أخطاء يجب أن تتجنبها للعناية بأسنانك

إن الإبتسامة النابضة بالحياة تعزز ثقة الشخص بنفسه أكثر من أي شيء آخر ، بالإضافة إلى ذلك فرائحة النفس الكريهة لا تعتبر شيئا جذابا على الإطلاق ، كما تعتبر النظافة الشخصية للفم والأسنان شيئا هاما للغاية للحفاظ على على الصحة العامة للأشخاص ، وتعد صحة الأسنان جزءا متكاملا مع النظافة الشخصية للفم .

يميل معظم الأشخاص إلى العناية الفائقة بالوجه والبشرة ، فعندما يصاب أحد الأفراد ببثرة أو ندبة صغيرة في الوجه ، قإنه يفعل كل شيء ممكن للتخلص منه ، ويجب العناية بالأسنان مثلما نعتني بالوجه والبشرة ، فينبغي تنظيف الأسنان مرتين يوميا باستمرار ، كما لا يجب تجاهل أي تغيير يطرأ على الفم مثل الإصابة بالتسوس أو الشعور بالألم حتى لو كان بسيطا .

فيجب فحص الأسنان على الفور ، وتلقي العماية الطبية اللازمة في وقت مبكر من حدوث المشكلة ، لأنها قد تؤدي إلى العديد من الحالات الصحية الخطيرة للفم إذا تركت بدون علاج مناسب ، كما توجد بعض الأخطاء التي يجب تجنبها عند القيام بالإعتناء بنظافة وصحة الفم والأسنان .

أخطاء يجب تجنبها عند العناية بالنظافة الشخصية للأسنان :

1- استخدام فرشاة أسنان قديمة : يعتبر استخدام فرشاة قديمة واحدا من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها بعض الأشخاص أثناء العناية بنظافة الأسنان ، فمتوسط عمر فرشاة الأسنان لا يزيد عن ثلاثة شهور ، فتحتوي فرشاة الأسنان القديمة على شعيرات بالية وغير فعالة في تنظيف الأسنان .

2- عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة الوقت الكافي : يجب الإستمرار في تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة لا تقل عن 3 دقائق ، ولكن نجد أن معظم الأشخاص ينتهون من ذلك بعد 45 ثانية فقط ، فأي شيئ أقل من دقيقتين لا يعطي الفلوريد الوقت الكافي ليعلق بطبقة مينا الأسنان .

3- عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا : يساعد تنظيف الأسنان مرتين يوميا على منع تكوين الكائنات الميكروبية مثل البكتريا ، كما تقلل خطر الإصابة بأمراض الفم والأسنان .

4- تخزين فرشاة الأسنان في مكان غير نظيف : توجد بعض الأماكن مثل الحمامات والمراحيض ، والتي تكون مليئة بالميكروبات ، كما أن الإحتفاظ بفرشاة الأسنان في مكان مفتوح يمكن أن يؤدي إلى تراكم الميكروبات والأتربة عليها .

5- لا تستخدم الماء لشطف الفم : يحتوي معجون الأسنان العادي على الكثير الفلوريد والذي يعلق بطبقة المينا ويهلك البكتريا المتراكمة ، وعلى الرغم من ذلك فإن استخدام الماء لشطف الأسنان بعدها يسبب إزالة هذا التأثير ، لذلك يجب البدء في استخدام غرغرة الفم لشطف الأسنان بعد إستخدام الفرشاة والمعجون .

6- تنظيف الأسنان عدة مرات يوميا : يعتبر تنظيف الأسنان أكثر من مرتين يوميا مبالغة شديدة ، فلا يؤدي ذلك إلى التأثير الصحي المتوقع ، فيقول أطباء الأسنان أن تنظيف الأسنان أكثر من مرتين يومين يمكن أن يسبب تآكل تدريجي للمينا ، كما قد تسبب أمراض اللثة أيضا .

7- عدم العناية باللسان : يعتبر تنظيف اللسان جزء أساسي من العناية بصحة الأسنان ، فنجد أن معظم الأشخاص يقومون بتنظيف الأسنان مرة أو مرتين يوميا ، ولكنهم يتجاهلون تنظيف اللسان تماما ، ولكن تنظيف اللسان يحافظ على انتعاش الفم ويحمي من تكوين البكتريا .

8- تجنب خل التفاح : تعرف المنافع الصحية لخل التفاح بأنه يعمل إنقاص الوزن وزيادة عملية الميتابوليزم ، ولكنه يحتوي على حمض الأستيك الذي يسبب تآكل طبقة المينا مما يسبب ضعف وحساسية الأسنان .

9- التدخين : يعتبر التدخين من العادات التي تؤذي صحة الرئتين ، القلب وتضر الأوعية الدموية ، ولكن هناك سبب آخر يتطلب التوقف عن التدخين ، فهو يسبب العديد من المشكلات المتعلقة بالأسنان واللثة مثل كساد اللثة ، فقدان العظام وفقدان الأسنان ، لذلك يعتبر الإقلاع عن التدخين الخطوة الأولى للنظافة الشخصية للأسنان .

10- الكشف الدوري : يجب إجراء فحص دوري على الأسنان للإطمئنان على صحة الفم والأسنان ، لأن زيارة طبيب الأسنان تساعد على إكتشاف المشكلات سريعا ومنع تطورهها أو الشعور بالألم .

11- عدم استهلاك الكالسيوم وفيتامين د : تساعد الفيتامينات والمعادن على تقوية العظام والأسنان ، كما أن عدم تناول هذه العناصر الهامة مثل الكالسيوم وفيتامين د يؤثر سلبيا على الأسنان ويسبب التسوس .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *