10 فوائد تجعلك تتناول الشوكولاتة

تعتبر الشيكولاتة من أحد أنواع الغذاء الذي يخلق لك السعادة والراحة، ونادراً ما تجد أحد لا يحب الشيكولاتة، فهي تقدم لك الهدوء والمواساة في أوقات التوتر والحزن وتجعلك تنعم بالإيجابية والتفاؤل ولكن هل هي صحية؟

أوضحت العديد من الدراسات المثبتة أن تناول الشيكولاتة بشكل منتظم له فائدة كبيرة جدا للصحة وخصوصاً الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 70% من الكاكاو الطبيعي، فهي جيدة للقلب والدورة الدموية وصحة الدماغ وتمتلك العديد من الفوائد الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

1- مفيدة للقلب والدورة الدموية
أثبتت الدراسات الحديثة أن الشيكولاتة الداكنة تساعد الشرايين على استعادة مرونتها، وتمنع خلايا كرات الدم البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية وبالتالي تمنع حدوث العديد من الأمراض وأهمها انسداد الشرايين .

2- تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
أثبت الباحثون أن زيادة معدل استهلاك الشيكولاتة يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 17%، وأن تناول 100 غرام من الشيكولاتة يومياً يقلل من حدوث أي نوع من أمراض القلب.

3- غنية بالمعادن الصحية
تحتوي الشيكولاتة الداكنة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل : البوتاسيوم، الزنك والسيلينيوم، و100 غرام منها يوفر 67% من جرعة الحديد اللازم للجسم يومياً، وهذا لا يقتصر على الشيكولاتة الداكنة فقط بل على الشيكولاتة بالحليب أيضاً.

4- تقلل مستوى الكولسترول بالدم
تبين من خلال بعض الدراسات أن استهلاك مسحوق الكاكاو يعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الدم ويزيد معدل الكولسترول الجيد، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- الشيكولاتة مفيدة للبشرة
تعتبر الشيكولاتة الداكنة صديقة للبشرة فهي تساعدك للحصول على بشرة صحية لا تشوبها شائبة، لأنها تحتوي على مركبات الفلافونول التي تحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية فتحد من الإصابة بالحروق وسرطان الجلد، كما أن بها مجموعة قوية من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من خطر الجذور الحرة التي تقوم بتدمير خلايا الجسم.

6- تساعد على تخفيف الوزن
يقول عالم الأعصاب “ويل كلور” أنك إذا وضعت مربع صغير من الشيكولاتة على لسانك حتى يذوب قبل 20دقيقة من تناول الطعام فإن الهرمونات المتواجدة بالدماغ ستعطيك الإحساس بالشبع مما يقلل كمية الطعام الذي ستستهلكه لاحقاً.

7- الشيكولاتة مفيدة للأم ورضيعها
قد يشتهي بعض النساء الحوامل تناول الشيكولاتة بكثرة ومن حسن حظهن أنها ستقدم لهم فوائد صحية جمة خلال فترة الحمل، فمادة الفلافانول الموجودة بالشيكولاتة تعزز من نمو الجنين وتجعل المشيمة أكثر كفاءة وفقاً للدراسات الحديثة، كما أنها تقلل من نسبة التوتر لديهم كما أنهم ينجبون أطفالاً أكثر  تبسماًً من غيرهم.

8- تقلل خطر الإصابة بمرض السكري
قد يبدو الأمر غريباً ولكن تبين مؤخراً أن مسحوق الكاكاو يعمل على الحفاظ على توازن معدل الأنسولين وانزيمات الكبد الذي بدوره يمنع الإصابة بمرض السكري، ولكن من المهم التفريق بين الكاكاو الطبيعي والشيكولاتة المصنعة.

9- مفيدة لصحة المخ
تحتوي الشيكولاتة على مادة الفلافانول كما ذكرنا من قبل والتي تساعد على الحد من مرض فقدان الذاكرة عند كبار السن وقد تم إثبات أن تناول الشيكولاتة بصفة منتظمة يساعد في علاج إصابات الدماغ مثل الارتجاج.

10- تمنحك شعور أفضل
تحتوي الشيكولاتة على مادة تسمى”فينيثيلامين” وهي نفس المادة التي يخلقها المخ عند وقوعك في الحب، حيث تشجع المخ على إطلاق هرمون الاندورفين التي تمنحك شعور جيد؛ لذا إذا كنت من عاشقي الشيكولاتة فقم بتناولها بجميع أشكالها وأنواعها حتى لا تحرم نفسك من تلك السعادة فهي مفيدة ومبهجة للقلب والروح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Rokaya Samir

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *