بحث عن علامات الترقيم

الترقيم في الكتابة باللغة العربية ، هو مجموعة من الرموز الاصطلاحية تكتب بشكل معين ، بين الكلمات والجمل أثناء الكتابة ، حيث أن لكل العلامات المذكورة  عبارة عن جملة أو أكثر ، وتدخل في التركيب اللغوي لتساعد على تمام الكلام وفهمه ، مع القراءة صمتًا أو جهرًا ، وتعين العلامات مواقع الوقف والابتداء وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية ، لتيسير عملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة.

ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية:
-الفاصلة   ،
-الفاصلة المنقوطة ؛
-النقطة.
-النقطان :
-الشرطة  –
-علامة الاستفهام ؟
-علام التأثر !
-علامة التنصيص «  »
-علامة الحذف …
-القوسان (   )

ما هي علامات الترقيم

صورة توضيحية لعلامات الترقيم

وتنقسم علامات الترقيم إلى ثلاثة أنواع في سياقات الكتابة وهي:
1- علامات الوقف، (  ،   ؛    . )، وتمكن القارئ من الوقوف عليها وقفًا تامًا أو متوسطًا ، أو قصيرًا ، والتزود بالراحة من أجل مواصلة عملية القراءة.
2- علامات النبرات الصوتية، (  :   …  ؟   !  )، وهي علامات وقف أيضًا ولكنها إضافة إلى الوقف ، تتمتع بنبرات صوتيه خاصة ، وانفعالات نفسية معينة أثناء عملية القراءة.
3-علامات الحصر، (   ” ”   –   ( )   )، و هي التي تساهم في تنظيم الكلام المكتوب ، وتساعد على فهمه ، في سياق الكلام .

لذلك تتحدد أهمية علامات الترقيم:
أولًا: تحديد مواضع الوقف.
ثانيًا: الفصل بين أجزاء الكلام ، تعرفنا العلامات بمواقع فصل الجمل وتقسيم العبارات والوقوف على المواضع التي يجب السكوت عنها، فتحسن الإلقاء وتجوده.
ثالثًا: الإشارة إلى انفعال الكاتب في سياق الاستفهام والتأثر.
رابعًا: بيان ما يلجأ إليه الكاتب من تفصيل.
خامسًا: بيان العلاقات بين الجمل.
سادسًا: وتساعد القارئ على إدراك العلاقات بالتالي فهم المعاني ، وتسهل القراءة ، فتجنب القارئ هدر الوقت بين تردد النظر ، وبين اشتغال الذهن في تفهم عبارات كان الأيسر إدراك معانيها حال التقسيم.
سابعًا: النص الخالي من علامات الترقيم ، يكون متراكب وعسير الفهم ويحتاج لزمن أطول لقراءة ، فهي تسهل الفهم على القارئ وتفسر المقاصد وتوضح التراكيب مثال:

ما أحسن الرجل.
ما أحسن الرجل!
ما أحسن الرجل؟

جميع الجمل الثلاث، لها معان مختلفة وغير متكررة ، فالنقطة في الجملة الأولى ، جعلت الجملة خبرية ، وعلامة التأثر في الجملة الثانية جعلت الجملة تعجبية، وعلامة الاستفهام جعلت الجملة استفهامية.

مواضع استعمال علامات الترقيم:
1- الفاصلة (،) ، له عدة مسميات الفصلة والشولة والفارزة ، وتوضع بين أجزاء الكلام لفصل الكلام عن بعضه، فيقف القارئ عليها وقفًا خفيفًا ، ومن مواضع استعمالها ، بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام الفائدة مثل ، إن أحمد طالب مهذب ، لا يكذب ، لا يؤذي أحد، أيضًا الخطبة الكلام الذي يلقى على جمهور الناس ، بهدف الإقناع والتأثير ، وحث الأشخاص على الالتزام بقضية معينة ، أيضًا تستعمل بين الجمل القصيرة المعطوفة والمستقلة بمعانيها ، وبين الجمل الصغرى وأشباه الجمل بدلًا من حروف العطف.

وبين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل فصول السنة أربعة : الربيع ، الصيف ، الخريف ، الشتاء ، وبين الكلمات المعطوفة المرتبطة بكلمات أخرى ، تجعلها شبيهه بالجمل ، وبعد لفظ المنادى المتصل مثل يا محمد، اجتهد في دروسك، وبين الشرط وجوابه ، وبين القسم وجوابه ، وقبل الجملة الحالية ، وقبل الجملة الوصفية ، وقبل الجملة وشبة الجملة الاعتراضية وبعدها .

وبعد كلمة أو عبارة تمهد لجملة رئيسية، وبين جملتين تامتين ، وبين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء والأفعال والصفات ، وبعد حروف الجواب، وقبل كلمة مثل ونحو اللتين تسبقان المثال ، وبعد كلمات التأثر في بداية الجملة ، وقبل ألفاظ البدل وبين الكلمات المتضادة.

2- الفاصلة المنقوطة (؛) و تسمى الفصلة المنقوطة ، أو الشولة المنقوطة والقاطعة، و توضع بين الجمل التي تربطها قوة في الترابط ، أو ترابطها غير لازم ، يقف القارئ عندها وقفه أطول قليلًا من وقفته عند الفاصلة ، وأقصر من وقفته عند النقطة وأشهر مواضع الاستعمال:

بين جملتين تكون ثانيتهما مسببة عن الأولى أو نتيجة لها مثل لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها؛ فتبدد هذا المال، وبين جملتين تكون ثانيتهما سببًا في الأولى ، مثل  احترس من الإهمال ؛ حتى لا يتفوق عليك غيرك ، وبين جمل طويلة ، يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفس بين الجمل ، لتجنب الخلط.

وبين جملتين تامتين ، إذا جمعت بينهما أداة ربط مثل  حالما وصل الرجل ، بدا السرور على وجهه ؛ أما امرأته فكانت حزينة ، وبين جملتين تامتين مرتبطتين بالمعنى دون الإعراب ، وبين الأصناف الواردة في جملة واحدة.

3- النقطة (.)، وتسمي أيضًا بالوقفة ويوقف عندها وقفة تامة، وتوضع ، بعد نهاية الجملة تامة المعنى ولا كلام يأتي بعدها ، ولا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام ، وبعد نهاية الجملة أو الجمل التي تم معناها ، واستوفت كل مقوماتها ، و في نهاية الفقرة ، وبين الحروف المرموز مثل الشاعر الإنجليزي ت.س.إليوت ، ق.م قبل الميلاد، ص.ب صندوق بريد .

4- النقطتان الرأسيتان (:)، و تسميان أيضًا علامة التوضيح والحكاية أو نقطتي التفسير والبيان ، وتستعملان في سياق التوضيح عمومًا ،  ومن مواضع استعمالهما ، بعد القول مثل حكى : محمد ، بين الشيء وأنواعه أو أقسامه ، بين الكلام المجمل ، بعد الصيغ المختومة بألفاظ ، قبل الكلام المقتبس ، في التحقيقات القضائية بعد حرفي س وج : سؤال وجواب .

5- الشرطة (-)، وتسمى الوصلة والمعترضة وتستعمل في المواضع ، في أول الجملة الاعتراضية ، وتقع جملة الاعتراض بين متلازمين أو متصلين كالمبتدأ والخبر، في أول السطر في حال المحاورة بين متحاورين ، بين العدد رقما أو لفظ وبين المعدود ، وبين الكلمة المركبة ، وبين المبتدأ والخبر إذا طال الكلام بينهما ، وبين الشرط وجوابه، وبعد الجملة الطويلة ، وللفصل بين الكلمات المفردة أو الأرقام.

6- علامة الاستفهام (؟) ، وتوضع بعد الجملة الاستفهامية سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة أو محذوفة وعند الشك في معلومة أو عدم التأكد من صدقها.

7- علامة التأثر (!) ، وتسمى علامة الانفعال وعلامة التعجب وتوضع بعد الجمل التي تعبر عن الانفعالات الحسية ، كالتعجب والفرح والحزن والدعاء والدهشة والاستغاثة ، والتحبيذ والترجي والتمني ، والتأسف والمدح والذم ، والتذمر والإنذار والتحذير والإغراء والتأفف ، وبعد الاستفهام الاستنكاري.

8- علامات التنصيص ( ” ” )، ويطلق عليها علامات الاقتباس ، أو الشناتر أو المزدوجتان و تستخدم في المواضع ، وتوضع بينهما العبارات المقتبسة بنصها من كلام الآخرين و الموضوعة في سياق الكلام لتميز الكلام المقتبس عن كلام الناقل ، وتوضع بينهما العبارات والمصطلحات ، وتوضع بينهما العناوين للكتب والمجلات والصحف والمقالات والمقاصد ، وعند الحديث عن لفظة ومناقشة المعاني ، والألفاظ غير العربية .

9- علامات الحذف (…) ، وتسمى نقط الاختصار أو نقط الإضمار و هم ثلاث نقاط ، وتستعمل ، عندما ينقل الكاتب الجملة أو الفقرة أكثر من غيره ، من أجل الاستشهاد بها في تقرير حكم ، وللدلالة على الإيجاز والاختصار ، وتوضع عوضًا عن الكلام مثال ” مثل: تملكني الحزن والأسى حين سمعت هذين الرجلين يتشاتمان، ويتبادلان أنواع السباب، فيقول أحدهما… ويقول الآخر…”

10- القوسان ( ) ، ويوضع بينهما الجمل والألفاظ التي ليست من الأركان الأساسية للكلام وهي ألفاظ التفسير والإيضاح والتحديد ، والتصرفات والحركات المعينة مثل ” حي بن يقظان ( مخاطباً الجمهور) : أتعبدون الله أحداً لا شريك له ؟ ” ، والأرقام والتواريخ وعند ذكر مصطلح بديل .

توجد علامات ترقيم أخرى لها أهمية في الكتابة وهي : 
أ- الشرطة المائلة ( / )  تفصل بين التاريخ الهجري والميلادي، مثل : 1425هـ/ 2004م.
ب- القوسان المعكوفتان ( أو العضادتان ) [  ] : و تستعملان لما يزيده المحقق للكتب القديمة ، من عنده لاقتضاء السياق أو تصحيح النص، مثل عليك بإخوان الصدق [إن كان يوجد إخوان صادقون].
ج- القوسان المزهّرتان ( أو العزيزيتان) {  }  وتسميان أيضا الحاضنتان، وتستعملان لحصر الآيات القرآنية الكريمة.
د- علامة المماثلة  (  = ) : و توضع تحت الألفاظ المتكررة ، بدلا من إعادة كتابتها تسهيلا واختصارا.
هـ- النجمة * ، توضع مساعدة للأرقام في المتن والهامش.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *