ما هي صفات الرجال في الاسلام ؟

يتميز الرجال في الإسلام بمجموعة رائعة من الصفات التي تؤهلهم بالفعل إلى النجاح في الكثير من أمور حياتهم ،و تكسبهم مكانة مميزة بين الناس ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على صفات الرجال في الإسلام فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

ما هي صفات الرجال في الإسلام .. ؟ تحدث القرآن الكريم ،و السنة النبوية الشريفة عن الرجولة ،و بالطبع تستند على مجموعة رئيسية من القواعد ،و المبادئ و يمتاز الرجال بمجموعة من الصفات ،و هذا ما يكسبهم منزلة سامية ،و   من أبرز الصفات التي يتمتع بها الرجال ما يلي :-

* أولاً .. ملتزمون باقامة الصلاة و إيتاء الزكاة ،و ذكر الله عزوجل ،و يحرصون على الإبتعاد عن كل ما يشغلهم عن ذلك فهم لا يهتمون بمتاع الدنيا ،و ذلك لأنهم متأكدون بأن كل هذا حتماً سيزول ،و سيبقى لهم أعمالهم الصالحة فهم صامدون ،و متمسكون بطاعة الله سبحانه ،و تعالى  ،و أداء الفرائض ،و العبادات يتأكد لنا ذلك من خلال هذه الآية الكريمة .. بسم الله الرحمن الرحيم (  فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ) صدق الله العظيم .

* ثانياً .. يتميزون بحبهم  الشديد للطهارة  ،و يتضح ذلك من خلال هذه الآية .. بسم الله الرحمن الرحيم رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ) صدق الله العظيم .

* ثالثاً .. ملتزمون بعهدهم مع الله سبحانه ،و تعالى ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم (  منَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُوَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً ) صدق الله العظيم .

* رابعاً .. يحرصون على فعل الخير ،و المساهمة في نشر أخلاقيات الإسلام السامية ،و الدعوة إلى الله سبحانه ،و تعالى فقد كانوا يساعدون الرسل في أداء مهامهم ،و ارشاد الناس إلى طريق الحق ،و الصواب ،و يتضح ذلك من خلال قول الله سبحانه ،و تعالى بسم الله الرحمن الرحيم … (وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ*اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ ) صدق الله العظيم .

أخيراً .. يجب علينا أن ندرك جيداً أن الرجولة ليست مجرد كلام ،و صفات ،و إنما هي أفعال ،و من الضروري أن يمتاز الرجال بالشهامة،و التعامل مع الآخرين بأسلوب لائق ،و تقديم المساعدة لهم دون انتظار مقابل منهم فالرجال الحقيقون هم من تربوا على مبادئ ،و قيم الإسلام ،و ترددوا على المساجد ،و حرصوا على طاعة الله  سبحانه و تعالى ،و رسوله  صلى الله عليه وسلم ،و تمسكوا بالقرآن الكريم ،و السنة النبوية الشريفة ،و الجدير بالذكر أن الأمة الإسلامية هذه الآونة بحاجة شديدة إلى هؤلاء الرجال لانهم هم  القادرين على تطوير ،و ازدهارها ،و إصلاح حالها ،و علينا أيضاً أن نذكر شبابنا دائماً أنهم أمل الأمة ،و أن نغرس بداخلهم المعنى الحقيقي للرجولة ،و نصحح لهم المفهوم الخاطئ عنها ،و أنها لا تعني  التحدث بصوت مرتفع ،و التباهي بقوة البدن أمام الآخرين  ،و لكنها تعني التمسك بأخلاقيات الإسلام ،و الإلتزام  بتطبيقها ،و بالطبع يقع على عاتق الآباء ،و الأمهات ،و علماء الدين ،و المعلمين مسئولية كبيرة من أجل تحقيق ذلك ،و على كل منهم أن يخلص في أداء دوره من أجل نشر الوعي بين صفوف الشباب ،و تعريفهم بالمعنى الحقيقي للرجولة ،و ذلك من أجل تغيير حال الأمة الإسلامية للأفضل .

أقرأ : حكم الصلاة خلف الإمام الفاسق 

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *