هل تناول الشوكولاته آمن اثناء الحمل ؟

- -

من الآمن تناول الشوكولاته خلال فترة الحمل ، حيث أثبتت عدة دراسات فوائدها . و لكن من الضروري أن لا تستهلك النساء الحوامل الكافيين أكثر من 200 ملغ يوميا .
تحتوي الشوكولاته على مادة الكافيين ، و التي قد تتداخل مع وظائف جسمك خلال فترة الحمل . حيث تؤثر على الناقلات العصبية ( التي تحمل الاشارات ) ، كما يمكن أيضا ان تؤدي إلى زيادة الوزن او الإصابة بسكري الحمل . لذلك يجب أن يكون تناولها معتدل .

فوائد الشوكولاته خلال فترة الحمل :
1. تحسين وظيفة المشيمة :

توصلت الدراسات الى ان الاستهلاك المنتظم لقطع الشوكولاته الداكنة الصغيرة خلال الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل يرفع من مستوى الفلافانول ، و بالتالي يؤدي إلى تحسين وظيفة المشيمة .

2. الشوكولاته الداكنه تعالج تسمم الحمل :
تسمم الحمل هو واحد من أسباب الولادة المبكرة و الذي يتميز بارتفاع في ضغط الدم و مستويات البروتين في الدم و البول أثناء الحمل . عندما يرتفع ضغط الدم فإنه يؤدي إلى تخثر الدم و تلف الكبد . و وفقا لبعض الدراسات ، أن الثيوبرومين الموجود في الكاكاو يخفف من هذه الأعراض . و وجد الباحثون في جامعة ييل أن تناول الشوكولاته تخفض خطر الإصابة بتسمم الحمل بنسبة تصل إلى 70 % . و لذلك ، توصلوا إلى أن تناول الشوكولاته الداكنة بمقدار خمس حصص في الاسبوع هي فعالة في الوقاية من الاصابة بتسمم الحمل و خاصة في الثلث الأخير من الحمل .

3. تحتوي الشوكولاته على مضادات الأكسدة الأساسية :

تحتوي الشوكولاته على مستويات عالية من الفلافونويد ، و التي هي من مضادات الاكسدة القوية . و هذه الخاصية المضادة للأكسدة تساعد النساء الحوامل في تحسين مستويات مناعتهم و مكافحة بعض أنواع السرطان .

4. تساعد على تنظيم ضغط الدم :
الثيوبرومين الموجود في الكاكاو ، الذي هو مكون رئيسي من الشوكولاته ، يساعد في تنظيم ضغط الدم لدى النساء الحوامل عن طريق توسيع الأوعية الدموية .

5. الوقاية من أمراض القلب :

الخاصية المضادة للأكسدة الموجودة في الشوكولاته الداكنة تلعب دورا بارزا في الوقاية من أمراض القلب ، و بالتالي تدعم نظام القلب و الاوعية الدموية . كلما كانت الشوكولاتة داكنة اكثر و اعلى جودة ، كلما كان ذلك أفضل لصحة القلب .

6. تخفف من الإجهاد :
وجد أن الشوكولاته الداكنة تساعد على تحسين المزاج من خلال رفع مستويات الاندورفين و السيروتونين في الدماغ . و الحفاظ على تناول الشوكولاته الداكنة بشكل يومي لمدة اسبوعين تقلل من مستويات هرمون الكورتيزول ( هرمون التوتر ) . كما يقلل الفلافانول من التعب و التوتر .

7. يجعل الأطفال أكثر سعادة :
نشرت دراسة في مجلة نيو ساينتست ( New Scientist Magazine ) ان النساء الحوامل اللاتي كانوا يتناولون الشوكولاته الداكنه أكثر انجبوا اطفالا اكثر سعادة و اكثر حيوية . كما اظهرت الدراسة ان الامهات اللاتي لم يتناولوا الشوكولاته خلال فترة حملهم أظهروا مستويات عالية من التوتر خلال فترة الحمل ، و كان أطفالهم يشعرون بالخوف .

8. تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم :

الشوكولاته الداكنة تحتوي على مستويات منخفضة من السكريات و الدهون . كما ان مركبات الفلافونويد الموجوده بها ترفع مستويات الكوليسترول الجيد ، و تحد من اكسدة الكوليسترول السيء و تنظيم مستويات السكر في الدم . كما انها تحسن من تدفق الدم عن طريق الأوعية الدموية المرنة .

9. مصدرا جيدا من الحديد و الماغنسيوم :
حوالي 100 غرام من الشوكولاته الداكنة يوفر لك 67 % من السعرات اليومية الموصى بها من الحديد و 58 % من الماغنسيوم .

لماذا يعتبر الافراط في تناول الشوكولاته غير آمن خلال فترة الحمل ؟

يجب عدم الافراط في تناول الشوكولاته خلال فترة الحمل و ذلك للأسباب التالية :

1. الكافيين :
من المعروف ان الشوكولاته تحتوي على مادة الكافيين ، و عند تناولها مع الشاي او القهوة او المشروبات الاخرى التي تحتوي على الكافيين سوف تجعلك تتجاوز الكميات الموصى بها . و يجب عدم الحصول على اكثر من 200 ملغ من الكافيين لأنه يمكن ان يؤدي الى الإجهاض .
و من المعروف ايضا ان الكافيين يزيد من الحرقة او الحموضة . العديد من النساء الحوامل يعانيين من الحرقة اثناء الحمل بسبب التغييرات الجسدية و الهرمونية . لذلك ينبغي من تجنب او الحد من تناول الشوكولاته في هذه الحالة لتخفيف الحرقة .

2. الدهون و السعرات الحرارية :

استهلاك الكثير من الشوكولاته قد يسبب زيادة الوزن بسبب الدهون و السعرات الحرارية الموجودة . و يمكن للوزن الزائد ان يسبب بعض المضاعفات او المشاكل مثل زيادة فرص الولادة القيصرية ، او ارتفاع ضغط الدم ، او سكري الحمل ، او الدوالي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *