ما هو الضمور البقعي ؟

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأمراض التي لم نسمع بها من قبل، ويرجع ذلك للعديد من الأمور التي دخلت حياتنا اليومية وأثرت على صحتنا العامة، ويعتبر الضمور البقعي من تلك الأمراض التي لم نسمع بها من قبل، فهيا بنا نتعرف عن ذلك المرض وأسبابه وطرق علاجه.

ماهو الضمور البقعي ؟
هو السبب الرئيسي لفقدان الرؤية وخاصة في كبار السن. ويحدث الضمور البقعي بسبب تدهور الجزء المركزي من شبكية العين، فمن المفترض للطبقة الداخلية للعين أن تسجل الصور التي تراها وترسلها عن طريق العصب البصري من العين إلى الدماغ. ويعرف الجزء المركزي للشبكية باسم البقعة وهي المسؤولة عن تحديد الرؤية المركزية في العين، وتتحكم في القدرة على القراءة وقيادة السيارة، والتعرف على الألوان والتفاصيل الدقيقة في الأشياء التي نراها.

ويمكن مقارنة العين البشرية بالكاميرا لمعرفة وفهم ماهيته الضمور البقعي بصورة مقربة. ومبدأياً البقعة هي المنطقة المركزية والأكثر حساسية فعندما تعمل البقعة بشكل صحيح تبدأ بتجميع الصور الصغيرة والدقيقة للغاية في مجال الرؤية ويرسلهم العصب البصري إلى مركز الإبصار في الدماغ لكي تترجم المشاهد التي تراها. عندما تتدهور خلايا البقعة لا يتم استقبال الصور بشكل صحيح. ففي المراحل المبكرة في بداية الإصابة بالضمور البقعي لا تتأثر الرؤية. في وقت لاحق، إذا تقدم المرض فإنك تشعر بعدم وضوح الرؤية كما تشعر بأن الرؤية تتموج، وإذا استمرت الحالة في التدهور قد تفقد الرؤية تماماً. وعلى الرغم من أن الشبكية لا تزال تعمل، فإنها تحتفظ برؤيتها الطرفية، والتي لا تكون واضحة مثل الرؤية المركزية. تكون المخاطرة أعلى بكثير عندما يكون الجزء البريقي في العين كبير الحجم  ويرتبط مع اضطرابات في طبقة الخلايا الصباغية تحت البقعة. تشير الأبحاث الحديثة التي تتعلق بالبريق الشفاف  إلى أنه عندما يكون البريق الشفاف كبير في الحجم فإن مستوي الكوليسترول عالي في الدم وعندما يقل حجمه فإن مستوي الكوليستيرول يكون منخفض.

أنواع الضمور البقعي :
هناك نوعان أساسيان من الضمور البقعي:الجاف والرطب وما يقرب من 85-90٪ من حالات الضمور البقعي هو النوع الجاف، في حين أن 10-15٪ هو النوع الرطب. ويعتبر مرض ستارغاردت هو شكل من أشكال الضمور البقعي التي وجدت في الشباب والناتجة عن الجينات المتنحية.

مراحل الضمور البقعي :
يعتمد الضمور البقعي على عمر المريض فكلما كان أكبر في السن كلما كانت الإصابة أشد. وهناك ثلاث مراحل من الضمور البقعي

1-لا يعاني معظم الناس من فقدان البصر وهم في سن صغير، ولهذا تعتبر اختبارات العين العادية مهمة، وخاصة إذا كان لديك أكثر من عامل خطر واحد فيتم تشخيصه في وقت مبكر.

2-في المرحلة المتوسطة قد يكون هناك بعض فقدان البصر، ولكن لا تزال قد لا الأعراض ملحوظة. ويمكن اكتشافها بسهولة عن طريق اختبار العين مع اختبارات أخرى للتغييرات الصبغية في شبكية العين.

3-في المرحلة المتأخرة يصبح فقدان الرؤية ملحوظاً.

لم يتم تحديد العوامل التي تسبب انحطاط البقعة، ولكنها تشمل كل من الوراثة والبيئة التي يعيش فيها المريض. وتعد أكبر العوامل التي تسبب الضمور البقعي هو العمر. فكلما تزيد في التقدم بالعمر، كلما زادت احتمالية الإصابة بالمرض، والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالضمور البقعي هم الأشخاص الذين لديهم 55 عاماً فأكثر.

وهناك أشياء يمكنها الحد من مخاطر الإصابة بالضمور البقعي، ويمكن للمرء أن يتبع تغييرات في أنماط الحياة مثل اتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة، وتجنب التدخين، وحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية خاصة وقت الظهيرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *