فوائد لحم الارنب

ينصحنا الأطباء وخبراء التغذية المتخصصون دائمآ بالحرص على تناول اللحوم لما لها من فوائد صحية ، فهي من مصادر البروتين الاساسية ، كما أن بها نسبة كبيرة من الفيتامينات ، والمعادن المفيدة ، واللحوم لا تقتصر على اللحوم الحمراء فقط ، فالمقصود باللحوم هي اللحوم الحمراء كلحم العجل ، واللحوم البيضاء كلحم الدجاج ، والرومي ، وغيرها ، لكن تناول هذه اللحوم بشكل زائد يسبب العديد من الأضرار الصحية ، لكن هناك نوعى من اللحوم فوائده الصحي لا حصر لها ، وينصح الاطباء دائمآ بتناوله ، وهو لحم الأرنب .

ولحم الأرنب من الاطباق الأساسية والشهيرة في الوطن العربي ، والحقيقة أن لحم الارنب لذيذ الطعم ، كما أنه قليل الدهون لا يسبب أي أضرار صحية للجسم ، بل يحصل الجسم من خلاله على الفيتامينات ، والمعادن ، والعناصر الغذائية الاساسية والهامة ، فحتى أن الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع الكولسترول الضار ، أو يتبعون نظامآ غذائيآ صحيآ ” ريجيم ” ، يقومون بتناول لحم الأرنب باستمرار لانه يساعدهم في تحقيق هدفهم في التخلص من الدهون الضارة وإنقاص الوزن .

ويحتوي لحم الارنب على البروتين ، فهو من أفضل مصادر البروتين ، كما أن الدهون به قليلة جدآ ، ويحتوي لحم الأرنب أيضآ على فيتامين أ ، وفيتامين بـ 12 ، بالإضافة إلى فيتامين بـ 1 ، ومجموعة من المعادن من الكالسيوم ، والحديد ، والصوديوم ، والبوتاسيوم ، والزنك ، والمغنسيوم ، وغيرها من المعادن الهامة ، كما أن لحم الأرنب ينشط الدورة الدموية ، ويمنح الجسم الطاقة اللازمة له .

فوائد صحية هامة للحم الأرنب :

1 – فوائد لحم الأرنب للقلب : لحم الأرنب مفيد وهام جدآ لصحة القلب ، حيث ينصح الأطباء مرضى القلب بتناول لحم الأرنب ، فلحم الأرنب بما يحتويه من معادن يقوي عضلة القلب ، ويحمي القلب من مختلف الأمراض ، كما أن لحم الأرنب قليل الدهون ولا يحتوي على أي نسبة من الدهون المشبعة فيمكن لمرضى القلب تناوله بأمان دون الإصابة بأي مخاطر .

2 – الانيميا : إن لحم الأرنب يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد ، فنسبة الحديد الموجودة به أكبر من تلك النسبة الموجودة في اللحوم الحمراء والدجاج ، لذلك ينصح بتناول لحم الارنب لمرضى الانيميا ، ليحسن من نسبة الهيموجلوبين ، كما أن البروتينات الموجودة في لحم الأرنب تساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء ، ويزيد من تدفق الأكسجين إلى خلايا وأنسجة الجسم ، وتنتهي مشكلة الأنيميا .

3 – ارتفاع ضغط الدميمكن لمرضى ضغط الدم الإعتماد على تناول لحم الأرنب للوقاية من إرتفاع ضغط الدم ، حيث يحتوي لحم الأرنب على الصوديوم والبوتاسيوم ، والحصول على هذه المعادن الهامة والضرورية يعمل على توازن ضغط الدم ، وعدم إرتفاعه أو إنخفاضه بشكل زائد .

4 – صحة العظام : يحتوي لحم الارنب بنسبة أكبر من أنواع اللحوم الاخرى على الكالسيوم ، وبالتالي يعتبره الاطباء من أفضل أنواع اللحوم التي يمكن أن تتناوله الحامل ، أو مرضى هشاشة العظام الذين يحتاجون إلى نسب عالية من الكالسيوم ، كما أن تناول لحم الارنب يقي بالأساس من أمراض كثيرة تصيب العظام نتيجة نقص الكالسيوم .

5 – مرض السكري : يحتوي لحم الأرنب على البروتين ، والزنك ، كما أن نسبة الدهون به قليلة ، وبالتالي لا يسبب تناوله أي إرتفاع في مستوى السكر في الدم ، فهو يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ، ويساهم في خفضه لدى مرضى السكري ، والحرص على تناول لحم الأرنب يقي مرضى السكري من الإصابة بمضاعفات المرض .

6 – فوائد لحم الأرنب للجهاز العصبي : إن الحفاظ على صحة الجهاز العصبي يستلزم الحصول على عنصر البوتاسيوم المفيد لصحته بشكل كبير ، وقد اثبتت الدراسات أن تناول شريحة واحدة من لحم الأرنب يمكنها أن تقي من إضطرابات وأمراض الجهاز العصبي ، فشريحة واحدة من لحما لأرنب تمد الجسم بحاجته اليومية من عنصر البوتاسيوم ، لذلك يجب الحرص على تناوله .

لكن بشكل عام ينصح الاطباء بعدم الإفراط في تناول لحم الارنب فالتناول المعتدل له يفيد الصحة بشكل كبير .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *