كيفية عمل فلتر حوض السمك ؟

- -

تعد تربية الأسماك من إحدى أهم الهوايات المحببة ، و بشكل عالي للغاية للعديد من الأشخاص ، و خصوصاً تلك النوعية من الأسماك الخاصة بالزينة ، و التي تعمل على منح ذلك الشعور العالي بالراحة النفسية للإنسان علاوة على إضافتها للمسة الجمالية الخاصة للمكان الذي توجد فيه ، و لكنها تكون محتاجة إلى عناية دقيقة ، و خاصة حيث لابد من مراعاة عدداً من الأمور ، و القواعد الهامة للعناية بها ، و التي توفر لها السلامة مثال القيام باختيار المكان الجيد والجو الملائم لمعيشتها هذا بالإضافة إلى ضرورة تجهيز الحوض الخاص بالأسماك بكل الإمكانيات التي يحتاج إليها حتى يعيش ، و يتكاثر ، و من أحد أهم تلك الإمكانيات الهامة من أجل معيشة الأسماك هي الفلتر .

ما هو فلتر حوض السمك :- يعرف فلتر حوض السمك بأنه هو عبارة عن ذلك الجهاز الذي يتم وضعه في حوض السمك أو في خارجه ، و هو ذلك الجزء الأساسي للغاية من بنية الحوض الخاص بالسمك ، و ذلك راجعاً إلى أهميته العالية في القيام بفلترة المياه الموجودة في داخل الحوض ، و الحفاظ عليها من التلوث ، و بالتالي تبقى البيئة الداخلية للحوض مناسبة لحياة الأسماك ، و من الممكن شراء هذا الفلتر بشكل جاهز ، و تركيبه في الحوض أو القيام بعمله ، و تصنيعه يدوياً ، و ذلك من خلال مجموعة من الأدوات ، و المواد الشديدة الوفرة ، و بتقنية سهلة ، و بسيطة للغاية .

طريقة العمل الخاصة بفلتر حوض السمك :- يكون عمل فلتر حوض السمك عبارة عن قيام الغطاس بعملية سحب المياه بدفع قوي من خلال أنبوب شفط الهواء إلى الوعاء المملوء بالإسفنج أو بالقطن فيمتص الأتربة ، و الأوساخ من الماء ، و من ثم يكون خروج الماء من الطرف الأخر بشكلاً نظيفاً ، و شديد النقاء ليعود من جديد ليصبه في الحوض مع خروج تلك الفقاعات المائية التي تجدد التهوية في داخل الحوض .

أهم المنافع الخاصة بفلتر حوض السمك :- يوجد عدداً من المنافع والفوائد الخاصة بفلتر حوض السمك وهي :-

أولاً :- يقوم فلتر حوض السمك بترسيب الأملاح الموجودة في الماء الموجود في حوض السمك والتخلص منها لأنها ، و مع مرور فترة زمنية طويلة على وجودها سيتسبب ذلك في حدوث تكتلات في قاع الحوض يكون من الصعب إزالتها فيما بعد .

ثانياً :- يقوم فلتر حوض السمك بتوفير التنقية العالية الدرجة للماء الموجود في الحوض من الأتربة ، و الأوساخ ، و بقايا الطعام الخاص بالأسماك مما يضمن بقاء السمك في بيئة نظيفة ، و صالحة لمعيشته .

ثالثاً :- يعمل فلتر الماء على فلترة ماء الحوض من (3) إلى (4) مرات ، و ذلك بعد كل وجبة طعام تم تقديمها إلى الأسماك ، و هذا العامل الحيوي يوفر للأسماك عنصر الحماية من تكتل الطعام في قاع الحوض ، و بالتالي تعفنه مع مرور الوقت مما يسبب في حالة بقاءه إصابة الأسماك بالأمراض كنتيجة لذلك التعفن .

رابعاً :- لفلتر الماء لمسة جمالية لأنه قد صمم بنظاماً يعمل على دفع الماء من أسفل الحوض إلى أعلاه ، و بالتالي يعطي الماء الموجود في الحوض ذلك المظهر الجمالي العالي .

أهم المواد ، و الأدوات الواجب توافرها من أجل عمل فلتر حوض السمك بشكلاً يدوياً :- للقيام بعمل فلتر حوض السمك بشكلاً يدوياً يجب علينا تحضير عدداً من الأدوات ، و المواد ، و هي :-

أولاً :- وعاءاً بلاستيكياً متوسط الحجم .

ثانياً :- كمية كافية من القطن أو من الإسفنج .

ثالثاً :- مجموعة من الأنابيب البلاستيكية ، و التي يراعى فيها أن تكون ذات طولاً واحداً .

رابعاً :- قطعة غطاس سنقوم بعملية الشراء الجاهز لها .

خامساً :- قطعة من السيراميك بالإضافة إلى قطعاً صغيرة من الفحم النظيف.

خطوات عمل فلتر حوض السمك بشكلاً يدوياً :- للقيام بعملية التصنيع اليدوي الخاصة بفلتر حوض السمك ، يجب علينا إتباع عدداً من الخطوات و هي :-

أولاً :- نقوم بعمل ثقبان في الوعاء البلاستيكي ثقباً منهم سيكون في أسفل الوعاء ، و يطلق عليه مسمى أنبوب التهوية ، و الثقب الأخر سيكون مكانه في أعلى الوعاء البلاستيكي مع مراعاة أن يكون الثقبان بحجم فوهة الأنابيب الموجودة لدينا .

ثانياً :- نقوم بعملية التثبيت الخاصة بالأنابيب مع مراعاة أن تكون بشكلاً جيداً ، و ذلك في الفتحات التي قمنا بثقبها ، و ذلك من خلال قضيب من السليكون .

ثالثاً :- نقوم بإيصال الأنبوب السفلي بالغطاس مع تثبيته بالسيلكون ، أما الأنبوب الثاني فسنقوم بتثبيته في الثقب العلوي للوعاء ، و ذلك من أحد طرفيه أما بالنسبة للطرف الثاني فسيبقى بشكل حر لكي يعيد الماء بعد إجراء عملية الفلترة لها إلى داخل الحوض مرة أخرى .

رابعاً :- يتم ملئ الوعاء البلاستيكي بالإسفنج أو بالقطن ، و من ثم نحكم عملية الإغلاق له بشكلاً جيداً حيث أن وظيفة القطن أو الإسفنج ستكون هي القيام بجمع الأتربة أو الأوساخ من الماء الذي يمر من خلالها والقيام بتنقيته .

خامساً :- نضع تلك القطعة من السيراميك في قاع الحوض ، و ذلك من أجل القيام بجمع البكتيريا النافعة ، و التي تقوم بعملية التحليل لبقايا الطعام الخاص بالأسماك ، و مجموعة النباتات التي تترسب في قاع حوض السمك أي أن قطعة السيراميك سوف تساعد في فلترة المياه بشكلاً بيولوجياً .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    مديحة كمال
    2018-11-19 at 17:15

    لو سمحت ممكن السيراميك يكون مج مكسور أم سيراميك خاص

  2. Avatar
    ابانوب
    2019-05-06 at 17:09

    عن السرامك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *