ما هي الصكوك الإسلامية ؟

الصكوك هي إحدى أشكال الاستثمار والتمويل التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، وأصبح من الممكن الاستفادة منها سواء على مستوى القطاع الخاص المتمثل في الشركات الكبيرة والمساهمة العامة أو القطاع العام المتمثل في الحكومات والمؤسسات الحكومية التابعة لها في تمويل المشاريع، النظام المالي الإسلامي لم يعد حكرا على الدول العربية والإسلامية القوية، بل امتد ليشمل بلدان أكثر كالهند وروسيا وبريطانيا وسنغافورة بعد أن كان مقتصرا عل ماليزيا وهي عاصمة التمويل الإسلامي في العالم إضافة إلى المملكة العربية السعودية وإندونيسيا والبحرين، وسوق الصكوك الإسلامية تواصل نموها بشكل كبير، فما هي الصكوك الإسلامية؟ وما أهم مميزاتها؟ هذا ما سوف نورده في هذا المقال

الصكوك الإسلامية
تعرف الصكوك الإسلامية بالأوراق الإسلامية، وهي عبارة عن إصدار وثائق رسمية وشهادات مالية تساوي قيمة حصة شائعة في ملكية ما سواء كانت منفعة أو حقا أو مبلغا من المال أو دينا، وتكون هذه الملكية قائما فعليا أو في طور الإنشاء، ويتم إصدارها بعقد شرعي ملتزم بأحكامه، حيث تتلخص فكرة الصكوك الإسلامية على المشاركة في تمويل مشروع أو عملية استثمارية متوسطة أو طويلة الأجل وفقا للقاعدة الفقهية الإسلامية التي تقول “الغُنْم بالغُرْم” والتي تعني ” المشاركة في الربح والخسارة” وذلك على منوال نظام الأسهم في شركات المساهمة المعاصرة ونظام الوحدات الاستثمارية في صناديق الاستثمار، حيث تؤسس شركة مساهمة من أجل هذا الغرض ولها أيضا شخصية معنوية مستقلة وتتولى إصدار الصكوك اللازمة للتمويل وتطرحها للاكتتاب العام للمشاركين.

مميزات الصكوك الإسلامية
1- مقتضى المشاركات التي يقوم عليها مبدأ إصدار الصكوك الإسلامية من جهة العلاقة بين المشتركين هو الاشتراك في الربح والخسارة حيث تعطي لمالكها حصة من الربح وليس نسبة محددة يتم تحديدها مسبقا .

2- حصة حملة الصكوك من أرباح المشروع تحدد بنسبة مئوية عند التعاقد حيث يشارك مالكوها في غنمها وفق لاتفاق مبين في نشرة الإصدار ويتحملون أيضا غرمها بنسبة غرمها بنسبة ما يملكه كل منهم .

3- تصدر الصكوك بفئة متساوية القيمة لأنها لا تمثل حصصا شائعة في موجودات مشروع معين ولذلك تيسر شراء وتداول هذه الصكوك .

4- يتم تداول الصكوك بأي وسيلة تداول جائزة شرعا وقانونا، حيث يمكن لمالك الصك حق نقل ملكيته أو رهنه من التصرفات المالية من خلال شركات الوساطة المالية وغيرها مما يجيزه القانون .

5- توفر سيولة نقدية جيدة ولها قدرة كبيرة على تغطية أي نوع من العجز المالي .

6- تعتبر الصكوك وسيلة آمنة لأن المستثمر لو شعر بأي خطر يبيعها مباشرة .

أنواع الصكوك الإسلامية
هناك الكثير من أنواع الصكوك الإسلامية والتي تحمل الكثير من المميزات، ومنها الصكوك الأكثر استخداما وهي كالتالي:

1- الصكوك الاستثمارية:وهي عبارة عن أوراق مالية تشير إلى حق تملك المشروع الذي يمول من أموال هذه الصكوك، ولحاملها نسبة من أرباح المشروع وفيها ربح وخسارة .

2- صك المضاربة: وهو الذي يستخدمه المضارب لاستخدام أموال هذا الصك لتمويل مشروع ما مقابل أن يحصل على حصة معينة من أرباح المشروع باعتباره مدير المشروع والمسؤول عنه .

3- صك الاستصناع: وهي الصكوك التي تديرها الحكومة أو الشركات التي ترغب في تمويل المشاريع الكبيرة مثل مشاريع البنى التحتية .

4- صك المرابحة: وهي الصكوك التي تحمل نفس قيمة الغرض الذي تم شرائه في مشروع ما ويكون الربح بشراء المعدات وبيعها بالمرابحة .

5- صك المشاركة وهو الأقرب لمبدأ الأسهم والذي يصدره متعهدو المشروع .

6- صك التجارة وهو المعروف بصكوك التمويل التي تطلبها الحكومة من مؤسسات التمويل كالبنوك لاستخدامها في شراء مواد ما بنسبة مرابحة محددة .

وهناك أنواع أخرى منها صك الإجارة، وصك السلم، وصك المنافع، وصك المزارعة، وصك المغارسة، وصك المساقاة، وصك الخدمات وغيرها .

الفرق بين الصكوك والأسهم والسندات
هناك عدة فروق بين الصكوك والسندات والأسهم، فالصكوك والسندات بخلاف الأسهم ليست دائمة طالما تدوم الشركة المصدرة لها، وهي مرتبطة بأجل تجري تصفيتها عند بلوغه بالطريق المنصوص عليها في نشرة الإصدار، وذلك باعتبارها أداة تمويلية وتمثل ملكية المشروع التي صدرت من أجله، ولحامل السهم حصته عند تصفية الشركة التي يساهم فيها بعد تسديد ما عليها من ديون، فالسهم جزء من رأس مال الشركة والشركات عادة ليس لها تاريخ للتصفية لأن الغرض من إنشائها هو الاستثمار والتوسع إلى أجل غير مسمى .

والصكوك تختص بمشاريع لها تاريخ بداية وتاريخ نهاية، وحامل الصك ممول للشركة المصدرة، أما مالك السهم فهو شريك ومالك لحصة مشاعة في رأس مال الشركة، وحامل السندات لا يتأثر بنتيجة أعمال الشركات ولا بمركزها المالي لأن السندات هي ورقة مالية تجمل فوائد ومالكها يستحق القيمة الاسمية للسند إضافة إلى الفوائد عند الاستحقاق، ومالك الصك يتأثر بنتيجة أعمال الشركة أو المشروع ويشارك في تحمل الأخطار وله من المكاسب التي يحققها المشروع وعليه أيضا الغرامات التي يتعرض لها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *