بحث عن قوانين الغازات

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 09 يوليو 2017 , 10:03

قوانين الغازات من القوانين المتعلقة بالرياضيات، والتي تعمل على توضيح التأُيرات الناتجة عن الغازات الخارجية، ومعرفة تأثير الضغط ودرجة الحرارة على الغازات، وقد يعرف بأنه في حالة رفع درجة حرارة الغاز، وتعرضه إلى الضغط الثابت، فقد يكون حجمه زائد في حالة خفض درجة الحرارة، ومع أن قوة الضغط قد تعمل على تقليل حجم الغاز، إلا أن العلاقة تكون  دائما ما علاقة طردية بين حجم الغاز ودرجة حرارته.

وبالتالي قد ينص قانون شارل المتبع على أن حجم الكميات المعينة من الغاز التي وضعت تحت ضغط ثابت، قد تتعرض إلى التغيرات الطردية التي تتعلق بدرجة الحرارة، والتي يرمز بها بالمعادلة التالية، V1/T1= V2/t2، وتكون خواص الغاز ضعيفة جدا، ولكن الغاز يكون معرض إلى الضغط بسهوله جدا، ويتعرض إلى تقارب الذرات و الجزيئات من بعضها البعض.

قانون شارل
يعمل قانون شارل على معرفة الضغط الثابت الخاص بالغاز، حيث أن V1 قد تعني حجم الغاز في حالة تعرضه إلى درجة حرارة.

V2 تعني حجم الغاز في حالة تعرضه إلى درجة حرارة إضافية.

قانون غاي لوساك
يستخدم هذا القانون في التأكد بأن في حالة تعرض الغاز إلى درجة حرارة، يبدأ حجمه في التغير وضغطه يزداد، وهذا في حالة خفض درجة الحرارة فضلا عن ثبات الحجم، فقد يبدأ الغاز في تقليل ضغطه في حالة وجود العلاقة الطردية التي تتواجد بين درجة الحرارة والضغط الخاص بالغاز، وقد ينص العالم لوساك على أن ( في حالة وضع كمية كبيرة من الغاز في وعاء مغلق، يكون تتناسب طرديا مع درجة الحرارة)، وقد يرمز له بمعادلة (P1/T1= P2/T1)، وهذا حيث يكون P1 هو كمية ضغط الغاز في حالة تعرضه إلى الحرارة الأولى، أما بالنسبة إلى رمز P2 فقد يكون الضغط المتعرض له الغاز عند درجة حرارة ثانية.

قانون الغاز المجمع
قد يعتبر قانون الغاز من القوانين التي يكون لها علاقة ببعضها البعض، وقد تسمى بالقانون المجمع للغاز، ويرمز بها P2/t2)× p1/t1= V2× (V1.

القانون الخاص بالغاز المثالي
** يرمز له بالرمز (Pv=n×R×T ).

** حيث يعني الحرف P، الضغط الذي يقاس بوحدة الضغط الجوي.
** V يعني حجم الغاز الذي يتم قياسه بوحدة اللتر.
** يرمز الحرف N إلى عدد المولات الموجودة في الغاز.
** يرمز الحرف R معدل ثبات الغاز العام، وهو 0.0821 لتر في الضغط الجوي على مول في كلفن.
** ويرمز للحرف T على أنه درجة حرارة الغاز بالكلفن.

قانون أفوكادو
يستخدم هذا القانون لمعرفة الغازات المختلفة، وهذا حيث أن الأحجام المتساوية تحتوي على الغازات المختلفة والمتعددة، والتي تكون في نفس درجة الحرارة والضغط المتعرضين له، وقد تكون معادلتته (V/n=k).

– قد يرمز الرمز V على أنه حجم الغاز المضغوط.
– يرمز الحرف N على أنه عدد المولات الموجودة في الغاز.
– يرمز حرف K على أنه نسبة قبات الغاز.

ويتم استخدام هذه القوانين في علم الديناميكا الحرارية، التي تستخدم من أجل إيجاد بعض الحسابات المتعلقة بالعديد من التطبيقات، التي نستخدمها في حياتنا اليومية، والتي تتبع من أجل حل معادلة للتوصل إلى حجم الغاز وضغطه.

حالات وجود المادة
توجد المادة في العديد من الحالات والتي تتمثل في التالي:

الحالة الغازية
توجد المادة في الحالة الغازية على هيئة غاز في درجة عادية، وهذا حيث أنها تتكون من جزيئات بسيطة من المادة، وبعض الذرات التي تتباعد عن بعضها البعض، والتي لا يكون لها أي شكل محدد أو معروف.

مثال على هذا
غاز الأكسجين الخاص لعملية التنفس، وأيضا غاز النيتروجين المستخدم في تركيبات المياه، والذي يستخدم في تركيب الغلاف الجوي أيضا.

الحالة السائلة
فقد تكون المادة فيها على شكل سائل، في حالة تعرضه إلى بعض الحرارة قد يتعرض إلى تباعد في الجزيئات، وعلى سبيل المثال المياه.

الحالة الصلبة
قد تتكون المادة في الحالة الصلبة بعض الذرات والجزيئات التي تكون قريبة من بعضها، وعلى سبيل المثال مادة الحديد، والتي تبدأ في اللين بعد أن تتعرض إلى درجة الحرارة، وتبدأ في التخلص من خواصها وهي القوة، و تبدأ في الانصهار من أجل التشكل على هيئة قطع مختلفة تستخدم في العديد من الصناعات من حولنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق