فوائد العسل للعين

كتابة sahar آخر تحديث: 17 يناير 2020 , 21:24

يعد العسل من أحد أهم تلك المواد الطبيعية التي يتم استخدامها بكثافة عالية في أنواع العلاجات المختلفة لكثير من الأمراض ، و المشاكل الصحية حيث أن العسل يدخل في صناعة العديد من التركيبات الدوائية للعقاقير ، و لذك راجعاً إلى غناه بالمواد المضادة للأكسدة ، و مجموعة عالية من الفيتامينات علاوة على الأملاح المعدنية ، و المواد المطهرة ، و قد جاء ذكر العسل كثيراً في الكتب السماوية ، و منها القرآن الكريم حيث قد أوصى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بتناوله ، و التداوي به ، و ذلك لما يحتويه من فوائد عظيمة ، و كبيرة للجسم ، و بشكل عام .

القيمة الغذائية للعسل

:- يحتوي العسل على العديد من تلك العناصر الغذائية الهامة ، و بشكل عالي للجسم ، و ذلك نظراً لاحتوائه على العديد من المواد المفيدة مثال المغنسيوم ، و البروتينات إضافةً إلى السكريات ، و الدهون ، و الكبريت علاوة على الكلور ، و للعسل العديد من الأنواع ، و التي تختلف باختلاف نوعية المادة التي يتغذى عليها النحل من الأساس ، و قد ثبت أن لقطرة العسل فائدة غير محدودة للعين ، أيضاً ، و بشكل عالي للغاية .

فوائد قطرة العسل للعين

:- كان قد أشتهر العسل بأنه من أحد أهم تلك أنواع العلاجات الشديدة الفاعلية في أمراض ، و مشاكل العين ، و ذلك منذ عهد الفراعنة في مصر قديماً حيث قد جرى استخدام الفراعنة للعسل بكثافة عالية في علاج العديد من مشاكل العين الصحية هذا بالعلاوة على الهنود ، و المشهورين بإكتحالهم العالي بالعسل ، و يعد العسل النقي تحديداً من أفضل العلاجات الطبيعية بالعينان حيث قد تعددت نسبة الشفاء الخاصة به للعديد من المشاكل الصحية ، و الأمراض الخاصة بالعين نسبة (90%) ، و من أهم تلك الأمراض ، و المشاكل الصحية التي يعالجها العسل ، و تحديداً للعينان هي :-

أولاً :- يحمي العسل من قصر النظر علاوة على تخلصه من ذلك الضعف الناتج من الأساس عن قصر النظر بل أنه يعمل على تقوية النظر ، و تحسينه إلى حد عالي ، و ذلك راجعاً لإلى احتوائه على فيتامين (B2) .

ثانياً :- يعالج العسل ، و بشكل جيد اختلاج الأجفان علاوة على علاجه العالي للملتحمة التي تصيب العين ، و يعمل على الحد العالي من مخاطرها ، و أضرارها على العين .

ثالثاً :- العسل مفيد بشكل جيد في التخلص من تلك الالتهابات التي تحدث في العادة الإصابة بها بكثرة في الجفون علاوة على معالجته الجيدة لجروح العين حيث يساعد العسل على التئام الجروح الخاصة بالعين بسرعة كبيرة.

رابعاً :- العسل من أحد أنواع العلاجات الشديدة الفاعلية في التخلص من العديد من أنواع الفيروسات ، و الجراثيم التي من الممكن أن تصاب بها العينان ، و التي تتسبب في إحداث الالتهابات فيها .

خامساً :- العسل مفيد في التخلص من ذلك الاحمرار الذي يكون إصابة العين به غالباً كنتيجة لدخول الملوثات أو المواد الكيميائية إليها ، و التي تنتج في العادة عن عملية الاستحمام باستخدام الشامبو .

سادساً :- يزيد العسل القدرة البصرية للعين ، و بشكل جيد مما يزيد قدرتها على الرؤية بكل وضوح ، و ذلك راجعاً إلى عمله الجيد في تنشيط الدورة الدموية في قعر العين .

سابعاً :- يساهم العسل ، و بشكل غير محدود في عملية التطويل الخاصة بالرموش ، و في المحافظة على قوتها ، و لمعانها علاوة على كثافتها مما يساعد بشكل متوازي على منع حدوث تساقط الرموش .

ثامناً :- للعسل دور عالي ، و مفيد في معالجة تلك الحروق الخاصة بالعينان ، و ذلك يكون من خلال استعماله كمرهم يدهن به مكان الحرق .

تاسعاً :- يحمي العسل من الإصابة بمرض العشى الليلي ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على تلك النسبة العالية من فيتامين (أ)  ، و الضروري لصحة المستقبلات الضوئية في الشبكة ، و خصوصاً المخروطيات ، و العصبيات حيث يتسبب نقص فيتامين (أ) إلى حدوث ذلك الاضطراب العالي في الرؤية علاوة على أن ذلك النقص منه يتسبب في جفاف مكونات العين مثال القرنية ، و الملتحمة .

أهم القواعد الواجب مراعاتها عند استخدام العسل كقطرة للعين :- يوجد عدد من القواعد ، و الإرشادات الضرورية التي يجب مراعاتها ، و بشكل عالي عند استعمالنا للعسل كقطرة للعين ، و منها :-

أخذ أعلى درجات الحيطة ، و الحذر عد استعمال العسل في العين ، و ذلك نظراً لأن العين في الأساس من أحد أكثر أجزاء الجسم حساسية ، و لهذا فإنه يجب التأكد العالي من جانبنا عن استعمالنا للعسل في العين للعسل الجيد النقي  ، و ذلك من أجل تجنب الإصابة بالمشاكل الصحية الخاصة بالعين مثال الالتهابات التي قد تنتج عن تلوث العسل بالمواد الغريبة أو الضارة كالبكتيريا هذا بالإضافة إلى مراعاة غسيل العين بشكل جيد من خلال استعمال الماء الدافئ بعد انتهائنا من استعمال العسل مع تنشيفها بشكل جيد .

القطرات التي تحتوي على العسل

في احدى الدراسات الموثوقة وجدو ان القطرات التي تحتوي في مكوناتها على ( العسل ) كانت علاجاُ فعالاُ في حالات التهاب القرنية والملتحمة ” التهاب القرنية بسبب الجفاف ” هذه الحالة المزمنة تظهر دائماً عند حدوث  الحساسية الموسمية.

قرحة القرنية

تقرحات القرنية هي قرح على تحدث على سطح الطبقة الخارجية للعين . يمكن أن يكافح العسل الالتهابات التي قد تسبب تقرح القرنية ، فضلاً عن تسريع شفاء القرحة نفسها .

قدرة العسل على التئام الجروح ، وكذلك آثاره المضادة للميكروبات ، تجعله مناسبًا بشكل فريد لعلاج هذه الأنواع من القرح .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق