Friday, Nov. 24, 2017

  • تابعنا

تاريخ وبطولات منتخب العراق على مر التاريخ

يونيو 14, 2017 - -

الكرة العربية دائما ما يتواجد بها نماذج مشرفة ، منها ما كان نموذج ساعد على أنتشار لعبة كرة القدم من خلال المنتخبات العربية القديمة ، وهناك أيضا نماذج عربية ساعدت في تطوير الكرة العربية ، وهناك منتخبات أخرى كانت نموذج مشرف في البطولات العالمية ولهم العديد من البطولات التي ظهروا بها بمظهر مشرف مازالت حتى الأن متواجدة بالأذهان مثل مصر مونديال كأس العالم إيطاليا 90 والمنتخب السعودي في مونديال 94 .

ومن ضمن المنتخبات العربية الكبيرة التي ساعدت في ، أنتشار اللعبة في منطقة الخليج خاصة والدول العربية عامة ، هو منتخب العراق فالمنتخب العراقي من أقدم المنتخبات الأسيوية ، وفيما يلي سوف نستعرض تاريخ المنتخب العراقي وأهم البطولات التي شارك بها على مر التاريخ .

بداية نشأة المنتخب العراقي :

المنتخب العراقي تم إنشاءه من خلال الأتحاد العراقي لكرة القدم عام 1948 ، من أقدم المنتخبات العربية والخليجية هو منتخب العراق ، حيث يعتبر المنتخب العراقي من المنضمين للأتحاد الدولي في منتصف القرن الماضي ، كما أنضم بعد ذلك للأتحاد الأسيوي لكرة القدم في عام 1957 .

احصائيات المنتخب العراقي :

المنتخب العراقي أشتهر بين المنتخبات العربية باسم اسود الرافدين ، لعب المنتخب العراقي أول مباراة دولية كانت بدولة لبنان ، عندما تقابل مع المنتخب المغربي في التاسع عشر من أكتوبر عام 1957 وأنتهى اللقاء بنتيجة 3-3 ، وفي سجلات الأتحاد الدولي لكرة القدم سنجد أن أكبر فوز للمنتخب العراقي كان عام 1992 عندما فاز المنتخب العراقي على المنتخب الأثيوبي بنتيجة 13-0 .

أما أكبر خسارة فكانت على يد المنتخب التركي عام 1959 ، والذي فاز بها بنتيجة 7-1 وهناك هزيمة أخرى من المنتخب البرازيلي في عام 2012 بنتيجة 6-0 ، وفي 2013 خسر من المنتخب التشيلي بنفس النتيجة 6-0 ، أما عن أكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب العراقي فهو اللاعب يونس محمود برصيد 145 مباراة ، والأكثر تسجيلا للأهداف كان اللاعب حسين سعيد برصيد 78 هدف .

كأس العالم عام 1986 :

منتخب العراق قبل أحد المبارايات في كأس العالم 86

منتخب العراق عام 1986 والذي تأهل للنهائيات بعد الفوز على المنتخب السوري

المنتخب العراقي كان في يوم من الأيام من أقوى الفرق العربية ، على مر التاريخ ولولا الحروب الخليجية والحصار لكان للمنتخب العراقي شأن أخر ، فمازلنا العرب نتذكر مونديال 86 بالمكسيك والذي قدم المنتخب العراقي أبهى صور له في هذا المونديال ، فقد كان هذا الجيل هو الجيل الذهبي للمنتخب العراقي مع الجيل الذي فاز بكأس الأمم الأسيوية عام 2007 .

المنتخب العراقي تأهل للمونديال بعد الفوز على منتخبات الأردن وقطر ، وفي الدور الثاني تخطي منتخب الإمارات ، وفي الدور الثالث تخطى منتخب سوريا ليتأهل لكأس العالم ، وقدم مبارايات قوية وكان ندا قويا لمنتخب الأوروجواي والذي خسر بنتيجة 1-0 وفي المباراة الثانية الشهيرة خسر من منتخب بلجيكا 2-1 ، وفي المباراة الثالثة خسر من صاحب الأرض منتخب المكسيك ليودع بعدها كأس العالم .

كأس الأمم الأسيوية 2007 :

يونس محمود كابتن المنتخب العراقي وتسليمه للكأس

منتخب العراق بطل أسيا 2007 بعد الفوز في المباراة النهائية على المنتخب السعودي بهدف

هو الجيل الذهبي الثاني والذي كان بقيادة نور صبري ونشأت أكرم ويونس محمود ، كانت العراق من المنتخبات المستبعدة من أي ، تكهنات للفوز بالبطولة وقتها ، بسبب الأحداث السياسية وقتها ولكن حدث عكس التوقعات ، ففي المباراة الأولى تعادل مع منتخب تايلاند ، وفي المباراة الثانية حقق المفاجأة بفوز على المنتخب الأسترالي 3-1 ، ودخل المنتخب العراقي المباراة الثالثة في حاجه لنقطة فقط للتأهل للدور الثاني وبالفعل تأهل بعد تعادله مع سلطنة عمان 0-0 .

في الدور ربع النهائي تقابل مع منتخب فيتنام وفاز المنتخب العراقي بنتيجة 2-0 ، ليتقابل مع المنتخب الكوري الجنوبي ويفوز عليه بركلات الترجيح ، ويتقابل مع المنتخب السعودي في المباراة النهائية الشهيرة ، والتي كانت ندأ قويا بين الفريقين قبل أن ينهى يونس محمود البطولة لصالح المنتخب العراقي في الدقيقة 72 بعد تسجيله لهدف البطولة معلنا تتويج المنتخب العراقي بأمم أسيا .

المشاركات العالمية والأسيوية لمنتخب العراق :

منتخب العراق لم يتأهل لكأس العالم سوى المرة الوحيدة التي ذكرناها عام 1986 بالمكسيك ، أما دورة الألعاب الأوليمبية فقد تأهل اليها أربع مرات ، لم يحقق أي انجاز سوى الوصول لنصف النهائي عام 2004 بأثينا .

أما على المستوى الأسيوي فقد تأهل المنتخب العراقي لأمم أسيا سبع مرات ، جاء في المركز الأول والبطل 2007 ، كما جاء رابعا مرتين عامي 76 و 2015 ، كما جاء بطلا لدورة الألعاب الأسيوية من أصل أربع مشاركات في الهند عام 1982 .

أما أقليميا وعربيا فقد شارك المنتخب العراقي في كأس الخليج 11 مرة ، وجاء بطل ثلاث مرات أعوام ( 79 – 84 – 88 ) وشارك في كأس العرب خمس مرات جاء بطل أربع مرات ، وفي دورة الألعاب العربية شارك في خمس مرات وجاء بطل مرة واحدة فقط .

معلومات الكاتب

محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *