Sunday, Dec. 17, 2017

  • تابعنا

ما هي علامات الشفاء من جرثومة المعدة ؟

جرثومة المعدة هي عدوى بكتيرية تصيب الجهاز الهضمي و تميل إلى مهاجمة بطانة المعدة تسببها بكتريا الملوية البوابية ( H. Pylori ) . عادة ما تتسبب جرثومة المعدة في معظم حالات قرحة المعدة و الأمعاء الدقيقة .
قد تكون موجودة في اكثر من نصف جميع الناس في العالم ، و عادة ما تصيب هذه البكتريا معدتك خلال مرحلة الطفولة . في حين ان هذه العدوى لا تسبب أعراض ، إلا انها يمكن ان تؤدي إلى أمراض في بعض الناس ، بما في ذلك القرح الهضمية و التهابات المعدة و سرطان المعدة .

تتكيف بكتريا الملوية البوابية H.pylori للعيش في البيئة الحمضية القاسية . هذه البكتريا تستطيع ان تغير البيئة المحيطة بها و تقليل حموضتها لذلك تستطيع البقاء . شكل الحلزونية البوابية يسمح لها بإختراق بطانة المعدة ، حيث انها محمية بالمخاط و الخلايا المناعية الموجودة في الجسم غير قادرة على الوصول إليها . يمكن للبكتريا ان تتداخل مع الاستجابة المناعية ، و يؤدي هذا إلى مشاكل في المعدة .

ما هي اسباب جرثومة المعدة ؟
لا تزال الأسباب غير معروفة بالضبط . قد تتعايش البكتريا مع البشر عدة آلاف من السنين . و يعتقد ان العدوى تنتشر من فم شخص إلى الآخر . كما يمكن نقلها عن طريق البراز ، و غالبا ما يحدث هذا عندما لا يغسل الاشخاص ايديهم جيدا بعد دخول الحمام . و يمكن ان تنتشر العدوى أيضا عن طريق الاتصال تناول المياه او الطعام الملوث .

من الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة ؟
الأطفال هم اكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة . و يرجع السبب في ذلك إلى عدم وجود النظافة الشخصية السليمة .
تعتمد خطورة الإصابة بالعدوى جزئيا على بيتك و ظروف معيشتك . و تتزايد المخاطر إذا كنت :
– تعيش في البلدان النامية .
– احد افراد اسرتك مصاب بجرثومة المعدة .
– معتاد الطعام خارج المنزل .
– تعيش في المناطق المكتظة بالسكان .

ما هي أعراض جرثومة المعدة ؟
معظم الناس الذين يعانون من الملوية البوابية ليس لديهم أي أعراض . و لكن عندما تؤدي هذه البكتريا إلى قرحة ، قد تشمل الأعراض آلام في البطن ، و خاصة عندما تكون معدتك فارغة في الليل او بعد ساعات قليلة من تناول الوجبات . و عادة ما يوصف الالم بأنه ألم مخيف ، يأتي و يذهب . تناول الادوية المضادة للحموضة قد يخفف من هذا الالم .

قد يترافق عدد من الاعراض الاخرى مع عدوى الملوية البوابية ، بما في ذلك :
– كثرة التجشؤ .
– قيء أو غثيان .
– الشعور بالانتفاخ .
– نقص ، أو فقدان الشهية .
– فقدان الوزن دون سبب .
– رائحة النفس الكريهة .
– و احيانا تلاحظ لون اسود ( دم ) في البراز أو القيء .

كيف يتم علاج جرثومة المعدة ؟
إذا كان لديك عدوى الملوية البوابية التي لا تسبب لك أي مشاكل و أنت لست في خطر متزايد من سرطان المعدة ، قد لا يقدم العلاج لك أي فائدة .

سرطان المعدة ، جنبا إلى جنب مع قرحة الاثنى عشر يرتبط مع عدوى الملوية البوابية . اذا كان لديك اقارب مقربين يعانون من سرطان المعدة او بعض المشاكل مثل قرحة المعدة او قرحة الاثنى عشر ، قد يرغب طبيبك في اعطاءك العلاج . العلاج يمكن ان يعالجالقرح و يقلل خطر الاصابة بسرطان المعدة .

الأدوية :
عادة ما تحتاج إلى تناول مزيج من المضادات الحيوية المختلفة ، جنبا إلى جنب مع دواء آخر يقلل من حموضة المعدة . خفض حمضية المعدة يساعد المضادات الحيوية على العمل بفاعلية أكثر . لذلك ، يشار إلى هذا العلاج بالعلاج الثلاثي .

بعض الادوية التي تستخدم في العلاج الثلاج ما يلي :
– كلاريثروميسين .
– مثبطات مضخة البروتون PPI ، مثل لانزوبرازول ( بريفاسيد ) ، إسوميبرازول ( نيكسيوم ) ، بانتوبرازول ( بروتونيكس ) ، أو رابيبرازول ( أسيفكس ) .
– أموكسيسلين .
– يمكن تناول ميترونيدازول ( الفلاجيل ) لمدة من 7 إلى 14 يوما أيضا مع العلاج .
قد يختلف العلاج وفقا لتاريخك الطبي الماضي ، و إذا كانديك حساسية لأي من هذه الادوية .

في بعض الحالات ، قد لا ينجح هذا العلاج و تحتاج الى تناول المزيد من الأدوية المختلفة .

ما هي علامات الشفاء من جرثومة المعدة ؟
على الرغم من إمكانية اختفاء الأعراض في الايام الأولى من العلاج ، إلا ان هذا لا يعتبر دليلا على الشفاء . و من الضروري إتمام فترة العلاج المحددة كاملة ، و الالتزام بمواعيد تناول المضادات الحيوية ، حيث ان البكتريا تستطيع تغير خواصها و تقوم بالتكيف مع المضادات الحيوية في حالة عدم الالتزام بالمواعيد .
و لذلك ، سيكون عليك اختبار متابعة لبكتريا الملتوية المعوية . نتائج الاختبار وحدها فقط تحدد شفاءك من جرثومة المعدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *