هل خصوبة الرجل متعلقة بحجم الخصيتين ؟

- -

حجم الخصيتين الطبيعي

إن الخصيتين هما جزء أساسي من العضو الذكري للرجل ، ووظيفتهما هي إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التيستيسترون ، وهما مغلفتان  بكيس جلدي يسمي كيس الصفن والذي يساعد على الحفاظ على درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم الطبيعية ، مما يعمل على حماية الحيوانات المنوية ، وتأخذ الخصيتين شكلا بيضاويا ، والحجم الطبيعي لهما حوالي 2.5 سم .

إن حجم الخصية الصغير يعني ثلاثة أشياء إما إنخفاض مستوى التيستيسترون ، قلة عدد الحيوانات المنوية أو ارتفاع هرمون الإستروجين ، إلى جانب ذلك يشير تقلص حجم الخصيتين إلى أسلوب الحياة غير الصحي ، والتقدم في العمر أيضا ، كما توجد بعض العوامل التي تؤثر على حجم الخصيتين مثل إدمان الكحول ، التدخين ، الطعام غير الصحي وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم لتعزيز الخصوبة .

حقائق عن صغر حجم الخصيتين والخصوبة

حقيقة 1 : يتناسب إنتاج كمية الحيوانات المنوية مع حجم الخصيتين ، فكلما كان حجم الخصيتين أكبر كلما زاد عدد الحيوانات المنوية التي تنتجها .

حقيقة 2: عندما نقارن بين رجلين بصحة جيدة ، فالرجل ذو حجم خصيتين أكبر يقذف كمية أكبر من السائل المنوي أثناء ذروة العلاقة الحميمة .

حقيقة 3 : تشير الإحصائات الآن أن هناك العديد من الرجال الذين يعانون من صغر حجم الخصيتين ، ويوجد رجل واحد عقيم من بين 12 رجلا منهم .

حقيقة 4 : يفقد جسم الرجل قدرته على إنتاج المني بنفس الكميات المعتادة مع التقدم في السن ، كما يجب أن تكون معدلات التيستيسترون مرتفعة ، وأن تنخفض معدلات الإستروجين لدى الرجال ، فبعيدا عن حجم الخصيتين توجد بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية .

حقيقة 5 : هناك سبب رئيسي يؤدي إلى صغر حجم الخصيتين ، وهو إنخفاض مستويات هرمون التيستيسترون ، فإذا إنخفض هذا الهرمون يتقلص حجم الخصيتين وهذا رد فعل طبيعي .

حقيقة 6 : بعد أن يتخطى الرجل الثلاثين عاما ، تنخفض مستويات هرمون التيستيسترون تدريجيا مع مرور الأعوام ، مما يسبب ضمور الخصيتين .

حقيقة 7 : كما أن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يسبب صغر حجم الخصيتين لدى بعض الأشخاص ، فإذا كان هو السبب الرئيسي فالتوقف عن تناول هذه المشروبات يساعد في معالجة هذه المشكلة سريعا .

حقيقة 8 : عندما تنخفض مستويات هرمون التيستيسترون عند الرجل ، يصبح هرمون الإستروجين هو المسيطر على الأمور ، مما يؤثر على شكل جسم الرجل ، فنجد بعض الرجال يعاني من كبر حجم الثديين ليصبح شبيه بالسيدات .

حقيقة 9 : قد يعاني بعض الرجال الذين يتناولون هرمون الإستروجين لأغراض طبية من صغر حجم الخصيتين لفترة من الزمن ، مما يوضح العلاقة بين هرمون الإستروجين وتقلص حجم الخصيتين .

حقيقة 10 : ربما يرتبط صغر حجم الخصيتين عدم الخصوبة لدى الرجال ، مشكلات الإنتصاب ، السمنة ، كبر حجم الثدي لديهم ، وحتى المشكلات المتعلقة بالبروستاتا ، ولكن انتظر ، ليس كل شخص لديه حجم صغير للخصيتين عقيم ، الطبيب فقط هو القادر على حسم هذا الأمر عن طريق إجراء الاختبارات اللازمة ، ولمعرفة إذا ضمور حجم الخصيتين ناتجا عن انخفاض معدلات هرمون التيستيسترون .

أسباب تؤدي إلى صغر حجم الخصيتين 

نقص هرمون التيستيسترون

: يعتبر هذا الأمر سببا رئيسيا في صغر حجم الخصيتين .حيث تسبب اضطرابات هرمونات الغدة النخامية هذه التغيرات في حجم الخصتين .

الجينات الوراثية

: قد يكون صغر حجم الخصيتين له أصل وراثي في بعض العائلات ، كما قد يسبب خلل الجينات الوراثية هذه المشكلة أيضا .

الإصابة ببعض الأمراض

: قد تحدث هذه التغيرات على حجم الخصيتين نتيجة للالتهاب البكتيري الحاد مثل النكاف ، كما تسبب دوالي الخصتين تقلص في حجم الخصية وتؤثر على وظيفتها بسبب ارتفاع درجة الحرارة في هذه المنطقة .

الفتق

: يسبب الخضوع لعمليات الفتق البطني تغير مكان الخصيتين وصغر حجمهما ، كما قد تتعرض الخصيتين للإلتواء وينتج عن ذلك تقلص حجمهما .

الحوادث

: قد تسبب الإصابات المباشرة في هذه المنطقة صغر حجم الخصيتين ومشكلات أخرى ، وهناك بعض مجالات العمل التي يتعرض فيها الشخص لبعض الإشعاعات الضارة التي تؤثر بدورها على حجم الخصيتين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-06 at 20:07

    بعض الاشخاص لديهم خصية مختفية او غاطسه ماسبب ذلك ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *