طريقة فحص المكابح الخلفية بنفسك

المكابح الخلفية أحد عناصر الأمان في السيارات، والتي تلعب دوراً هام عند إيقاف السيارة، والسيطرة على سرعتها عند الحاجة إلى ذلك ، وبمرور الوقت أو نتيجة إنتهاء العمر الإفتراضي لبعض أجزائها ، قد تضعف هذه المنظومة، أو تحتاج الى صيانتها من جديد، لكي تقوم بمهمتها على الوجه الأمثل .

كيف يمكن فحص أداء المكابح الخلفية بنفسك في السيارة ؟

يجيب على هذا التساؤل أحد المتخصصين في مجال صيانة السيارات ، موضحاً أنه يمكن لقائد السيارة ، القيام بهذا الأمر بنفسه من خلال خمس خطوات ، وهم كالأتي  :

في الخطوة الأولى ، ينصح خبراء السيارات في حال الرغبة في فحص أداء المكابح الخلفية في السيارة ، بضرورة رفع الإطارايين الخلفيين للسيارة معاً عن الأرض ، بواسطة رافع السيارات .

في الخطوة الثانية ، يجب على قائد السيارة أن يقوم بإنزال فرامل ( مكابح ) اليد في السيارة , ثم بعد ذلك يقوم بتدوير العجلات ( الإطارات ) الخلفية في السيارة يميناً ويساراً ، سيلاحظ  في هذه الحالة أن عجلة القيادة تدور بسرعة وبدون ثقل .

في الخطوة الثالثة ، يجب على قائد السيارة أن يقوم برفع فرامل ( المكابح ) اليد في السيارة لدرجة واحدة أو كما يطلق عليه البعض لمستوى واحد فقط

في الخطوة الرابعة ، يجب أن يقوم قائد السيارة بتدوير العجلات أو الإطارات الخلفية  للسيارة , ففي حال إذا لاحظت أن هناك مقاومة لدوران العجلات ، وأنها تدور بشكل ثقيل , فيدل هذا الأمر على أن فرامل ( مكابح ) السيارة الخلفية  تعمل بشكل جيد ، ولا تحتاج في هذه الحالة إلى عملية  الضبط  كما يتصور البعض،أما في حاله إذا لاحظ قائد السيارة، عدم وجود أي مقاومة أثناء دوران العجلات او الاطارات الخلفية في السيارة ، وأنها تدور بكل سهولة وبشكل عادي ، هنا يشير هذا الأمر إلى وجود مشكلة في  المكابح ( الفرامل)  الخلفية في السيارة .

وفي الخطوة الخامسة ، ينصح أن يقوم قائد السيارة برفع فرامل ( مكابح) اليد في السيارة إلى الدرجة الثانية أو المستوى الثاني ، كما يطلق عليه البعض .

وبعد القيام بهذه الخطوة ، عليه أن يقوم بمراقبة مقاومة الفرامل أثناء دوران العجلات مرة أخرى ، وبنفس الطريقة السابقة ، ففي حالة اذا لم تثقل، عليك أن تقوم برفع فرامل اليد إلى مستوى أعلى أو درجة أعلى ، حتى تحس بأن دوران العجلات أصبح به مقاومة.

خلاصة القول  يؤكد المتخصصون على أنه في حالة اذا لاحظ  قائد السيارة ، أن العجلات الخلفية بالسيارة  تدور بصعوبة عند رفع فرامل اليد لمستوى واحد أو لدرجة واحدة ،  فهذا الأمر  يدل على أن الفرامل ( المكابح ) الخلفية في السيارة تعمل بحالة جيدة ولا تحتاج إلى عملية ضبط كما يتصور البعض.

أما في حالة إذا لم تكن هناك أي مقاومة أثناء دوران العجلات عند استخدام المستوى الأول من فرامل اليد، وأصبح قائد السيارة بحاجة إلى استخدام الدرجة الثانية أو المستوى الثاني من فرامل ( مكابح ) اليد في السيارة ، ففي هذه الحالة ، بالتأكيد تحتاج المكابح الخلفية في السيارة إلى الصيانة، وربما تحتاج إلى إعادة الضبط مرة ثانية أو ما يسمى ( رجلاش ) .

وفي هذه الحالة ينصح بسرعة التوجه بها ، إلى أحد مراكز الصيانة للقيام بهذه الخطوة على يد متخصصين ، وذلك لتفادي تعرض السيارة لمزيد من الأعطال بالسيارة .

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *