أفضل الأطعمة لعلاج متلازمة القولون العصبي

ترتبط متلازمة القولون العصبي أو المتهيج بعدة أعراض مثل الشعور بالألم في البطن ، تشنجات ـ إنتفاخ ، الشعور بالإمتلاء ، وجود مخاط في البراز ، الحساسية  للأطعمة ، فقدان الوزن المفاجئ ، الإمساك أو الإسهال ، وفي معظم الحالات يمكن التغلب على هذه الحالة والحصول على الراحة خلال تغيير أسلوب الحياة والعادات الغذائية ، فعلى سبيل المثال زيادة الكمية المستهلكة من الألياف في نظامك الغذائي يساعد على تخفيف هذه الأعراض بفاعلية مع مرور الوقت .

بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من البقاء بعيدا عن الأطعمة الحارة ، الأطعمة الدسمة ، الكحول ، الشوكولاتة ومشروبات الكافيين مثل القهوة والصودا ، وإذا كانت المشكلة تكمن في تكوين الغازات ، فيجب تجنب الأطعمة التي تزيد الحالة سوء تماما مثل الفول ، الملفوف ، القرنبيط والبروكلي ، كما يجب الحذر من تفويت الوجبات ، بل يفضل تناولها في مواعيد متتالية ومنتظمة ، يساعد ذلك على تنظيم وظائف الأمعاء ، كما يجب الحذر من استهلاك مشتقات الحليب ، وذلك إذا كانت سببا أساسيا للقولون العصبي ، فيجب مراقبة ذلك لمعرفة هذا الأمر .

 يقدم لكم هذا المقال أفضل الأطعمة والعلاجات الطبيعية لعلاج متلازمة القولون العصبي :

1- بذور الكتان : إن تناول ملعقة واحدة من بذور الكتان يوفر 3 جرام من الألياف التي تملأ المعدة وتقدم 55 سعرة حرارية فقط ، كما أنها غنية بدهون الأوميجا3 ، لذلك ينصح بإضافة بذور الكتان للسلطة يوميا لأنها تستطيع أن تساعد في علاج متلازمة القولون العصبي .

2- اللوز : تحتوي أونصة من هذه المكسرات على 3.5 جرام من الألياف ، كما أنه مصدرا جيدا للماغنسيوم والحديد ، لذلك تعتبر إضافته للنظام الغذائي من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها ، فاللوز يعد علاجا طبيعيا فعالا للقولون العصبي .

3- التين الطازج : يعد التين مصدرا جيدا للألياف ، كما أن إضافته للنظام الغذائي يمد الجسم بهذه الألياف اللازمة لمقاومة متلازمة القولون العصبي ، ويمكن تناول التين كوجبة خفيفة جيدة ، بالإضافة أن يشبع رغبتك في تناول الحلوى .

4- الشوفان : يعتبر الشوفان أيضا مصدرا جيدا للألياف الصديقة للمعدة ، فالكوب الواحد من الشوفان يوفر 16 جرام من الألياف التي تغذي البكتريا الصديقة للمعدة ، كما أنه يحتوي على مركب مضاد للالتهابات يسمى أفينن ثيراميد ، وعندما تتحد مع البيتا جلوتان تساعد في مقاومة أمراض القلب ومرض السكري ، ويعتبر الشوفان من أفضل العلاجات الطبيعية للقولون العصبي .

5- التوت الأسود : يحتوي هذا النوع على مضادات الأكسدة ، وكوب من التوت الأسود يحتوي على 7.6 جم من الألياف ، مما يساعد المعدة على إنتاج الزبدات ، وهي عبارة عن أحماض  دهنية يمكنها تقليل الإلتهاب داخل الجسم وتجنب الإنتفاخ أيضا .

6- التوت الأزرق : يحتوي التوت الأزرق على كمية هائلة من الألياف ، ويساعد على الوقاية من مشكلات الهضم وما يتبعها من عدم الشعور بالراحة ، فالكوب الواحد من التوت الأزرق يمد الجسم بحوالي 4 جرامات من الألياف ، لذلك يستطيع علاج متلازمة القولون العصبي .

7- جوز الهند المبشور : تحتوي 4 ملاق من جوز الهند على 2.6 جرام من الألياف ، كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة ، والتي تعرف بحمض اللوريك الذي يساعد على تهدئة الالتهابات ومقاومة البكتريا الضارة .

8- بذور عباد الشمس : يحتوي ربع كوب من بذور عباد الشمس على 200 سعرة حرارية و3 جرامات من الألياف ، كما تحتوي على الماغنسيوم الذي يعزز العملية التي يقوم فيها الجسم بإطلاق الدهون من خزائنها .

9- الموز : تحتوي موزة متوسطة الحجم على 105 سعر ة حرارية و3 جرامات من الألياف ، وتعتبر من المصادر الجيدة لألياف البروبايوتيك ، التي تغذي البكتريا النافعة في المعدة ، كما تساعد على تحسين عملية الهضم ، ويعمل تناول الموز على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي .

10- مسحوق الكاكاو : يعتبر الكاكاو الخام طريقة طبيعية جيدة لعلاج متلازمة القولون العصبي ، فملعقتين من مسحوق الكاكاو الخام مضاف إلى كوب من الماء الساخن توفر 4 جرام من الألياف ، ولكن يجب التأكد أن هذا المسحوق لم يخضع للعملية القلوية ، التي تجرده من المنافع الصحية الموجودة في الكاكاو .

11- الأفوكادو : يحتوي الأفوكادو على الدهون الأحادية غير المشبعة ، كما يحتوي على 4.6 جرام من الألياف ، مما يجعله خيارا مثاليا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي .

12- الزبادي اليوناني : يعرف الزبادي اليوناني بأنه من أفضل الأطعمة الجيدة لصحة المعدة ، كما أنه يساعد في علاج متلازمة القولون العصبي .

13- البازلاء الخضراء : تقوم البازلاء بإنتاج حمض اللاكتيك ، الذي يحمي الحاجز المخاطي الموجود في الجهاز الهضمي ، وهو خط الدفاع الاول ضد الجراثيم السيئة والسموم ، كماتعد علاجا طبيعيا لمتلازمة القولون العصبي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *