مرض تصلب الجلد .. أنواعه وعلاجه

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 15 فبراير 2017 , 09:07

يعد مرض تصلب الجلد هو واحد من أخطر أنواع الأمراض الجلدية ، وأكثرها تعقيدآ على الإطلاق ، فتصلب الجلد هو من الامراض التي ترتبط بمشكلات جهاز المناعة وعمله في الجسم ، حيث يشير تصلب الجلد إلى وجود مجموعة من الإضطرابات التي تتشابه مع امراض الجلد الروماتويدية ، وهذه الإضطرابات تصيب نسيج الجلد الضام ، وكذلك ينتج تصلب الجلد عن وجود إضطراب في مناعة الجسم ، مما يجعل الجسم يهاجم خلاياه وأنسجته بنفسه ، ويسبب بها العديد من الأضرار الخطيرة ، أي أن الجسم يحارب نفسه بنفسه .

وعلى الرغم من أن تصلب الجلد لم يتوصل أحد حتى الآن لوجود عوامل وراثية وراء حدوثه ، إلا أن هناك نسبة منه تتحكم به بالفعل عوامل الوراثة ، خاصة مع الأسر التي لديها تاريخ وراثي طويل مع المرض نفسه ، لكن على الأغلب يحدث مرض تصلب الجلد نتيجة التعرض المفرط للمواد الكيماوية ، والملوثات الخطيرة ، وغيرها من المواد التي تؤذي الجلد ، ويصيب مرض تصلب الجلد ما يزيد عن مليون شخص سنويآ حول العالم ، وهو من الامراض الجلدية التي تهدد أي فئة ، فهو يصيب أعمار مختلفة من الرضع إل المسنين ، لكن نسبة ظهوره الأكبر تكون ما بين عمر الـ 25 حتى الـ 55 عامآ ، والنسبة الأكبر من مرضى تصلب الجلد هم من النساء ، فنسبة الإصابات بالمرض بين النساء تصل إلى 80 % .

أنواع مرض تصلب الجلد :

1 – تصلب الجلد الموضعي : يظهر تصلب الجلد الموضعي على مواضع معينة من الجلد ، فيظهر هذا النوع من المرض في صورة بقع حمراء تنتشر على المناطق المصابة من الجلد ، وقد يظهر حزام أحمر سميك على الجلد أيضآ بدلآ من البقع الحمراء ، وتزول هذه الآثار مع العلاج ، وقد تزول من تلقاء نفسها ، لكنها قد تترك أثرآ يشوه الجلد ، فتبدو الآثار كأنها ندبة أو حرق بالجلد يتم علاجه والتعامل معه فيم بعد ، كما أن هذه الندوب تكون مؤلمة للمريض أيضآ .

2 – تصلب الجلد الجهازي :
يعتبر الأطباء تصلب الجلد الجهازي هو أحد اخطر أمراض الجلد ، وهو يسبب ما يلي :
1 – يسبب تصلب الجلد الجهازي التقرحات على أطراف اليدين ، وأصابع القدمين ، وذلك نتيجة لضعف الدورة الدموية في الأماكن التي يظهر بها المرض .
2 – يسبب تصلب الجلد الجهازي التهاب المفاصل .
3 – يسبب المرض ضعف مرونة الجلد ، مما يؤدي إلى آلام في الأطراف .
4 – يحدث شد وإلتهاب الجلد حول الفم لدرجة أن تناول الطعام أو الشرب يصبح من الامور الصعبة للغاية .

3 – تصلب الجلد الجهازي المحدود :
1 – في هذا النوع من المرض يحدث تجمع للكالسيوم في الجلد ، وهذا التجمع يكون مؤلم للغاية ، ويسبب العديد من المتاعب للمريض .
2 – تتحول أصابع اليدين والقدمين إلى باردة ، وجافة ، ومتصلبة ، ولونها أبيض .
3 – يتعرض المريض للعديد من المشكلات في المريء ، ويعاني من صعوبات في البلع .
4 – تظهر بقع حمراء على الوجه ، واليدين ، والقدمين ، والشفتين ، والاطراف ، وذلك نتيجة توسع الشعيرات الدموية مع تطور المرض .

4 – تصلب الجلد المنتشر : يسبب هذا المرض العديد من المشكلات الصحية ، في الجهاز الهضمي ، والكليتين ، والرئتين ، فيتعرض المريض لمشكلات في أكل وهضم الطعام ، إلى جانب مشكلات في الرئة والتنفس ، والأخطر هو التعرض للفشل الكلوي في حالة وصول المرض إلى الكليتين وتأثيره عليهما .

تشخيص وعلاج مرض تصلب الجلد :
يتم تشخيص مرض تصلب الجلد من خلال إجراء فحص سريري لجلد المريض ، وللمناطق المصابة بالمرض ، كما يقوم الطبيب بعمل تحليل للدم ، وفحص اعضاء الجسم التي تأثرت بوجود المرض .

أما بالنسبة للعلاج ، فمشكلة تصلب الجلد تعتبر من الامراض المزمنة التي تسبب العديد من الأضرار الصحية ، ولا يوجد علاج نهائي للشفاء من المرض ، لكن يقوم الطبيب بمنح المريض علاجات طبية تخفف من حدة المرض ، وتمنع إنتشاره ، بالإضافة إلى علاج أي تأثير خطير للمرض على أعضاء الجسم الأخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: