أ : يعتبر فيتامين أ من أفضل طرق العلاج الطبيعي للمشكلات المتعلقة بالعين ، ونقص هذا الفيتامين يسبب مشكلات الرؤية الليلية ، ويزيد فرص الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين ، كما أنه مفيد لصحة القلب ، الكلى ، الرئة ، العظام ويحسن المناعة أيضا ، ومن أهم المصادر الغذائية لفيتامين أ اللحم البقري ، كبد الدجاج ، زيت كبد سمك القد ، اللبن والبيض ، كما يمكن للجسم الحصول عليه بطريقة غير مباشرة عن طريق تناول الخضروات متعددة الألوان والفواكه .

2- الكاروتينات : يمكن تحسين الرؤية عن طريق الكاروتينات والتي تشمل ” ألفا-كاروتين” و”بيتا-كاروتين” ، كما تزيد الرؤية الليلية ، يقوم الجهاز الهضمي بتحويل هذه العناصر إلى فيتامين “أ” أثناء عملية الهضم ، وتتعدد مصادر الكاروتينات ومنها الخضروات الورقية والتي تشمل الكرنب ، السبانخ ، الخس ، إلى جانب الجزر ، الفلفل الحلو ، الطماطم ، عصير الطماطم ، البطاطا الحلوة ، البطيخ والمشمش .

3- مضادات الأكسدة : هناك بعض المكونات المضادة للأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين ،والتي تستطيع أن تقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي ومشكلات أخرى شائعة متعلقة بالعين ، ومن الأطعمة الغنية بهذه المواد فاكهة الكيوي وجذور الشمندر ، وكلاهما من أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة العين وتحسين الإبصار .

4- العنبية “نوع من أنواع التوت” : تعتبر العنبية من أفضل أنواع الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على الرؤية وصحة العين ، كما تعمل على تحسين الرؤية الليلية وتقي من الإصابة  بالضمور البقعي ، الجلوكوما وإعتام عدسة العين ، ينصح بتناول نصف كوب يوميا من العنبية الناضجة  حفاظا على صحة العين .

5- اللوز : اللوز من الأطعمة الهائلة لتحسين الرؤية ، كما يحتوي على الدهون الحمضية للأوميجا3 ، فيتامين ه ومضادات الأكسدة ، ويساعد أيضا في تقوية الذاكرة والقدرة على التركيز ، يوصى بنقع من 5-10 حبات من اللوز في ماء طول الليل ، ثم نهرسه ليصبح معجونا ويخلط باللبن الدافئ ونتناوله .

6- جينكو بيلوبا : يساعد هذا العشب على تحسين الدورة الدموية للعين ، بالإضافة لذلك يساعد في تحسين الرؤية ، كما تحمي من مشكلات العين مثل الجلوكوما والضمور البقعي ، كما يساعد الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية ، ويعتبر الجنكو بيلوبا من أفضل الأطعمة لضعاف النظر .

7- الليكوبين : تحتوي الطماطم على الليكوبين ، وهي الصبغة التي تجعل لونها أحمر ، وتعمل الطماطم على الحماية من خطر الإصابة بالضمور البقعي ، كما يمكنها تقليل فرص التعرض للسرطان وأمراض القلب عند تناول الطمام أو عصيرها .

8- فيتامين ه : يعتبر هذا الفيتامين من أفضل العناصر لمشكلة ضعف النظر ، ويساعد الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء ، ويعمل كمضاد للأكسدة ، ومن أهم المصادر الغنية بفيتامين ه المكسرات والأطعمة الغنية بالدهون مثل اللوز ، البندق ، الفول السوداني ، الأفوكادو ، وزيت الزيتون ، كما يوجد في الحبوب الكاملة والسبانخ أيضا .

9- فيتامين ج : يعمل فيتامين ج على تقوية مناعة الجسم مما يحمي العين من العدوى والأمراض ، كما يحارب التوتر والضغط النفسي ، يوجد العديد من مصادره مثل الجوافة ، الكيوي ، البرتقال ، الجريب فروت ، الطماطم ، الفراولة والفلفل الأخضر .

10- البيوفلافونوديس : توجد هذه العناصر في الفواكه والخضروات الطازجة ، وهي عبارة عن مركبات مضادة للأكسدة ، وتعمل على حماية العين وتقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين ، كما أنها قادرة على محاربة أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق