اسباب تورم اللسان

- -

لسانك هو بنية من العضلات الحيوية و الذي يساعدك في عملية هضم الطعام و تذوقه و يساعدك على التحدث بشكل صحيح . تورم اللسان قد يحدث بسبب مجموعة متنوعة من الظروف . بشكل عام ، غالبا ما يحدث تورم اللسان نتيجة لالتهاب او تلف الأنسجة . و لأن اللسان المتورم يمكن ان يكون مؤشرا على حالة خطيرة ( مثل رد الفعل التحسسي المفرط الذي يهدد الحياة ) ، من الضروري معرفة ما هي أسباب تورم اللسان ، و الحصول على المساعدة عند الحاجة .

معظم الحالات التي تسبب تورم اللسان لا تعتبر حالات طارئة ، و لكنها قد تتطلب مساعدة الطبيب . قد يكون من المهم ايضا التماس العناية الطبية ، لأن العديد من الاسباب قد يكون لها ايضا آثار صحية اخرى يمكن ان تؤثر على نوعية حياتك إذا لم تعالج بشكل صحيح .

الأسباب الشائعة لتورم اللسان :
– العدوى : مثل عدوى الخميرة الفطرية ( المبيضات و المعروف باسم القلاع ) ، أو العدوى البكتيرية ، أو العدوى الفيروسية مثل هيربانجينا او هربس الفم .
– سوء التغذية : في كثير من الاحيان يكون تورم اللسان دليلا على نقص الفيتامينات مثل نقص فيتامين B3 ، او نقص فيتامين B12 ( فقر الدم الخبيث ) ، او فقر الدم بسبب نقص الحديد ، الخ …
– التعرض للمواد الكيميائية التي تسبب تهيج للفم مثل دخان السجائر ، أو الكحول، أو الأطعمة الحارة جدا .
– ردود فعل تحسسية خفيفة إلى الاشياء مثل غسول الفم أو معجون الأسنان .
– قد يحدث تورم للسان أيضا عند استخدام بعض الادوية ، مثل بخاخات ( استنشاق ) الاستيرويد . شطف الفم بعد العلاج بالستيرويد سيساعدك على منع تورم لسانك .
– بعض الامراض مثل مرض ارتجاع المريء أو مرض القرحة الهضمية .
– الحمى او ارتفاع درجة حرارة الجسم .

أسباب أقل شيوعا تساعد على تطوير تورم اللسان :
– بعض السرطانات مثل سرطان اللسان ، سرطان الدم ، او سرطان الورم العصبي الليفي .
– اضطرابات وراثية مثل متلازمة داون أو متلازمة بيكويث – ويدمان .
– بعض الأمراض مثل العملقة ، قصور الغدة الدرقية ، الداء النشواني .
– انهيار النسيج العضلي و الهيكلي ( رابدوميولوسيس Rhabdomyolosis ) .
– مرض كواساكي .
– الجفاف المفرط الذي قد يكون ناجما عن حالة طبية أساسية مثل متلازمة سوغرن .
– التغيرات في مستويات الهرمونات .
– اللسان الجغرافي .
– الحزاز المسطح .
– الحساسية المفرطة .

كيف تقلل تورم اللسان الخفيف في المنزل :
يمكنك محاولة بعض الاشياء في المنزل للحد من تورم لسانك إذا كان التورم خفيف او معتدل و لا يزداد سوءا مثل :

– تناول الاطعمة الباردة و شرب المزيد من السوائل الباردة يمكن ان يساعدك على الحد من التورم و الشعور ايضا ببعض الراحة . كما يوصى بعض الاطباء بمص قطعة من الثلج .
– الحفاظ على نظافة الفم الجيدة باستخدام الفرشاه و الخيط ، و لكن تجنب غسول الفم الذي يهيجه اكثر. قد تحتاج الى تجربة شطف الفم بمحلول ماء مالح دافيء .
– تجنب المواد الكيميائية المزعجة و المواد شديدة الحمضية أو الأطعمة المالحة للغاية .
– اذا كنت تعاني من جفاف الفم بشكل مفرط يمكنك مضغ العلكة الخالية من السكر ، و شرب الكثير من السوائل . بالإضافة إلى المنتجات المستخدمة الى علاج جفاف الفم .

متى يجب عليك الذهاب إلى الطبيب ؟
يجب عليك الذهاب الى الطبيب إذا كنت تعاني من تورم اللسان مجهول السبب ، و خاصة إذا لم يهدأ و يشفى خلال يوم أو يومين ، أو اذا كان تورم اللسان مصحوبا بارتفاع في درجة حرارة الجسم .

حالات تورم اللسان الطارئة :
فيما يلي قائمة ببعض الظروف التي قد تسبب تورم اللسان و تتطلب التدخل الطبي على الفور . يجب عليك الذهاب الى غرفة الطواريء على الفور اذا كان تورم اللسان مصحوبا بصعوبات في التنفس أو صعوبات في البلع .

– رد فعل تحسسي ، حيث يمكن ان يكون تورم اللسان مؤشرا الى حالة تهدد الحياة تسمى صدنة الحساسية . و تشمل الاعراض الاخرى لهذه الحالة الحكة و تورم الشفتين أو الوجه ، و خلايا النحل ، و الترويل ، و صعوبة التنفس ، و ميل الشفاه الى اللون الازرق ، و تشنجات في المعدة وقيء و غثيان . عادة ما تبدأ الاعراض مباشرة بعد تناول طعام معين يسبب لك الحساسية ، او بسبب حشرة . سوف تتطور الاعراض بشكل سريع و لكنها سوف تتوقف فقط مع العلاج المناسب بما في ذلك حقنة انقاذ الحياة ( الادرينالين ) .

– التهاب القزحية هي عدوى بسبب بكتريا العقدية و لكنها قد تكون ناجمة عن امراض اخرى . و هذه العدوى يمكن ان تسبب تورم اللسان و الحلق عادة في الاطفال الصغار اللذين تتراوح اعمارهم بين 2- 4 سنوات . قد تتطور الاعراض بسرعة كبيرة ، بالإضافة الى تورم اللسان قد تشمل الاعراض ضجيج مميز اثناء التنفس ، صوت مكتوم ، و صعوبة في التحدث أو البلع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *