Thursday, Nov. 23, 2017

  • تابعنا

مشاركات العرب في بطولة كأس العالم للقارات

يونيو 25, 2017 - -

أي مهتم بالرياضة في عالمنا العربي ، عندما يبحث تاريخيا عن أفضل الإنجازات التي فعلها العرب في كرة القدم ، سيجد هناك أنجازات تاريخية على المستوى القاري فقط ، على مستوى الأندية أو المنتخبات ، ولكن على المستوى الدولي لم يرقى اي نادي عربي أو منتخب لمستوى الإنجاز في الفوز ببطولة مثلا ، أو الوصول لنهائي بطولة ، ولكن أقتصرت الكرة العربية على التمثيل المشرف في البطولات العالمية .

ولكن هناك تواجد مميز في البطولات العالمية من جانب المنتخبات العربية مثل بطولة كأس العالم وبطولة كأس القارات ، ولنتجه أكثر لكأس القارات ، الذي شارك العرب فيه في أكثر من نسخة ، بل كانت في الأصل البطولة فكرتها عربية .

فكانت بطولة القارات بطولة ودية تسمى كأس الملك فهد ، بعدها قام الفيفا بضمها ضمن بطولاته وأصبحت بطولة رسمية ، وخلال الأسطر التالية سوف نتعرف أكثر عن نتائج ومشاركات المنتخبات العربية في كأس القارات .

المنتخب السعودي :

تشكيل المنتخب السعودي المشارك في كأس القارات

المنتخب السعودي أول منتخب شارك في البطولة ويحمل العدد القياسي للعرب في المشاركة بأربع مشاركات

المنتخب السعودي هو المنتخب العربي الأكثر تأثيرا ، في بطولة كأس القارات ، حيث بدأت البطولة عام 1992 على الأراضي السعودية تحت مسمى كأس الملك فهد ، وكانت في أول نسختين بطولة ودية .

لم تكن معترف بها رسميا من الأتحاد الدولي لكرة القدم ، فشارك المنتخب السعودي أول دورتين كمستضيف ، عام 1992 وجاء وصيف البطولة خلف الأرجنتين ، بينما خرج من الدور الأول في النسخة الثانية ونفس الحال بالنسبة للنسخة الثالثة عام 1997.

المنتخب السعودي جاء في البطولة الرابعة عام 1999 في المكسيك ، بعد أحرازه للمركز الرابع ، بعدما قدم مستوى مميز بالبطولة ، وخلال مشوار المنتخب السعودي بكأس القارات لعب 12 مباراة فاز في ثلاث مبارات فقط ، وتعادل في واحدة وخسر ثماني مبارايات .

المنتخب المصري :

لاعبي المنتخب المصري بعد التسجيل في مرمى منتخب إيطاليا 2009

المنتخب المصري في كأس القارات شارك في نسختين عامي 1998 و 2009 ويأتي ثانيا بين المنتخبات العربية المشاركة بالبطولة

المنتخب المصري يأتي ثانيا في الترتيب ، بين المنتخبات العربية التي شاركت في البطولة ، حيث شارك الفراعنة في بطولتين كبطل للقارة الأفريقية عامي 1998 و 2009 ، ولم يقدم المنتخب المصري شئ يذكر في البطولة الأولى عام 1999 بالمكسيك .

بينما في البطولة الثانية كان قاب قوسين أو أدنى من التأهل لنصف النهائي ، حيث خسر بصعوبة أمام منتخب البرازيل 4-3 ، وفاز على بطل العالم منتخب إيطاليا 1-0 ، بينما خسر من المنتخب الأمريكي 3-0 .

المنتخب المصري خلال بطولة كأس القارات لعب 6 مبارايات ، فاز في واحدة ، وتعادل في أثنين ، وخسر في ثلاث لقاءات .

المنتخب الإماراتي :

شعار الأتحاد الإماراتي لكرة القدم

منتخب الإمارات شارك في نسخة واحدة عام 1997 كوصيف لبطل أسيا

أشترك منتخب الإمارات في نسخة واحدة ، كانت عام 1997 وكان هذا بصفته ، وصيف كأس أسيا لوجود المنتخب السعودي بطل أسيا كمستضيف ، مما أتاح دخول منتخب أسيوي أخر ، فكان المنتخب الإماراتي .

ولعب المنتخب الإماراتي ثلاث مبارايات لم يفز سوى في مباراة واحدة فقط ، بينما خسر في مبارايتين ليودع البطولة من الدور الأول .

المنتخب العراقي :

صورة للمنتخب العراقي قبل مباراة منتخب أسبانيا

منتخب العراق 2009 شارك في بطولة القارات بجنوب أفريقيا كبطل لقارة اسيا

المنتخب العراقي شارك في بطولة عام 2009 ، كبطل لأسيا عام 2007 ، وشارك بطل أسيا في مجموعة تضم جنوب أفريقيا صاحبة الأرض ، ومنتخب أسبانيا بطل أوروبا ، ومنتخب نيوزلاندا بطل أتحاد أوقيانوسيا .

وقدم المنتخب العراقي مبارايات ممتازه ، وتعادل في مبارايتين تعادل سلبي أمام نيوزولاندا وأمام جنوب أفريقيا قبل الخسارة من المنتخب الأسباني بهدف للاشئ .

المنتخب التونسي :

صورة للمنتخب التونسي بكأس القارات

منتخب تونس 2005 شارك في بطولة القارات مرة واحدة في ألمانيا وفاز في مباراة وخسر مباراتين

شارك في بطولة عام 2005 في ألمانيا كبطل لأفريقيا عام 2004 ، ولعب المنتخب التونسي ثلاث مبارايات في البطولة ، خسر في مباراتين ، وفاز في مباراة واحدة فقط ، مما أدى الى خروجه من الدور الأول .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *