معلومات عن أشهر الأنهار في العالم

تستحوذ المياة على أكثر من 70% من حجم  الكرة الأرضية ، والمياة الموجودة على كوكب الأرض لها أشكال وأنواع كثيرة ، البحار والمحيطات ، الوديان والأنهار، والبحيرات ، ولكل مسمى منهم منافعه التي يستخدمها الأنسان ، ولكن تعد المنفعة الأكثر من هذه المسميات هي الأنهار .

فالأنهار هي الماء العذب ، الذي يستطيع ان يستفاد منه الأنسان في الشرب ، والدخول في الصناعات الحيوية التي يحتاجها الأنسان يوميا ، ولكن هل سأل أحد نفسه ذات يوم ما هي أشهر الأنهار في العالم ، وهذه الأنهار تقع في أي دولة هذا ما سنتعرف عليه خلال الأسطر القليلة القادمة .

أولا نهر ينسي :

نهر ينسي بمنغوليا اشهر نهر بالعالم

من أشهر وأكبر أنهار العالم ينبع من خلال دولة منغوليا ويفيض مرتين سنويا

هو من أكبر الأنهار في العالم ، حيث يبلغ طوله 5075 متر مربع ، ويقع بالقرب من القارة القطبية الجنوبية ، بينما منبعه يبدأ من خوبسوغول في منغوليا ، يفيض هذا النهر مرتين سنويا ، المرة الأولى يفيض في الربيع عندما تبدأ درجات الحرارة في الإرتفاع فينصهر الجليد فيرتفع مستوى سطح النهر للفيضان ، المرة الثانية ليست ببعيدة ، فتكون في فصل الصيف ، حيث موسم الأمطار الذي يعلو مستوى سطح النهر مرة أخرى للفيضان .

ثانيا : النهر الأسود :

النهر الأسود ومقابله مع نهر الأمازون

النهر الأسود ويسمى التنين الأسود ويسمى ذلك لن مياه النهر تميل الي السواد

وهذا النهر أيضا ينبع من دولة منغوليا أيضا ، ويصب في مضيق تاتار ، وهو من أشهر عشرون نهر حول العالم ، يبلغ طوله 2824 كيلو متر تقريبا ، يسمى في الصين بالنهر الأسود أو التنين الأسود ، لأنه يظهر في الخريطة بنفس شكل التنين تقريبا ولذلك سمى التنين الأسود ، يفيض مياه مرتين أيضا في الربيع بعد ذوبان الجليد ، وفي الصيف عند نزول الأمطار .

ثالثا : نهر الغانخ :

نهر الغانخ وعلى الشط مئات الزائرين

نهر الغانخ وهو من أكبر الأنهار في الهند ويتميز هذا النهر بأنه مقدس ويزوره ألاق السائحين سنويا

نهر الغانخ هو النهر المقدس لدى الهنود ، حيث أن هذا النهر يمثله أله عند الهند يقمون بعبادته ، ويحافظون على نظافته ، وهو من اكبر الأنهار في الهند ، ويبلغ حجمه 2510 كيلو متر ، وهذا يعتقد الهنود بأنه له مقدرة على الشفاء فيقمون بزيارته والأستحمام به من أجل الشفاء ، ويفيض مرة واحدة سنويا في الصيف مع نزول الأمطار الصيفية .

رابعا : نهر الفرات :

صورة لنهر الفرات قبل الشروق

نهر الفرات من أشهر الأنهار في العالم ومن أكثر الأنهار العربية غزارة

نهر الفرات من أكبر الأنهار في منطقة غرب أسيا ، حيث يبلغ طوله 2700 كيلو متر ، ويغذى سنويا بأكثر من 30 مليار متر مكعب من المياه .

يبدا منبعه من جنوب تركيا بين جبال طوروس التركية ، مرورا بسوريا ، حتى العراق ويتقابل مع نهر دجله ، ويصب في الخليج العربي في النهاية ، يفيض مرة واحدة سنويا في الربيع بعد ذوبان الثلج .

خامسا : نهر النيل :

نهر النيل أثناء المساء

نهر النيل من أكبر الأنهار العربية والأفريقية وله أكثر من منبع منه النيل الأبيض والنيل الأزرق

نهر النيل من أكبر الأنهار في العالم ، حيث يبلغ طوله 6650 كيلو متر ، وهو أكبر نهر عربي ، ويبدأ نهر النيل من خلال مصدريين للمياه ، المصدر الأول من خلال النهر الأبيض والذي يبدأ من وسط أفريقيا في جنوب رواندا ، مرورا ببحيرة فيكتوريا ، والمصدر الثاني النهر الأزرق .

وهو الذي ينبع من خلال من بحيرة تانا في أثيوبيا ، ثم يتقابلا في العاصمة السودانية الخرطوم ، ويمر بمصر ويتفرق قبل المصب مرة أخرى من خلال نهري رشيد ودمياط ثم يصب في في البحر المتوسط في نهاية المطاف ، ويفيض في الصيف حيث الأمطار الصيفية في قارة أفريقيا .

نهر الكونغو :

نهر الكونغو من أكبر الأنهار في القارة ، ويتميز نهر الكونغو بأنه الأكثر تدفقا حول العالم ، حيث أن كمية المياة المتدفقه تعد اكثر كثافة ومن الممكن أن يتم أستغلالها لبناء سدود لتوليد الكهرباء ، على مستوى القارة الأفريقية كلها ، يبلغ طوله 4700 كيلو متر .

وينبع من قلب الكونغو من خلال نهر الزمبيزي ، يبلغ عرضه 11 كيلو متر ويبلغ عمقه 61 كم مما يتيح للسفن الضخمه العبور من خلاله ، ويفيض سنويا مرة واحدة من خلال الأمطار الصيفية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *