طرق طبيعية لعلاج فطريات الأظافر

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 08 أبريل 2017 , 15:46

تنشأ عدوى فطريات الأظافر عادة عندما يبدأ فطر يسمى “ديرموفيت” في النمو تحت الأظافر ، وهذه الحالة تجعل الأظافر قشرية ، سميكة ، عديمة اللون ومشوهة المظهر ، وعندما تتطور هذه العدوى ، قد تنفصل الأظافر عن مكانها ، مما يسبب الألم الشديد والرائحة الكريهة .

تصنف هذه الحالة بأنها الم مزمن ، وقد تنتشر لباقي الأظافر والجلد الموجود بين الأصابع ، وربما تنتشر أيضا عندما يتعرض الظفر للتلوث أو يتم قصه بأداة وتستخدم لتقليم الأظافر الأخرى ، كما أن هناك بعض العوامل التي تؤثر في حدوث عدوى فطريات الأظافر ومنها الافتقار إلى النظافة الشخصية ، ارتداء الجوارب أو الأحذية لفترة طويلة ، مشاركة أحذية شخص مصاب بهذه العدوى ، المشي عاري القدمين في أحواض السباحة أو دورات المياه العامة ، عدم تجفيف القدمين جيدا بعد الاستحمام وضعف الجهاز المناعي .

يوجد بعض العلاجات المنزلية البسيطة والسهلة للتخلص من هذه المشكلة ، وتعرف هذه العلاجات بقدرتها على التحكم في العدوى بالإضافة إلى منع تلف الأظافر ، لذلك يساعد هذا المقال في التعرف على كيفية استخدام الطرق الطبيعية لعلاج فطريات الأظافر بفاعلية .

أفضل الطرق المنزلية لعلاج فطريات الأظافر :

1- خل التفاح : يحتوي خل التفاح على مواد مضادة للميكروبات ، والتي تساعد في التخلص من الفطريات المسببة للعدوى ، كما أن طبيعته الحمضية الخفيفة تساعد في منع العدوى من الانتشار ، تنقع الأقدام المصابة في محلول معد باستخدام خل التفاح والماء لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة لعلاج فطريات الأظافر .

2- بيكربونات الصوديوم : تعرف بيكربونات الصوديوم بطبيعتها القلوية ، مما يجعلها علاجا طبيعيا مناسبا لفطريات الأظافر ، كما يمكنها أن تحد من عدوى وانتشار هذه الفطريات ، تصنع عجينة من بيكربونات الصوديوم والماء وتوضع على المكان المصاب لمدة 20 دقيقة يوميا .

3- زيت شجرة الشاي : يعرف هذا الزيت باحتوائه على المواد المطهرة التي يمكنها قتل البكتريا التي تصيب الأظافر ، يتم تنظيف الجزء المصاب باستخدام الكحول ، ثم توضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي عليه ، تستخدم هذه الوصفة يوميا لمدة شهر للتخلص من فطريات الأظافر .

4- زيت الزعتر : يحتوي زيت الزعتر على مواد مطهرة وأخرى مضادة للفطريات ، توضع 5 قطرات من هذا الزيت على المنطقة المصابة وتترك لمدة 5- 10 دقائق يوميا ثم يتم شطفها بالماء .

5- الثوم : يحتوي الثوم على مركبات مضادة للفطريات تعرف باسم “أجوين” ، وهو مركب فعال يعمل ضد فطريات الأظافر ، يستخدم الثوم عن طريق طحنه ثم إضافته لحمام من الماء الفاتر للأقدام ، حيث تنقع القدم المصابة في هذا الماء ، وتكرر هذه الوصفة حتى يتم التخلص من فطريات الأظافر تماما .

6- الكركم : يتميز الكركم بخصائص مطهرة ، مما يساعد في التخلص من فطريات الأظافر ، كما يمنع تكرار العدوى مرة أخرى ، تخلط ملعقة من الكركم مع الماء ، ثم توضع على الأظافر المصابة ، تترك لمدة 3-4 ساعات ثم تشطف جيدا بالماء .

7- زهرة الليلاك الهندي : يعرف هذا النبات باسم “النيم” ، والذي يمتلك القدرة على علاج أنواع مختلفة من عدوى الأظافر ، تطحن حفنة من أوراق النيم حتى تصبح معجونا ، ثم يضاف إليه قليل من مسحوق الكركم ويوضع على المكان المصاب ، يترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء .

8- البصل : يحتوي البصل على مواد مضادة للفطريات ، والتي تساعد في التخلص من الفطريات المسئولة عن عدوى فطريات الأظافر بفاعلية ، تؤخذ بعض من شرائح البصل ويتم فرك الأماكن المصابة باستخدامها برفق لمدة 5 دقائق ، تترك لمدة 20 دقيقة ثم يتم شطفها .

9- زيت جوز الهند : يعرف زيت جوز الهند باحتوائه على السلسلة المتوسطة للأحماض الدهنية ، والتي تعمل كمضاد طبيعي للفطريات التي تسبب هذه العدوى ، تؤخذ كمية من زيت جوز الهند البكر وتوضع على المناطق المصابة ، تكرر هذه الوصفة مرتين أو ثلاثة مرات يوميا ، ويعتبر هذا العلاج من أفضل طرق العلاج الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق