طرق طبيعية للقضاء على رائحة النفس الكريهة

- -

لا تعتبر رائحة النفس الكريهة دليل على ضعف النظافة الشخصية للفم فقط ، ولكنها تسبب الخجل وفقدان الثقة في النفس ، لذلك إذا كنت من بين الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة ، فلا تقلق لأن هناك بعض الطرق الطبيعية المنزلية والخطوات البسيطة التي تساعدك في التخلص من الروائح الكريهة للنفس بفاعلية سريعا .

تعرف أيضا هذه الحالة بإسم البخر ” رائحة الفم الكريهة ” ، وتنتج هذه الروائح الكريهة عن بكتريا محددة توجد بالقرب من الأسباب وتتكون عند إنعدام الأوكسجين ، مما يسبب جفاف الفم و يقل إفراز كمية اللعاب المناسبة ، وتتكون البكتريا التي تسبب ظهور رائحة الفم الكريهة ,

عندما يتعرض الأشخاص لوجود مشكلة رائحة الفم الكريهة ، قد يصابون بالقلق والإحراج ، ولا يحاولون التحدث لأحد ، ولكن كيف يمكن التخلص من الروائح الكريهة للفم ؟ قد يلجأ البعض لإستخدام غسول الفم أو لمضغ العلكة للتخلص من هذا الموقف الحرج ، ولكن هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في ذلك ويظل أثرها لفترة زمنية طويلة .

الطرق المنزلية الطبيعية للتخلص من روائح الفم الكريهة :

1- القرفة : الزيت الأساسي الموجود داخل القرفة يساعد في التخلص من بكتريا الفم ، والتي تسبب الروائح الكريهة ، تؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ، يتم غليها جيدا في الماء ثم تصفى ، ويستخدم الماء الناتج عن الخليط كغسول للفم ، يساعد ذلك في التخلص من الروائح الكريهة للفم بفاعلية .

2- بذور الشمر : يعرف الشمر بخصائصه المضادة للميكروبات ، ويساعد في محاربة بكتريا الفم ، تؤخذ بعض بذور الشمر ويتم مضغها ، يقوي ذلك إفراز اللعاب ويساعد في التخلص من الروائح الكريهة للفم .

3- أوراق البقدونس : يحتوي البقدونس على مادة الكلوروفيل التي تساعد في التخلص من رائحة النفس الكريهة ، تؤخذ بعض الأوراق ويتم مضغها لهذا الغرض .

4- بذور الحلبة : تؤخذ ملعقة كبيرة من بذور الحلبة ، يتم غليها في الماء جيدا ، تصفي ويتم تناولها كالشاي مرة يوميا ، يجب الإستمرار في شرب هذا الشاي حتي تتأكد من القضاء على هذه الروائح الكريهة للفم .

5- القرنفل : يعرف القرنفل بخصائصه المضادة للبكتريا ، يؤخذ حبة أو إثنتين من أعواد القرنفل ، يتم مضغهما جيدا ، يساعد ذلك في التخلص من مشكلة الروائح الكريهة بشكل سريع جدا .

6- زيت شجرة الشاي : يعرف هذا الزيت بخصائصه المطهرة ، توضع بضع قطرات على معجون الأسنان ، ثم تنظف الأسنان بهذا الخليط بإنتظام ، يساعد ذلك في التخلص من الروائح الكريهة للفم بفاعلية .

7- أوراق النعناع : يعتبر النعناع مكونا طبيعيا منعشا للفم ، تؤخذ من ورقتين إلى ثلاثة أوراق ، ويتم مضغهما جيدا ، مما يساعد في التخلص من روائح الفم الكريهة سريعا .

8- حب الهال : عند الشعور برائحة النفس الكرهة ، فقط تؤخذ حبتين أو ثلاثة حبات من حب الهال ويتم مضغهما للقضاء على هذه المشكلة بسهولة .

بعض الخطوات السريعة للتخلص من مشكلة رائحة النفس الكريهة :

1- يجب زيارة الطبيب : قد يكون أحد أسباب رائحة الفم الكريهة هو تسوس الاسنان أو أمراض اللثة ، وأشارت بعض الأبحاث أيضا أن هذه المشكلة قد تكون ناتجة عن مشكلات صحية أخرى في جسم الإنسان ، لذلك يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه الروائح الكريهة .

2- يجب تنظيف الأسنان مرتين يوميا : تعتبر النظافة الشخصية للأسنان الحل الأمل لمشكلة الروائح الكريهة للفم ، لذلك فتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يجنبك هذه المشكلة تماما ، أما إذا استمرت هذه الرائحة فيمكنك تنظيف الأنسان باستخدام بيكربونات الصوديوم ، يساعد ذلك في تقليل الحموضة ويمنع نمو البكتريا في الفم .

3- شرب كمية كبيرة من الماء : يسبب جفاف الجسم رائحة الفم الكريهة ، لذلك يوصى بشرب كمية جيدة من الماء خلال النهار حتى تطرد بقايا الطعام العالقة بين الأسنان ، وتتخلص من البكتريا التي تسبب هذه الرائحة .

4- يجب تنظيف اللسان : تنظيف الفم لا يعني فقط غسيل الأسنان ، ولكن يجب الإنتباه لنظافة اللسان أيضا  ، حيث تتكاثر البكتريا على اللسان مما يسبب الرائحة الكريهة للفم .

5- مضغ العلكة : يمكن مضغ العلكة خالية السكر لتحفيز إفراز اللعاب ، يساعد ذلك في التخلص من البكتريا وبقايا الطعام اللذان يسببان الروائح الكريهة للنفس .

6- إستخدم خيوط الحرير للتنظيف : يساعد ذلك في التخلص من آثار الطعام العالقة بين الأسنان ، لذلك تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الهامة في عملية النظافة الشخصية للفم ، كما تقي من أمراض اللثة أيضا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *