ترتيب عواصم الدول من حيث عدد السكان

العاصمة… العاصمة هي إحدى أكبر المدن التابعة لأي دوله والتي يتمركز فيها مقرات السلطة التي من خلالها تدار شؤون البلاد، فدائما ما يوجد بها كل من (الوزارات، و السفارات، و القطاعات الحكومية) بالإضافة إلى مقر إقامة الحاكم إن كان رئيس جمهورية أو ملك أو سلطان، ويقع الإختيار دائما على تلك المدينة كي تصبح هي عاصمة البلاد بناء” على بعض المعايير منها لمكانتها التاريخيه ومنها لموقعها الجغرافي المتميز، أما فيما يخص موضوع مقالتنا فسوف نذكر في السطور القادمة نبذة صغيرة عن بعض العواصم التي تتصف بكثافتها السكانية ،مما تؤدي للإزدحام ذلك المصطلح الذي يطلق على الأماكن الممتلئة بالبشر نتيجة التكدس السكاني بها والناتج عن عدم مراعاة مساحة المكان وعدد المتجهين إلية، وكما هو ملحوظ في بعض الدول منها الغنية ومنها النامية التي تزيد فيها الكثافة السكانية بشكل كبير، مما يتسبب إلى وجود بعض المشاكل في الدول الفقيرة التي لا تستطيع تحمل تلك الأعداد بدون سابق تنظيم وحسن إدارة تستطيع من خلالهما توفير سبل الحياة الكريمة من مأكل وملبس و فرص للعمل، بينما يوجد أماكن أخرى تعتبر زيادة الكثافة السكانية فيها إحدى عوامل التقدم كما هو واقع في الدول الغنية التي تتميز بكثرة مواردها مع حسن إستغلال تلك الكثافة لصالح التنمية والتقدم والنهضة، وقد تختلف الكثافة السكانية من مكان لأخر بناء” على عوامل كثيرة من أهمها توافر جميع سبل الحياة والتي من أولوياتها (الغذاء، والمياة، والعمل) بالإضافة الى إختلاف الإحتياجات مع التقدم التكنولوجي الهائل الذي يتغير ويتطور بشكل يومي، أما الأن فسوف تحتوي قائمتنا عن العواصم الوطنية للدول مرتبة حسب عدد السكان بشكل تنازلي.

قائمة عواصم دول العالم حسب التعداد السكاني…

المركز الأول: (اليابان)… تأتي اليابان في المرتبة الأولى في قائمتنا أكثر عواصم دول العالم من حيث التعداد السكاني حيث بلغ عدد السكان للعاصمة (طوكيو) إلى قرابة الإثنى عشر مليون وسبع مئة وتسعين ألف نسمة.

المركز الثاني: (روسيا)… أما المرتبة الثانية في قائمتنا فقد كان من نصيب أكبر دول العالم من حيث المساحة حيث وصل التعداد السكاني للعاصمة (موسكو) إلى قرابة العشرة مليون وخمس مئة وأربع وعشرين ألفا وأربع مئة نسمة، وتقع روسيا في أقصى الجهة الشمالية الشرقية من الكرة الأرضية.

المركز الثالث: (كوريا الجنوبية)… أما كوريا الجنوبية فقد إحتلت المرتبة الثالثة في قائمتنا حيث وصل عدد سكان العاصمة (سيوول) إلى قاربة العشرة مليون وأربع مئة وواحد وعشرين ألفا وسبع مئة وإثنين وثمانين نسمة.

المركز الرابع: (المكسيك)… أما المكسيك فقد جاءت في المرتبة الرابعة في قائمتنا حيث وصل التعداد السكاني للعاصمة (ميكسيكو سيتي) إلى قرابة الثمان مليون وثمان مئة وست وثلاثين ألفا وخمس وأربعين نسمة.

المركز الخامس: (إندونسيا)… ثم جاءت أندونسيا في المرتبة الخامسة في القائمة حيث بلغ التعداد السكاني للعاصمة (جاكاراتا) إلى قرابة الثمان مليون وأربع مئة وتسع وثمانين ألفا وتسع مئة وعشر نسمة.

المركز السادس: (بيرو)… أما بيرو فقد حصلت على المرتبة السادسة في قائمتنا حيث وصل عدد السكان في العاصمة (ليما) إلى قرابة السبع مليون وثمان مئة وست وستين ألفا ومئة وستين نسمة.

المركز السابع: (الصين)… أما الصين فقد جاءت في المرتبة الثامنة في قائمتنا حيث وصل التعداد السكاني للعاصمة (بكين) إلى قرابة السبع مليون وسبع مئة وواحد وأربعين ألفا ومئتين وأربع وسبعين نسمة.

المركز الثامنة: (جمهورية مصر العربية)… ثم تأتي جمهورية مصر العربية في المرتبة الثامنة في قائمتنا وهي أول الدول العربية والأفريقية تأتي في القائمة حيث وصل التعداد السكاني في العاصمة (القاهرة) إلى قرابة السبع مليون و أربع مئة وثمان وثلاثين ألفا وثلاث مئة وست وسبعين نسمة.

المركز التاسع: (إيران)… أما إيران فقد جاءت في المرتبة التاسعة في قائمتنا حيث وصل التعداد السكاني للعاصمة (طهران) إلى قرابة السبع مليون وأربع مئة وأربعة ألفا وخمس مئة وخمسة عشر نسمة.

المركز العاشر: (المملكة المتحدة)… أما المرتبة العاشرة في قائمتنا فكانت من نصيب المملكة المتحدة والتي وصل التعداد السكاني للعاصمة (لندن) إلى قرابة السبع مليون ومئتين وسبع ثمانين ألفا وخمس مئة وخمس وخمسين نسمة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    مثقف
    2017-11-04 at 15:12

    ياجاهل....عدد سكان طوكيو 47مليون نسمه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *